الأحوال المدنية السعودية تعلن تقديم الخدمات وإيصال الوثائق خلال إجازة العيد

الأحوال المدنية السعودية
الأحوال المدنية السعودية تعلن تقديم الخدمات وإيصال الوثائق خلال إجازة العيد

نشرت وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية في المملكة العربية السعودية، عبر حسابها الرسمي في تويتر إعلان مفاده استمرار تقديم خدماتها الإلكترونية خلال إجازة عيد الفطر المبارك لعام 1444هـ، عبر منصة وزارة الداخلية الإلكترونية "أبشر"، وإيصال الوثائق إلى العنوان الوطني للمستفيدين.

خدمات الاحوال المدنية في العيد

أكدت وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية في المملكة العربية السعودية أن مراكز طباعة الوثائق في جميع مناطق المملكة، التي يبلغ عددها (13) مركزاً، ستواصل عملها خلال إجازة عيد الفطر المبارك؛ لإنجاز طلبات المستفيدين المقدمة عبر منصة (أبشر)، وإيصالها لهم دون الحاجة إلى مراجعة مكاتب الأحوال المدنية.
ونوهت بأن إجازة عيد الفطر المبارك لا تُحتسب ضمن المدد المحددة للتبليغ عن الواقعات المدنية للمواطنين والمقيمين، التي تستوجب الغرامة.

مهام وكالة الوزارة للأحوال المدنية

  • ضبط الحالة المدنية لكل مواطن في المملكة العربية السعودية، وقيد وتسجيل كل ما يتصل بهذه الحالة من الواقعات المدنية في حياته في السجلات المخصصة لذلك، وكذلك قيد الواقعات المدنية للمقيمين والزوار والحجاج.
  • إصدار بطاقات الأحوال المدنية (الهوية الوطنية) سجل الأسرة وشهادات الميلاد والوفاة.
  • إصدار تصاريح الحج للمواطنين. تنظيم السجل المدني المركزي، وإصدار الرقم الوطني لكل مواطن، وتوفير البيانات لقاعدة المعلومات الأساسية بوزارة الداخلية السعودية، وقد صدر قرار مجلس الوزراء رقم (90) وتاريخ 15/4/1426 هـ باعتبار البطاقة الشخصية (الهوية الوطنية الذكية) وما تحمله من رقم السجل المدني لكل مواطن هي أحد المرتكزات الأساسية لتطبيقات الحكومة الإلكترونية وخدماتها.
  • تنسيق العمل بين فروع الوكالة وتوفير متطلباتها الإدارية من الموظفين والتجهيزات.
  • وضع تعليمات تنظيم العمل ومراجعتها بصفة دورية لضمان حسن الأداء.
  • إعداد التقارير الإحصائية اليومية والشهرية والسنوية عن حركة إصدار البطاقات والوثائق التي تصدرها إدارات الأحوال المدنية.
  • إعداد وتدريب العناصر البشرية وتأهيلها فنياً للقيام بأعمال الأحوال المدنية المختلفة عن طريق مراكز التدريب المتخصصة لتنمية قدراتها في مجال الأحوال المدنية.


يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر