أكثر من 1.9 مليون شخص يستخدمون حافلات مكة في أول أسبوع لشهر رمضان المبارك

الهيئة الملكية لمدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة تعلن استخدام 1.9 مليون شخص لحافلات مكة في أول أسبوع لشهر رمضان المُبارك
الهيئة الملكية لمدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة تعلن استخدام 1.9 مليون شخص لحافلات مكة في أول أسبوع لشهر رمضان المُبارك

أعلنت الهيئة الملكية لمدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة عن وصول مُستخدمي ومستخدمات حافلات مكة لأكثر من 1.9 مليون شخص خلال أول أسبوعٍ من شهر رمضان المُبارك، حيث وصل عدد المستخدمين اليومي للحافلات ما يقارب 271 ألف مستخدم.

وأضافت الهيئة بأن عدد الرحلات في أول اسبوع من شهر رمضان المبارك بلغ أكثر من 31 ألف رحلة من خلال 12 مساراً لنقل سكان مكة المكرمة وزوار بيت الله الحرام.

كما أوضحت الهيئة أن حافلات مكة تقدم خدماتها في مختلف أنحاء مدينة مكة المكرمة بهدف تقديم تجربة لوجستيةٍ فريدةٍ من نوعِها.

هذا ويُعدُّ مشروع حافلات مكة أحد البرامج الداعمة لاستراتيجية النقل العام في مكة المكرمة تحت إشراف الهيئة الملكية لمدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، وإحدى مبادرات برنامج خدمة ضيوف الرحمن ضمن برامج رؤية 2030م، إذ يعمل المشروع من خلال 438 محطة توقف و400 حافلة لخدمة السكان والزوار عبر 12 مساراً تربط المنطقة المركزية والمسجد الحرام بعددٍ من المواقع الحيوية في مكة المكرمة.

التعريف بالهيئة الملكية

هيئة ذات شخصية اعتبارية، مستقلة إداريًا وماليًا، ترتبط تنظيميًا بمجلس الوزراء، وتتمتع بسلطة عليا على كل الأعمال والخدمات والمشاريع ضمن النطاق الجغرافي لمدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، وتهدف إلى الارتقاء بالأعمال والخدمات المقدمة، لتحقيق الازدهار والتنمية المستدامة بما يتناسب مع مكانة مكة المكرمة وقدسيتها. ولها رسم السياسات العامة للنطاق الجغرافي ومراجعة المخططات الحالية واقتراح الأُطر التنظيمية ومراقبة الأداء والإشراف على المشاريع القائمة وتحديد الأولويات، وتمكين الجهات القائمة من تنفيذ مشاريع التوجه الاستراتيجي المعتمد لمدينة مكة المكرمة الذي يستهدف تقديم تجربة مميزة من خلال إنتاجية عالية واقتصاد متنوع.

اختصاصات الهيئة

• رسم السياسات العامة لتطوير النطاق الجغرافي وتنميته

• اقتراح التنظيمات والقواعد والضوابط ذات الصلة باختصاصات ومهمات الهيئة الملكية، واقتراح تعديل المعمول به منها.

• وضع قواعد وضوابط ومعايير تخطيط النطاق الجغرافي بما في ذلك ما يتصل بكود البناء وتصميم المباني والطرق والمنشآت التجارية وغيرها، واستعمالات الأراضي، بما يحقق أرقى مستويات التطوير والتنمية.

• تحديد العقارات التي ترى الهيئة الملكية نزع ملكياتها لتطوير النطاق الجغرافي، بالتنسيق مع أمانة العاصمة المقدسة والجهات ذات العلاقة.

التخطيط

• إعداد الخطط والدراسات والمخططات الاستراتيجية الشاملة، وكذلك البرامج التنفيذية المتعلّقة باختصاصات ومهام الهيئة الملكية وإقرارها، ومتابعة تنفيذها.

• مراجعة مخططات تقسيمات الأراضي، وإقرارها.

• ترتيب أولويات تنفيذ الأعمال والخدمات والمشروعات والبرامج في النطاق الجغرافي، بما في ذلك ما تنفذه جميع الجهات العاملة فيه ومتابعتها.

• إنشاء قاعدة بيانات ونظم معلومات حضرية، وإدارتها؛ بحيث تكون منصة موحدة ومرجعًا أساسًا للمعلومات التي تستند إليها الجهات ذات الصلة بتطوير النطاق الجغرافي.

المراقبة والتقييم

• الإشراف المباشر على تخطيط وتصميم وتنفيذ البرامج والمشروعات القائمة في النطاق الجغرافي - قبل تأسيس الهيئة الملكية ومباشرتها اختصاصاتها ومهامها - وما يتصل بها من أعمال التشغيل والصيانة، وللهيئة صلاحية التوجيه بإيقاف تلك البرامج والمشروعات أو إدخال التعديل عليها.

• مراجعة الخطط والبرامج والمشروعات، التي تعدها الوزارات والأجهزة الحكومية، ذات الصلة بعمل الهيئة الملكية وإقرارها بما يضمن تحقيق التنمية المتوازنة في النطاق الجغرافي.

• الإشراف على تأهيل الأحياء العمرانية القائمة وتحسينها، ومعالجة وضع المناطق العشوائية وتطويرها والارتقاء بها عمرانياً واجتماعيًا واقتصاديًا وأمنيًا وبيئيًا.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر