فلكية جدة توضح مدى إمكانية رؤية هلال رمضان اليوم

فلكية جدة توضح مدى إمكانية رؤية هلال رمضان اليوم
فلكية جدة توضح مدى إمكانية رؤية هلال رمضان اليوم - الصورة من حساب الجمعية الفلكية بجدة بتويتر

أوضحت الجمعية الفلكية بجدة إمكانية رصد هلال شهر رمضان اليوم بعد غروب الشمس في السعودية والوطن العربي.

رؤية مستحيلة

وقالت الجمعية الفلكية بجدة، إنه وفقاً للحسابات الفلكية فإن القمر سيغرب من أفق مكة المكرمة اليوم الثلاثاء "يوم التحري" عند الساعة "06:24" مساءً، وذلك قبل غروب الشمس بثماني دقائق وقبل حدوث الاقتران، وعليه فإن رؤية ورصد القمر "مستحيلة"، لأنه غير موجود فوق الأفق بعد غروب الشمس.

منزلة الاقتران

وأوضحت فلكية جدة أنه بعد ذلك ببضعة ساعات سيصل القمر إلى منزلة الاقتران عند الساعة "08:23" مساءً، منتقلاً من غرب الشمس إلى شرقها.
وأضافت أنه يتبع ذلك منزلة أخرى من منازل القمر تسمى "الإهلال" وتعني رؤية هلال القمر الجديد بسهولة بعد اقترانه مع الشمس وخروجه من منزلة "المحاق"، وابتعاده مسافة كافية عن الشمس لظهور النور على سطحه، وستكون هذه الفرصة مهيأة في اليوم التالي.

الفرصة مهيأة الأربعاء

وتابعت فلكية جدة أن يوم الأربعاء "30 شعبان 1444 الموافق 22 مارس 2023" ستغرب الشمس من أفق مكة المكرمة عند الساعة "06:33" مساءً، وفي ذلك الوقت سيكون القمر فوق الأفق على ارتفاع "10" درجات والزاوية التي تفصله عن الشمس "الاستطالة" "11" درجة واضاءته "1.0 %" وستكون الفرصة مهيأة لروية هلال القمر بالعين المجردة، وسيبقى فوق الأفق إلى أن يغرب عند الساعة "07:27" مساءً، بعد 54 دقيقة من غروب الشمس.

الجهة المعلنة

وأكدت فلكية جدة ان ما سبق هو توضيح للجانب العلمي فقط، وأن بداية شهر رمضان المبارك ستحدد بناء على ما سيصدر عن دائرة الأهلة بالمحكمة العليا.

هلال آخر شعبان

من جهته، رصد مركز الفلك الدولي هلالاً باستخدام تقنية التصوير الفلكي، مشيراً إلى أنه هلال شهر شعبان وليس هلال شهر رمضان، مؤكداً أن رؤية هلال رمضان، اليوم الثلاثاء، مستحيلة من جميع دول العالم الإسلامي.
وأوضح المركز أن هلال آخر الشهر، لشهر شعبان 1444 هـ، جرى تصويره نهاراً بواسطة مرصد الختم الفلكي التابع لمركز الفلك الدولي، في أبو ظبي الساعة "10:45" صباحاً، مشيراً إلى أن بُعد القمر عن الشمس 7.1 درجة، ويبدو الهلال بصعوبة بسبب الأحوال الجوية المغبرة والغائمة جزئياً.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر