فوائد تناول الزبيب المنقوع أثناء الحمل في رمضان

صورة للزبيب
فوائد تناول الزبيب المنقوع أثناء الحمل في رمضان
صورة لامرأة حامل تعاني من ألم بالمعدة
يساعد في محاربة الإمساك
صورة لامرأة حامل
تعزيز صحة الحامل
صورة لامرأة حامل تأخذ قياس محيط بطنها
يوفر سعرات حرارية إضافية
صورة للزبيب
خفض ضغط الدم
صورة لامرأة حامل
تعزيز صحة الأسنان واللثة
صورة للزبيب
صورة لامرأة حامل تعاني من ألم بالمعدة
صورة لامرأة حامل
صورة لامرأة حامل تأخذ قياس محيط بطنها
صورة للزبيب
صورة لامرأة حامل
6 صور

يعد الزبيب من الفواكه المجففة الأساسية في رمضان وهو شكل من أشكال العنب المجفف، فهو محمل بالفركتوز والجلوكوز مما يجعله بديلاً طبيعياً وصحياً للحلويات السكرية خلال فترة الحمل لغناه بالعناصر الغذائية، مثل الفيتامينات، الفوسفور والكالسيوم والبوتاسيوم، والتي توفر العديد من الفوائد الصحية للجنين والأم.

و تعد من أهم فوائد تناول منقوع الزبيب ذوبان القشرة الخارجية للزبيب في الماء وامتصاصها بسهولة في الجسم إضافة إلى أن نقع الزبيب يزيد من خصائصه المضادة للأكسدة، وفيما يلي وفقاً لموقع هيلث لاين فوائد تناول الحامل للزبيب المنقوع في رمضان.

1. يساعد في محاربة الإمساك

يعد الإمساك مشكلة شائعة أثناء الحمل.تعد زيادة الهرمونات التي تعيق حركة الأمعاء

يعد الإمساك مشكلة شائعة أثناء الحمل.تعد زيادة الهرمونات التي تعيق حركة الأمعاء الطبيعية هي السبب الرئيسي للإمساك أثناء الحمل.

لا يساعد تناول الزبيب المنقوع أثناء الحمل على منع الإمساك أو تخفيفه فحسب، بل يعزز أيضاً عملية الهضم، وبالتالي يساعد على منع أعراض عسر الهضم، مثل حرقة المعدة بعد الإفطار.

2. تعزيز الطاقة خلال فترة الصيام

الزبيب مليء بالجلوكوز والفركتوز مما يمد الجسم بالطاقة لأن السكريات الموجودة في الزبيب يمكن للجسم استخدامها مباشرة، لذلك يعد تناول القليل من الزبيب بعد الإفطار حلاً فورياً لمكافحة التعب الناتج عن الطاقة المنخفضة.

مشروبات للحامل تمنحها الطاقة في رمضان

3. تعزيز صحة الأسنان واللثة

يمكن أن تؤثر الحلويات الرمضانية وهرمونات الحمل على صحة الأسنان

يمكن أن تؤثر الحلويات الرمضانية وهرمونات الحمل على صحة الأسنان واللثة للأم الحامل. وبالتالي فهي عرضة للتجاويف وتسوس الأسنان ورائحة الفم الكريهة ومشاكل اللثة.

وتكمن فائدة تناول الزبيب في رمضان في غناه بالكالسيوم، فهو يحتوي على مواد كيميائية نباتية يمكنها تحسين صحة الأسنان واللثة عن طريق محاربة الميكروبات المسببة للتجاويف في الفم، كما يساعد مضغ الزبيب أيضاً على التخلص من رائحة الفم الكريهة خلال فترة الصيام.

4. الوقاية من فقر الدم

يعد نقص حمض الفوليك ونقص الحديد من الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى فقر الدم أثناء الحمل. فهو غني بالحديد ويحتوي على كمية كبيرة من مركب ب. لذلك، يعتبر الزبيب من أفضل الخيارات للوقاية من فقر الدم أثناء الحمل.

5. سعرات حرارية إضافية

عند دخول الثلث الثالث من الحمل تحتاج الأم إلى 200 سعر حراري

أثناء الحمل خاصة عند دخول الثلث الثالث من الحمل تحتاج الأم إلى 200 سعر حراري إضافية في اليوم. سيساعد تناول الزبيب على تحقيق هذا الهدف بسهولة شديدة، دون زيادة الوزن، حيث كوب من الزبيب يوفر 124 سعرة حرارية.

6. تخفيف تشنجات الساق

تعاني الأمهات الحوامل من تقلصات في الساق أو آلام في العضلات خلال مرحلة ما من الحمل ويحدث هذا غالباً بسبب نقص المعادن، مثل البوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم.

100 جرام من الزبيب توفر 744 مجم من البوتاسيوم و 62 مجم كالسيوم و 36 مجم مغنيسيوم، لذلك فإن تناول الزبيب أثناء الحمل يساعد في تخفيف تقلصات العضلات.

8. تعزيز صحة الحامل

الحمل هو الوقت الذي يتعرض فيه الجسم للكثير من الضغوط

الحمل هو الوقت الذي يتعرض فيه الجسم للكثير من الضغوط والتوترات التي يمكن أن تسبب العديد من المشكلات الصحية، ولكن سيساعد تناول الزبيب على تقليل هذه المخاطر وذلك لأن الزبيب غني بالمغذيات النباتية، مثل الفينولات والبوليفينول التي بها خصائص قوية مضادة للأكسدة تقاوم الجذور الحرة التي يمكن أن تسبب مشاكل صحية خطيرة، مثل هشاشة العظام، والسرطان، والسكري، ومشاكل القلب والأوعية الدموية ومنع أو مكافحة الالتهابات الفيروسية والبكتيرية الشائعة، مثل السعال والحمى والبرد.

تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في الزبيب أيضاً على منع أضرار عين الجنين التي تسببها الجذور الحرة.

9. تحسين الشهية

خلال شهر رمضان تعاني العديد من الأمهات الحوامل من فقدان الشهية خاصة خلال الأشهر الثلاثة الأولى. تساعد الألياف والمغنيسيوم والبوتاسيوم في الزبيب معاً على تحسين الشهية.

فقدان الشهية عند الحامل.. الأعراض والأسباب وطرق العلاج

10. خفض ضغط الدم

تساعد مضادات الأكسدة في الزبيب على صحة الأوعية الدموية

يعد الزبيب مليئاً بالبوتاسيوم، وهو عنصر أساسي ينظم ضغط الدم، كما تساعد مضادات الأكسدة والألياف الغذائية الموجودة في الزبيب على صحة الأوعية الدموية. لذلك فإن تناول الزبيب مفيد جداً لمن يعانين من ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل.

على الرغم من كل فوائده الصحية، لا ينصح بتناول الزبيب للأمهات المصابات بسكري الحمل أيضاً إذا كنت تعاني من بعض المشكلات الصحية المزمنة فمن الأفضل الحصول على موافقة الطبيب قبل إضافة أي شيء إلى نظامك الغذائي المعتاد.

ملاحظة من"سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك