عبايات جذابة لرمضان -الصورة من حساب علامة ALANOUD ALSALEM  على انستغرام
عبايات جذابة لرمضان -الصورة من حساب علامة ALANOUD ALSALEM على انستغرام


رغم تعدد الموديلات والتصاميم للملابس الرمضانية إلا أن العبايات تبقى الخيار الأول والأكثر طلبًا خلال هذا الشهر، كونها تجمع ما بين الحشمة والأناقة، وتفسح مجالًا واسعاً لخيال المصممين وإبداعهم الذي يعبرون عنه من خلال التفاصيل الدقيقة والقصات المبتكرة والألوان المتداخلة أحياناً والمتنافرة أحيانًا أخرى، ضمن إطار لا يكسر قواعد الرقي الأساسية.

وحين نتحدث عن العباية لا بد وأن نطلع على تصاميم المصممات السعوديات اللواتي تميزن بهذا الخط، وتمكن من ترك بصمة قوية فيه، بل وتخطوا إطارهم المحلي ليروجوا للعباية كقطعة أساسية من الأزياء، عبر المنصات العالمية وأمام جمهور واسع لم تكن العباية موضع اهتمام لديه من قبل.

طراز حديث


تتخذ بعض تصاميم العبايات خطًا عصريًا غير معتاد يكمن في التفاصيل كالقبة الغريبة أو الإكسسوارات أو الألوان القوية أو شكل الأكمام أو نوع الأقمشة، لكن الإطار الخارجي للعباية يبقى محافظًا على صورته الثابتة حتى لا تصبح أشبه بالفستان أو القفطان أو الكاب أو غير ذلك.
هذا ما أظهرته عباية TEAR-DROP من علامة ALANOUD ALSALEM حيث أتت باللون الكلاسيكي الأسود لكنها نسقت مع فستان داخلي باللون الأبيض يتميز بقبته الكبيرة ذات التصميم الغريب.
لكن هذا التصميم الحديث لم يمنع المصممة نفسها من طرح تصاميم ذات نمط محايد لا يمكن وصفه بالكلاسيكي لكنه لا يظهر توجهًا عصريًا واضحًا مثل عباية SOFT RUFFLES ذات الطيات باللون السكري أو عباية TEAL GREEN SILK COUGH ذات الأكمام العريضة.

ألوان الباستيل الهادئة

من مميزات ألوان الباستيل أنها تمنح الثقة للشخص التي يرتديها وتمده بالهدوء النفسي والفكري، ومن مميزاتها أيضًا أنها تملأ المكان وحدها دون الحاجة لتنسيقها مع ألوان أخرى، وإذا ما رغب الشخص بجمعها مع لون آخر لا بد من اختيار اللون المناسب ويفضل تمامًا الابتعاد عن الألوان الغامقة.
من هذا المنطلق كانت العبايات ذات التصميم العصري التي تضمنتها التشكيلة الحديثة للمصممة ليلى بشارة، وأتت هذه التصاميم التي تتراوح ما بين الفساتين الفضفاضة الطويلة على شكل القميص من حيث القبة والأزرار الأمامية وبين العبايات العصرية التي تناسب الشابات اللواتي تجذبهن التصاميم الحيوية المبهجة، وتميزت بالأكمام المنفوخة والتفاصيل.

 

في السياق نفسه قدمت المصممة أسيل الزامل، مجموعة من التصاميم ذات الألوان الهادئة المريحة التي تراوحت ما بين الألوان الأساسية الفاتحة وألوان الباستيل والألوان الحيادية، وتميزت تصاميمها التي أتت ضمن مجموعة "النور" بالقصات الجديدة التي دخل عليها قماش الشيفون المكسر (بليسيه) والإكسسوارات الملفتة كالأزرار والحبيبات الكريستالية والتطريز الخفيف بلون مماثل للقماش المستخدم حتى لا يكسر هدوء القطع.

تعرفي إلى المزيد من الاطلالات مع  أجمل موديلات تنانير ربيعية للمحجبات في شهر رمضان.

الألوان المحايدة

تتميز الألوان المحايدة Neutral Colors بإمكانية دمجها بسهولة مع أيّ لون آخر مما يجعلها أساسية جدًا في قواعد الموضة، وقد يبدو للبعض أنها بسيطة وسهلة الاستخدام إلا أن الاستخدام غير المدروس لها قد يدخل القطعة في دوامة الرتابة والتكرار وعدم الابتكار.

هذا لا ينطبق على العبايات باللون المحايد التي خصصتها علامة نهاد باخريبة لرمضان 2023، إذا أن تلك الألوان تم تنسيقها مع نقوش وألوان مختلفة منحتها نفحة عصرية متألقة، وأتى التصميم النهائي بشكل راق وأنيق ومبتكر لا سيما العباية التي يمكن ارتداؤها على وجهين وتم إدخال لمسات ناعمة من اللون الأزرق لتكسر حيادية اللون وتخرجه من الإطار الكلاسيكي العادي.

 

كذلك قدمت المصممة أيضًا تصاميم بألوان بارزة كالأزرق والأرجواني والبنفسجي، والتي تميزت بالتطريزات والقصات الجميلة.

أهمية التفاصيل

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

A post shared by Haya (@hayaalrajhi)

أي تصميم مهما كان طابعه، أكان كلاسيكيًا أو عصريًا، لن يتميز إلا بوجود التفاصيل، التي قد تنقل التصميم من مستوى إلى آخر بلمح البصر، فإما أن تكون تفاصيل مناسبة وأنيقة وملفتة فترفعه نحو الأعلى، وإما تكون تفاصيل غير ضرورية وغير مرتبة فتضعف جمالية التصميم وتقلل من قيمته.
ويبدو أن المصممة هيا الراجحي قد تنبهت لهذا الأمر في تصاميمها فحرصت على اختيار التفاصيل بعناية وعلى تنفيذها بدقة عالية لتكون قيمة مضافة للتصميم وليس عنصر تكرار، من هنا أتت تشكيلتها الرمضانية راقية وأنيقة ومميزة بتفاصيلها.

البريق للمناسبات

لا تغيب التصاميم ذات التفاصيل البراقة عن أجندة المصممين وبالأخص مصممي العبايات، إلا أنها تبقى محصورة بالقطع المخصصة للمناسبات والتجمعات الاحتفالية، إذ أنها غير مستحبة للارتداء اليومي العملي كونها تحمل طابعًا ملفتًا وقد تكون غير مريحة للشخص الذي يرتديها.
لكن الأقمشة البراقة والبلورات والحبيبات الكريستالية اللامعة تملك حيزًا ضمن عالم الموضة لا يضاهيها فيه أي نمط آخر وتجعل من يرتديها في مناسباته نجمًا كونها تلفت الأنظار نحوه بشكل كبير، وهذا بالضبط التأثير الذي تظهره عبايات المصممة ضحى النهاري المخصصة للمناسبات الرمضانية وعيد الفطر.


في حال كنت ترغبين بالاطلاع على المزيد من الاطلالات الرمضانية  تابعي إطلالات نجمتك المفضلة.