اليوم.. قوات أمن العمرة تعقد المؤتمر الصحفي الأول في مكة المكرمة لاستعراض خطة شهر رمضان

مؤتمر صحفي
اليوم.. قوات أمن العمرة تعقد المؤتمر الصحفي الأول في مكة المكرمة - الصورة من حساب الأمن العام بتويتر

تعقد قيادات قوات أمن العمرة 1444هـ، اليوم الثلاثاء، الساعة 3:30 عصرًا، المؤتمر الصحفي الأول في مكة المكرمة، لاستعراض خطة شهر رمضان المبارك لهذا العام 1444هـ.

مؤتمر قوات أمن العمرة

ووفقاً لحساب "الأمن العام" الرسمي على منصة "تويتر"، يشارك في المؤتمر، الفريق محمد بن عبد الله البسامي مدير الأمن العام، واللواء الدكتور حمود بن سليمان الفرج مدير عام الدفاع المدني المكلف، واللواء الدكتور صالح بن سعد المربع نائب مدير عام الجوازات.

أمن وسلامة ضيوف الرحمن

وفي وقت سابق، كان مدير الأمن العام، قد رأس اجتماع قادة قوات أمن العمرة، مؤكدًا، أن الاجتماع يستهدف تقديم كل ما يحقق أمن وسلامة ضيوف الرحمن لأداء مناسكهم خلال شهر رمضان المبارك.

شبكة ضخمة من المرافق

وتزامناً مع اقتراب شهر رمضان المبارك لهذا العام 1444هـ، تتضمن الخطة التشغيلية لهذا الشهر الفضيل في الحرمين الشريفين العديد من المحاور، حيث تضم مكة المكرمة شبكة ضخمة من المرافق العامة لخدمة المعتمرين والزائرين الوافدين إليها، إذ تحظى تلك المرافق بعناية بالغة من أمانة العاصمة المقدسة لضمان سلامة أدائها بجودة عالية.

جسور وأنفاق

وتشمل أهم تلك المرافق (59) جسراً و(58) نفقاً و(110,000) عامود وبرج إنارة و(120,000) وحدة إنارة و(540) كيلومتراً من شبكات السيول و(5) سدود و(285) حديقة عامة، بالإضافة إلى الشوارع الرئيسية والفرعية المنتشرة بكافة أحياء وميادين مكة المكرمة.

تخصيص فرق ميدانية لمتابعة كفاءتها

وخصصت الأمانة عددًا من الفرق الميدانية الخاصة بمتابعة كفاءة وسلامة جميع تلك المرافق والتأكد من أدائها بكفاءة عالية مثل شبكات تصريف السيول وشبكات الطرق والأرصفة والجسور والأنفاق والإنارة والحدائق العامة ودورات المياه ومواقف السيارات حول المسجد الحرام والمواقف الموجودة على مداخل مكة المكرمة، كما جرى التركيز على وضع جداول زمنية لمتابعة المشاريع المختلفة والإشراف على أعمال المقاولين والمستثمرين المتعاقدين مع الأمانة وتشكيل عدد من الفرق الفنية للإشراف على أعمال صيانة جميع هذه المرافق والتأكد من فعاليتها لمواجهة أي طارئ خلال المواسم.

وضع خطة للطوارئ

كما تم وضع خطة للطوارئ لمواجهة الحالات الطارئة التي قد تحدث في أي وقت، تتضمن التنسيق مع الإدارات المركزية والبلديات الفرعية والمشاركة مع الجهات الحكومية والأمنية ذات العلاقة والتواجد الميداني على مدار الساعة.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر