اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

فوائد العمل التطوعي في رمضان للشباب

فوائد العمل التطوعي في رمضان للشباب
العمل التطوعي -pexels
فوائد العمل التطوعي في رمضان للشباب
معاني الشهر الكريم -pexels
فوائد العمل التطوعي في رمضان للشباب
 مساعدة الناس-pexels
فوائد العمل التطوعي في رمضان للشباب
 الانتماء وتفعيل دورك-pexels
فوائد العمل التطوعي في رمضان للشباب
فوائد العمل التطوعي في رمضان للشباب
فوائد العمل التطوعي في رمضان للشباب
فوائد العمل التطوعي في رمضان للشباب
4 صور

يعَد من فوائد العمل التطوعي في رمضان للشباب؛ ان النفوس تكون توّاقة للعمل الخيري والإنساني، فالأجواء في رمضان مهيئة لعمل الخير، كما ورد في الحديث الصحيح: ”إذا جاء رمضان، فُتحت أبواب الجنة، وغُلّقت أبواب النار، وصُفّدت الشياطين”.. فوائد العمل التطوعي في رمضان للشباب أسهل عن غيره من الشهور.كما يقول الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الشريعة بجامعة الأزهر: يتأكد العمل التطوعي في رمضان عن غيره من الشهور، لما ورد أن النبي صلى الله عليه وسلم، كان يُكثر فيه من الخير والعطاء للناس، ومساعدة الفقراء والمحتاجين وعون كل صاحب حاجة؛ بل ويُكثر في هذا الشهر من التطوع والعمل الصالح أكثر من غيره؛ حتى وصف ابن عباس النبي صلى الله عليه وسلم في هذا الشهر أنه كان أجود بالخير من الريح المرسلة،

وقد عرف عن النبي صلى الله عليه وسلم، أنه كان لا يترك مالاً عنده؛ بل كان ينفقه كله ويجود على الناس بكل ما عنده.. فكان ينفق ما عنده على الفقراء والمساكين والمحتاجين، ويساعد كل من يحتاج إلى مساعدة، ويرشد الناس إلى الخير والنفع. وكان يعمد لايقاظ الأهل لصلاة الليل؛ بل ربما ذهب إلى بيت ابنته فاطمة؛ فيوقظها هي وزوجها علياً لصلاة التهجد. كما كان يجود بالتطوع بصدقة الفطر.. ومن مظاهر التطوع التي سنّها النبي صلى الله عليه وسلم، أنه سَنّ لنا صدقة الفطر من غالب قوت الناس؛ مما كان عندهم؛ فيخرجونها للفقراء والمساكين والمحتاجين؛ حتى لا يحتاجوا إلى السؤال في هذا الشهر.

- تفطير الصائمين.. ويمتد العمل التطوعي في رمضان حتى لا يقف عند الفقراء؛ بل يكون لعموم المسلمين، من الأقارب والجيران والمعارف، من خلال تفطير الصائمين، وهو أعم من مساعدة الفقراء؛ لأن الصائم قد يكون غنياً.. ويحث النبي صلى الله عليه وسلم، على التطوع بتفطير الصائمين عموماً، ويعَد من يفعل ذلك، أن له مثل أجر الصائم، كما في الحديث: ”من فطّر صائماً، كان له مثل أجره، غير أنه لا ينقص من أجر الصائم شيء”.

- التطوع العام.. كما يدخل في ذلك التصدُّق على الفقراء والمحتاجين بشراء ملابس العيد، وتوفير السلال الغذائية لهم في رمضان، وقضاء ديونهم، والتصدُّق عليهم، وقضاء حوائجهم، وإرشاد الناس إلى الخير، وتذليل الصعاب لهم، والوساطة لهم فيما يسهّل لهم أمورهم، والكلمة الطيبة التي تُدخل البهجة عليهم، والإحسان إليهم بكل أنواعه.

فوائد التطوع

التطوع بصدقة الفطر-pexels

• يساعد العمل التطوعي للشباب على الاستفادةِ من وقت فراغهم، وتحويله إلى نشاط تطوعي مفيد.

• يتكسب المتطوع مهارات جديدة، أو يحسن المهارات التي يمتلكها.

• تساهم الأنشطة التطوعية في المحافظة على تطور المجتمع.

• يساهم في زيادة قدرة المتطوعين على التواصل الفعال مع الأفراد الآخرين.

• تخفف الأعمال التطوعية من المشكلات المؤثرة على المجتمع والأفراد.

الانتماء وتفعيل دورك في مجتمعك.

• تعزيز الدافع وروح الإنجاز.

أشكال الأعمال التطوعية

إيقاظ الأهل لصلاة الليل-pexels

تتعدد الأعمال التطوعية للشباب وأنشطتها، من أهم أشكال العمل التطوعي، ما يلي:
• تطوع افتراضي.. ويُعرف بالتطوع الإلكتروني أيضاً، وهو الذي يتم من دون تواصل بواسطة الشبكة العنكبوتية "الإنترنت".

• تطوع شامل.. وهو تطوع الفرد على مدار 24 ساعة، كل يوم ومن دون توقف.
• تطوع قصير الأجل.. وفيه يتطوع الفرد لبعض الوقت، الذي يتم تحديده بشكل مُسبق.

• تطوع من أجل اكتساب الخبرة، وهناك من يتطوع في العمل بأيّة منشأة ربحية (في أيّة شركة أو مؤسسة) بهدف اكتساب الخبرات والمهارات المختلفة.