أسباب وأعراض خطيرة لتضخم والتهاب اللحمية عند الأطفال

صورة لطبيبة تفحص طفلة
أسباب وأعراض خطيرة لتضخم والتهاب اللحمية عند الأطفال
صورة لطبيبة تفحص طفلاً
أسباب تضخم والتهاب الغدة اللحمية عند الاطفال
صورة لطفلة تعاني من ألم بالحلق
أعراض خطيرة لتضخم والتهاب اللحمية لدى الطفل
صورة لطبيب يفحص طفلاً
علاج تضخم والتهاب اللحمية لدى الأطفال
صورة لطبيبة تفحص طفلة
صورة لطبيبة تفحص طفلاً
صورة لطفلة تعاني من ألم بالحلق
صورة لطبيب يفحص طفلاً
4 صور

يحدث تضخم اللحمية بشكل رئيسي عند الأطفال، في مرحلة الطفولة حتى سن 6 سنوات ثم تبدأ في الانكماش مرة أخرى وتختفي تماماً بعمر 15-20 عاماً. ذلك لأن المناعة لدى الأطفال في مرحلة الطفولة لا تزال في طور النمو، لذا يُعد الأطفال أكثر عرضة للإصابة بالعدوى، إلا أنه مع تقدم الطفل في النمو، يقوى نظام المناعة ولم يعد الطفل بحاجة إلى هذه الغدة.

وفقاً لموقع هيلث لاين تنشط هذه اللحمية بشكل مفرط وتتضخم وتلتهب، وقد تسبب مشاكل خطيرة للطفل، فيما يلي بعض أسباب وأعراض تضخم والتهاب الغدة اللحمية.

أسباب تضخم والتهاب الغدة اللحمية عند الأطفال

يمكن الكشف عن أي عدوى أو خلايا سرطانية عن طريق الغدد الليمفاوية
  • يمكن الكشف عن أي عدوى أو خلايا سرطانية عن طريق الغدد الليمفاوية وعند الكشف عن العدوى، فإنها تزيد من عدد خلايا الدم البيضاء، لمحاربة العدوى. وبالتالي عندما يتعرض جسمك للهجوم، يجب على هذه الغدد الليمفاوية أن تتكاثر وتتسبب في تضخم اللحمية.
  • النوبات المتكررة من التهاب الأنف والتي قد تكون لأسباب مختلفة مثل الفيروسات والبكتيريا ومسببات الحساسية وما إلى ذلك، وقد يؤدي الهجوم المتكرر لمسببات الأمراض إلى تضخم الغدة اللحمية.
  • يحدث التهاب الجيوب الأنفية عند الإصابة بمسببات الأمراض المختلفة مما يحفز الجهاز المناعي، وبالتالي تتضخم الغدة اللحمية، خاصة إذا كانت التهاب الجيوب الأنفية مزمنة، والتي يمكن أن تسبب مشاكل للطفل، وتتمثل أعراض التهاب الجيوب الأنفية في انتفاخ الوجه، والشعور بالثقل، والصداع واحمرار الوجه، وألم عند الضغط على الفك العلوي وحول الأنف.
  • التهاب اللوزتين المزمن وهي عبارة عن مجموعة من الأنسجة اللمفاوية التي تقع عند فتحة البلعوم، أي خلف فتحة الفم مباشرة، وبالتالي فإن التهاب الحلق المتكرر والسعال المزمن والتهابات الأسنان هي بعض الأسباب الشائعة لالتهاب اللوزتين، مما يتسبب في تضخم الغدد اللحمية.
  • تنشط مسببات الحساسية مثل حبوب اللقاح والتبن والغبار والدخان اللحمية، مما يتسبب في تضخم الغدد اللمفاوية.

احتقان الأنف عند الرضع والأطفال وطرق علاجه

أعراض خطيرة لتضخم والتهاب اللحمية لدى الطفل

تسبب اللحمية عند الأطفال الأكبر سناً تغيير الصوت
  • توجد اللحمية خلف فتحة الأنف مباشرة، عندما تتضخم قد تسبب انسداد الأنف.
  • الالتهابات المزمنة في الفم.
  • يسبب تضخم اللحمية عند الأطفال مشكلة في تناول الحليب لدى الأطفال الرضع، حيث يظل الفم مغلقاً أثناء الرضاعة ولا يستطيع الطفل التنفس من خلال الأنف، وقد يتطلب ذلك استشارة الطبيب على الفور.
  • إفرازات الأنف المستمرة ويرجع ذلك أساساً إلى انسداد فتحة الأنف الخلفية، والتي يتم من خلالها تصريف الإفرازات بشكل طبيعي. كما أن زيادة الإفرازات تُعد هي السبب الرئيسي للعدوى المزمنة.
  • تسبب اللحمية عند الأطفال الأكبر سناً تغيير الصوت بسبب انسداد الممر الأنفي، وصعوبة التنفس، والشعور بعدم الارتياح والشعور المستمر بالثقل، وتشتت الانتباه يصبح الطفل غير قادر على التركيز في أي مهمة وتورم الوجه لديه.
  • رائحة الفم الكريهة وتشقق الشفتين نتيجة التنفس من الفم.
  • التهاب الأذن الوسطى.
  • انسداد قناة إيستاكيوس وامتلاؤها بالسوائل ما يؤثر على السمع تدريجياً.
  • الشخير أثناء النوم وفتح الفم أغلب الوقت خاصة أثناء النوم.

علاج تضخم والتهاب اللحمية لدى الأطفال

يقوم الطبيب في الغالب بتحديد موعد لاستئصال اللحمية للطفل

قد يصف طبيبك المضادات الحيوية للعدوى، والأدوية المضادة للحساسية ومزيلات احتقان الأنف، لذا يوصي بأخذ الجرعات على النحو المنصوص عليه، وعند التوقف عن العلاج عندما يشعر الطفل بتحسن، مما قد يزيد من فرصة الإصابة بالعدوى مرة أخرى.

أيضاً إذا كانت الأعراض شديدة، فسيقوم الطبيب في الغالب بتحديد موعد لاستئصال اللحمية للطفل إذا تسببت في انسداد الأنف، أو حدوث التهابات متكررة في الجيوب الأنفية، ومع ذلك من الأفضل ألا يتم استئصالها قبل أن يبلغ الطفل عامه الثالث.

يُوصى الأمهات بعدم تجاهل العدوي لدى الطفل وزيارة الطبيب لعلاج السعال والرشح والتهاب الحلق الذي يستمر لأكثر من أسبوع، وعدم توقف جرعة المضاد الحيوي عند تحسن الطفل.

كيف تقنعين طفلك بتناول الدواء؟

ملاحظة من «سيدتي. نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك