بابلو بيكاسو في 8 أعمال.. دليل موجز لعبقرية القرن العشرين.

أحد لوحات بيكاسو
موظف معرض يقف بجانب لوحة "Femme dans un rocking-chair" للفنان الإسباني بابلو بيكاسو في دار كريستيز للمزادات في لندن، في 21 فبراير 2023. .أدريان دينيس / AFP
أحد لوحات بيكاسو
زائر ينظر إلى لوحة الرسام الأسباني بابلو بيكاسو "Weeping Woman"، وهي جزء من معرض "بابلو بيكاسو وإضفاء الطابع المادي على النحت" في مؤسسة Mapfre في مدريد ، في 23 سبتمبر 2022 ، بمناسبة الذكرى الخمسين لوفاة الرسام والاحتفال به. في إسبانيا وفرنسا "عام بيكاسو" توماس كويكس / AFP
أحد لوحات بيكاسو
ينظر الزوار إلى قطعة الرسام الإسباني بابلو بيكاسو "Woman in a red chair" ، وهي جزء من معرض "بابلو بيكاسو وإضفاء الطابع المادي على النحت" في مؤسسة Mapfre في مدريد ، في 23 سبتمبر 2022 ، بمناسبة الذكرى الخمسين لوفاة الرسام. واحتفلت به في إسبانيا وفرنسا "بعام بيكاسو". توماس كويكس / AFP
بابلو بيكاسو
تمثال شمعي لبابلو بيكاسو
أحد لوحات بيكاسو
أحد لوحات بيكاسو
أحد لوحات بيكاسو
بابلو بيكاسو
4 صور
تحل ذكرى رائد التكيبيعة وأحد رموز القرن العشرين الأيقونية الفنان الأسباني بابلو بيكاسو خلال هذه الأيام، حيث الاحتفالات في مختلف دول العالم في أوجها بمرور نصف قرن على رحيله خاصة في إسبانيا وفرنسا حيث تم إطلاق "عام بيكاسو" في مدريد وباريس.

- تكريم غير مسبوق لذكرى أشهر فناني الفن المعاصر


تتضمن الاحتفالية إقامة 42 معرضا حول العالم طوال العام ليكون بمثابة تكريم غير مسبوق لذكرى "أشهر فناني الفن المعاصر" كما ستقيم العديد من المؤسسات الثقافية بالعالم العديد من الفعاليات الأخرى الكبرى في الولايات المتحدة و بلجيكا وألمانيا ورومانيا وسويسرا.
ومن أجل المشاركة في الاحتفال بذكرى وفاة بيكاسو لعام 2023، التي تم تخصيصها للذكرى الخمسين لوفاة الفنان العالمي الشهير، رصدت سيدتي 8 أعمال فنية لبابلو بيكاسو من سكالا أرشيف scalarchives.com، (سكالا هي الوكيل الحصري لمتحف الفن الحديث بنيويورك في جميع أنحاء العالم) يمثل كل عمل منها مرحلة هامة في حياة الفنان، ويقدم لنا تلميحًا لتنشيط مسارات فنية أخرى آمن بها ورصدها بالكثير من أعماله التي وثقت عواطفه تجاه إسبانيا والعصور القديمة جيدًا.

- فنان عبقري لا جدال

تمثال شمعي لبابلو بيكاسو

وفقًا لموقع scalarchives.com، يُعد تلخيص حياة بابلو بيكاسو كرجل وسام ونحات في بضع فقرات اختزاليًا وعديم الجدوى حيث يُعد بيكاسو موسوعة رمزية لحقوق الإنسان وحرية التعبير وتأجج الخيال وجموح الفن.
ولد بابلو بيكاسو في 25 أكتوبر 1881 في ملقة بإسبانيا وتوفي في 8 أبريل 1973 في موجينز بفرنسا. كانت حياته طويلة ولكن لم يستغرق الأمر وقتًا طويلاً حتى يثبت أنه عبقري لا جدال فيه. كان الفن هو محور تركيزه الرئيسي، ولكن غالبًا ما يتم ذكر تأثيره وأفكاره جنبًا إلى جنب مع شخصيات بارزة أخرى في القرن العشرين، مثل ألبرت أينشتاين على سبيل المثال، فقد كان لدى كل من بيكاسو وآينشتاين مفهوم ثوري للبعد المكاني الزماني. من المعروف أن بيكاسو كان لديه العديد من الأصدقاء المتنوعون الذين كانوا من بينهم الفنانين والموسيقيين والمثقفين الأكثر أصالة في القرن الماضي. تم توثيق عواطفه تجاه إسبانيا والعصور القديمة جيدًا.
زائر ينظر إلى لوحة الرسام الأسباني بابلو بيكاسو "Weeping Woman"، وهي جزء من معرض "بابلو بيكاسو وإضفاء الطابع المادي على النحت" في مؤسسة Mapfre في مدريد ، في 23 سبتمبر 2022 ، بمناسبة الذكرى الخمسين لوفاة الرسام والاحتفال به. في إسبانيا وفرنسا "عام بيكاسو" توماس كويكس / AFP

1. الفترة الزرقاء في: Life ، 1903

يشار إليها باسم فترة بلو. كما هو الحال مع الفترة الوردية اللاحقة، ركز بابلو بيكاسو على استخدام اللون الأحادي. لم يكن اختزال اللوحة إلى الألوان الباردة فقط خيارًا حميميًا ومعبّرًا، بل كان أيضًا بسبب الضرورة حيث كان الفنان التشكيلي فقيرًا للغاية في ذلك الوقت. وصل هوس بيكاسو بموضوعات البؤس الإنساني والاغتراب الاجتماعي إلى ذروته في هذه اللوحة، واللوحة تعرض في نيويورك بمتحف كليفلاند للفنون، وتُعرض ضمن مجموعته الدائمة.

2. صداقة وصورة في: Getrude Stein، 1906

وصل بيكاسو في هذا العمل بالفعل إلى التكعيبية. كان عام 1905 عندما بدأت جيرترود شتاين الجلوس في استوديو الفنان ليتم رسمها، أصبح عدد الجلسات هائلاً، أكثر من 90! ومن المفارقات، مع ذلك، أن اللوحة الأولى تم تدميرها لاحقًا وصُنعت مرة أخرى في خريف العام التالي دون حتى مقابلة المرأة. يشبه وجه شتاين في العمل قناعًا قديمًا كان يدرسه بيكاسو أثناء إقامته الصيفية في جوسول بإسبانيا.
(كانت جيرترود شتاين صديقة ومقتنية لوحات وراعية أولى للرسام الإسباني الشاب، وكانت تستضيف فنانين ومثقفين مثل سيزان، رينوار، تولوز لوتريك، ماتيس، ديرين، براك، دوشامب، في صالونها الفني كل مساء، وكان من بينهم أيضًا بابلو بيكاسو الصاعد والناري.)
موظف معرض يقف بجانب لوحة "Femme dans un rocking-chair" للفنان الإسباني بابلو بيكاسو في دار كريستيز للمزادات في لندن، في 21 فبراير 2023. .أدريان دينيس / AFP

3. التكعيبية في: Les Demoiselles d’Avignon 1907

يعتبر هذا العمل بمثابة بيان التكعيبية، ويمثل انفصالًا جذريًا في التكوين والموضوع عن الرسم المعاصر، وعلى الرغم من أن اللوحة تبدو جريئة واستفزازية، إلا أنه لا يوجد جمال مثالي، فوجوه النساء عبارة عن أقنعة (نفس الأقنعة التي شاهدها الفنان في Musée d’Ethnographie du Trocad في باريس)
تم منح العنوان Les Demoiselles d’Avignon للعمل في وقت معرضه العام الأول، في الاستوديو الخاص به، هذا العمل الشهير موجود في متحف الفن الحديث نيويورك منذ عام 1939، عندما تم الحصول عليه بفضل المدير الأول للمتحف، الشهير ألفريد إتش بار جونيور.

4. الموسيقى في: الفيولين Le Violon, 1914

من بين أكثر الموضوعات في أعمال التكعيب التحليلي شهرة، غالبًا ما نجد الآلات الموسيقية، ولا سيما الآلات الوترية مثل الكمان والقيثارات والمندولين. من المعروف أنه في هذه الفترة كانت كولاجات Braque وPicasso مليئة بالأشياء اليومية، وبالتالي فإن الآلات الموسيقية هي أيضًا دليل على الصداقات الوثيقة التي طوروها أو بدأوا في تطويرها مع موسيقيين بارزين مثل Satie وStravinski وFalla وMilhaud علاوة على ذلك، فإن الجسم المجوف لهذه الأشياء وحركة الأوتار تتيح للفنانين الخيال للبحث عن الأحجام والتباينات الناشئة عن المواد المختلفة وحركة الاهتزازات.
ينظر الزوار إلى قطعة الرسام الإسباني بابلو بيكاسو "Woman in a red chair" ، وهي جزء من معرض "بابلو بيكاسو وإضفاء الطابع المادي على النحت" في مؤسسة Mapfre في مدريد ، في 23 سبتمبر 2022 ، بمناسبة الذكرى الخمسين لوفاة الرسام. واحتفلت به في إسبانيا وفرنسا "بعام بيكاسو". توماس كويكس / AFP

5. استعادة القديم في: Deux femmes courant sur la plage، 1921

كان بابلو بيكاسو مراقبًا عظيمًا ومتذوقًا عميقًا للفترات والأساليب. كان لزيارة بيكاسو في عام 1917 إلى أطلال بومبي وهيركولانيوم، وكذلك المتحف الأثري في نابولي، تأثير عميق على إبداعاته في أوائل العشرينيات من القرن الماضي، والمعروفة باسم فترة الكلاسيكية الجديدة. حيث العصور القديمة كانت موضع اهتمام دائم في حياته. على أنه بعد الحرب (الحرب العالمية الأولى)، أصبحت لوحات الفنان مزدحمة بشخصيات هائلة.
يصور هذا العمل امرأتين منتصرتين بشعر متدفق. الجو متوسطي والألوان زاهية. هناك شعور معين بالامتلاء يقود إلى بهجة الحياة ضد الحرب. حتى فعل الجري يتحول ويصبح رقصة، ربما يكون مستوحى من التمارين اليومية لزوجته الراقصة أولغا، ويمثل عام 1921 عام ولادة ابنه باولو، وقد ساهم الحدث السعيد في جعل هذا العمل ترنيمة حقيقية لفرحة الحياة المكتشفة حديثًا.

6. بيكاسو المرأة والنحت في: Tête de Femme، 1931

في يونيو 1930، اشترى بيكاسو قلعة Boisgeloup، بالقرب من Gisors في نورماندي، وحول الاسطبلات إلى الاستوديو الخاص به. سمحت له المساحة الضخمة المتاحة بتجربة النحت بشكل أكثر حسماً، بما في ذلك الأعمال ذات الأشكال الكبيرة. تميزت هذه الفترة من حياته بأزمة الزواج مع Olga، التي انفصل عنها رسميًا في عام 1936، حيث سيتركها بسبب حبه لماري تيريز والتر، التي سيكون لبيكاسو ابنة منها وهي مايا التي ولدت في خريف عام 1935.
اللافت أن العديد من الأعمال النحتية في هذه الفترة تصور ماري تيريز. ومنحوتة Tête de Femme، تصور ماري تيريز على أنها أيقونة الخصوبة من عصور ما قبل التاريخ وترتدي قناع أفريقي.
شخص يلتقط صورة للوحة بعنوان "Weeping Woman" لبابلو بيكاسو في معرض يضم أكثر من 80 عملًا فنيًا له في معرض فيكتوريا الوطني في ملبورن في 9 يونيو 2022.
وليام ويست / AFP

7. غيرنيكا، قصة عمل فني: Guernica 1937

Museo Nacional Centro de Arte Reina Sofia، مدريد، إسبانيا
غيرنيكا هي بلا شك أكثر أعمال بابلو بيكاسو شهرة. اللوحة هي جزء من متحف رينا صوفيا في مدريد وتتوافق أبعادها (3.5 × 7.8 م) مع تلك الموجودة في اللوحة الجدارية. وهي معروفة برسالتها السياسية وإشارتها إلى الحرب الأهلية الإسبانية.
وكانت الحكومة الإسبانية قد كلفت غيرنيكا بيكاسو لتمثيل إسبانيا في معرض باريس عام 1937. بدأ بيكاسو العمل عليها في استوديو شارع دية غراندس أوغستين بعد وقت قصير من قصف مدينة غيرنيكا في 27 أبريل 1937. وانتهى العمل فيه فقط في شهرين وفي الوقت المناسب للعرض في جناح الجمهورية الإسبانية في معرض باريس. بمجرد انتهاء المعرض، تم تعيين غيرنيكا في خدمة الجمهورية الإسبانية لدعم جمع التبرعات للجنة اللاجئين الإسبانية من خلال المعارض في الدول الاسكندنافية وإنجلترا والعديد من المدن في الولايات المتحدة.

8. بيكاسو وأولاده، في Maya à la poupée 1938

ماريا دي لا كونسبسيون رويز بيكاسو، الملقبة بمايا، والمتوفاة مؤخرًا، كانت الابنة الأولى للفنان، ولدت عام 1935 من زواجه بماري تيريز والتر. تم تصويرها في العديد من أعمال بيكاسو، وهذه اللوحة تصورها وهي طفلة مع دمية في حجرها، وعلى الرغم من انفصاله المبكر عن عائلته الأولى، ظل بيكاسو قريبًا جدًا من ابنته الكبرى. وظلت مايا لفترة طويلة صديقة الفنان المقربة والوحيدة الذي يُسمح لها بالدخول إلى الاستوديو طوال الوقت، حتى في الليل عندما يفضل الفنان الرسم.
وقد كرست مايا جزءًا كبيرًا من حياتها لحماية أعمال والدها والتعريف بها: "لقد أتاح لي العيش مع أعماله أن أكون معه في العالم الخارق الذي تركه لنا".