حساب زكاة الفطر 2023

حساب زكاة الفطر 2023
حساب زكاة الفطر 2023 - الصورة من موقع unsplash

ينشغل ملايين المسلمين في شهر رمضان من كل عام بمعرفة مقدار زكاة الفطر ووقت إخراجها، ولمن تعطى زكاة الفطر، وعلى من تسقط، وغيرها من الأمور المهمة، ومع حلول العشر الأواخر من رمضان واقتراب الموعد النهائي لإخراج الزكاة، نوضح لكم في "سيدتي. نت" مقدار زكاة الفطر 2023.

وقت إخراج زكاة الفطر

كما يتطهر البدن بالصوم والانقطاع عن مباحات الدنيا أثناء الصيام، جاءت زكاة رمضان أو زكاة الفطر لتطهير النفس من لغو الصائم ورفثه في رمضان كما رويَ عن عبدالله بن عباس قال: "فرض رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ زكاةَ الفطرِ طهرةً للصائمِ من اللَّغوِ والرَّفثِ وطعمةً للمساكينِ من أدَّاها قبل الصلاةِ فهي زكاةٌ مقبولةٌ ومن أدَّاها بعد الصلاةِ فهي صدقةٌ من الصدقاتِ" رواه أبو داوود وصححه الألباني.
ويعني ذلك - بحسب العلماء - أن وقت زكاة الفطر يبدأ من غروب شمس آخر يوم من رمضان، وهو أول ليلة من شهر شوال، وينتهي بصلاة العيد.

من القمح إلى النقد

هل يجوز إخراج زكاة الفطر نقداً؟ جرت السنة النبوية في زكاة الفطر على إخراج ما قيمته ثلاثة كيلوغرامات من الحبوب كالقمح، أو الحليب المجفف، أو التمر، لتتجلى الحكمة من إخراج الزكاة بهذه الهيئة لتغني الفقير عن السؤال في يوم العيد، ولكي تشمل الفرحة وتعم جميع الناس من غنيهم إلى فقيرهم، رحمةً بالضعيف منهم وأجراً للقوي والمقتدر.

قيمة زكاة الفطر 2023

ولأن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا خُيِّرَ بينَ أمرين اختار أيسرهما ما لم يكن إثماً، وبعد اجتهاد الفقهاء الثقات حول مقدار زكاة الفطر 2023 واستخلاصهم للحكم الشرعي من ديننا العظيم الذي جاء لكل زمان ومكان، جاء حساب زكاة الفطر 2023 بجواز إخراج الزكاة نقداً، بقيمة مقدرة بـ4.5 دولار امريكي كحد أدنى عن كل مسلم.

مقدار زكاة الفطر 1444 في السعودية

ويتحدد مقدار زكاة الفطر في السعودية لعام 1444 هجريا وفق حساب صاع من الأرز- كونه غالب قوت أهل المملكة - على كل فرد، ويساوي الصاع 2.5 كيلوجراماً، وهو ما يعني أن مقدار زكاة الفطر 2023 في السعودية نقداً يساوي 25 ريالاً.

مقدار زكاة الفطر 2023 في الإمارات

ويبلغ مقدار زكاة الفطر 2023 في الإمارات ما يساوي صاع من الأرز- كونه غالب القوت في المجتمع الإماراتي، ويساوي الصاع 2.5 كيلوجراماً، وهو ما يعني أن نصاب زكاة الأرز بالكيلو يساوي نقداً في الإمارات 25 درهماً عن كل شخص.

مقدار زكاة الفطر 2023 في مصر

حددت دار الإفتاء المصرية زكاة رمضان 2023 للعام الهجري 1444 لتكون بحد أدنى 30 جنيها مصرياً فقط لا غير، حيث يتم تحديد احتساب قيمة زكاة الفطر وفقاً لأسعار "إردب القمح"، باعتبار أن جميع المصريين يتناولون الخبز المصنوع من القمح، مع العلم بأن زكاة الفطر في مصر تختلف عنها في الجزائر عنها في السودان بل يتحدد مقدار الزكاة وفقاً لأسعار الحبوب في كلومن جانبه أوضح مفتي الجمهورية، أن زكاة رمضان 2023 بقيمة 30 جنيهاً تعادل 2.5 كيلوجرام من القمح عن كل فرد، وهي الزكاة المفروضة على كل من يجد قوت يومه حتى لو كان فقيراً، مع استحباب زيادة قيمة الزكاة عن الحد الأدنى لها لمن يقدر على ذلك توسعة على المساكين وتطهيراً للنفس وللصيام من اللغو والرفث.
تابعي المزيد: ما هي زكاة الفطر وما مقدارها؟

ولي الأسرة

يخرج مقدر زكاة الفطر 2023 بعد تحديدها من الأب أو ولي الأسرة عن كل أفرادها غير المسؤولين، ويُخرجها الشخص عن نفسه وعن من هم في ذمته المالية، وتتغير قيمة الزكاة تبعاً لتغيرات الأسعار في الأسواق.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر