موهبة تفتح باب التسجيل في 173 برنامجا إثرائيا بـ 18 مدينة سعودية

موهبة تطلق برنامجها الإثرائي. الصورة من الموقع الإلكتروني الرسمي لموهبة
موهبة تطلق برنامجها الإثرائي. الصورة من الموقع الإلكتروني الرسمي لموهبة

فتحت مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة والإبداع "موهبة" باب التسجيل في 77 برنامجًا ضمن برامج موهبة الإثرائية الأكاديمية والعالمية والبحثية –حضوريًّا- و96 فصلاً إثرائيًّا -افتراضيًّا-، لنحو 12 ألف طالب وطالبة من مختلف مناطق المملكة العربية السعودية، ويستمر التسجيل حتى 13 يونيو 2023، على أن يبدأ البرنامج الأكاديمي والعالمي في 23 يوليو وحتى 10 أغسطس 2023م، بينما يمتد البرنامج البحثي إلى 17 أغسطس 2023م.

البرامج الإثرائية

وبحسب ما نقلته "واس" عن موهبة فإنّ البرامج الإثرائية الأكاديمية الحضورية ستقام في 18 مدينة داخل المملكة، متضمنةً 36 وحدةً إثرائية، فيما ستشمل البرامج التي ستعقد -افتراضيًّا- على 16 وحدة إثرائية، مفيدةً أن البرامج الإثرائية البحثية الحضورية ستعقد في 5 مدن وهي: الرياض، جدة، الدمام، الظهران، الأحساء، بمشاركة 340 طالبًا وطالبةً، بينما يشارك بالبرامج التي ستعقد -عبر الاتصال المرئي- 60 طالبًا وطالبةً.

البرنامج الإثرائي الأكاديمي

وأكدت "موهبة" على أن البرنامج الإثرائي الأكاديمي يشمل الجانب العلمي والمهاري، لتعزيز مهارات الطلبة الشخصية والاجتماعية، وإكسابهم مهارات القرن الواحد والعشرين، وإثراء حصيلتهم المعرفية، ورفع الكفاءة والاستعداد، وبناء الخبرات العلمية والعملية، وتحدي قدراتهم. كما يراعي جوانب التأهيل والتدريب للطلاب، على أيدي مدربين وأكاديميين خضعوا لدورات مستمرة وبرامج متطورة، تواكب أفضل التقنيات والعلوم وطرق التعليم المباشرة والافتراضية، لإيصال المعلومات، وتوفير بيئات مناسبة للإبداع والتعلم والتحفيز.

البرنامج الإثرائي البحثي

بينما يهدف برنامج موهبة الإثرائي البحثي إلى تعريف الطلبة بأساسيات البحث العلمي وأخلاقياته، وما ينتج من ملكية فكرية بالإضافة إلى المهارات المتعلقة به، ويتميز البرنامج بالاستثمار في الطلبة خلال المرحلة الدراسية؛ استعدادًا للدخول في المجال البحثي، ومساعدتهم في تحديد المسار العلمي في مرحلة متقدمة لوضع أهدافهم المستقبلية.

البرنامج الإثرائي العالمي

فيما يعد برنامج موهبة الإثرائي العالمي برنامجًا للطلاب والطالبات يعمل على استقطاب أفضل البرامج العالمية التي تعنى بتعليم ورعاية الموهوبين، يتم إقامة البرنامج عن بعد عبر منصة موهبة للتعليم الإلكتروني أو حضوري في جهات محلية في المملكة، بنظام الاقامة في مقر البرنامج طوال مدة البرنامج لمدة ثلاث أسابيع خلال فترة الصيف. يدرس الطلبة في البرنامج مواد علمية إثرائية مكثفة في المجالات البحثية أو العلمية أو التقنية ذات الأهمية الحيوية على يد خبراء دوليين رائدين في تعليم الموهوبين، وبجانب المعرفة الأكاديمية يكتسب الطلبة العديد من المهارات العلمية والشخصية خلال المشاركة في الأنشطة المختلفة والرحلات الجماعية.




يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر