"حوار" مع كمال أبورية: الجمهور يفضل رؤية الدراما الصعيدية وابنتي هى العملة النادرة في حياتي 

كمال أبورية من مسلسل عملة نادرة- الصورة لقطة شاشة من قناة سي بي سي
كمال أبورية من مسلسل عملة نادرة- الصورة لقطة شاشة من قناة سي بي سي
له بصمة مميزة في العديد من الأعمال الدرامية المتنوعة التي شارك بها، بل وتألق في الأدوار الصعيدية حتى أصبح اسمه مرتبطاً بهذه النوعية من الأعمال، إنه الفنان القدير كمال أبورية الذي يتواجد في الموسم الدرامي الرمضاني الحالي من خلال مسلسل "عملة نادرة". ومن خلال خلال الحوار التالي يتحدث الفنان كمال أبورية عن مشاركته في مسلسل "عملة نادرة"، ورأيه في الأوضاع الفنية الحالية، كما سيتطرق أيضاً إلى جانب من جوانب حياته الشخصية، فإلى نص الحوار.

كواليس التحضير لمسلسل عملة نادرة

في البداية كيف جاء ترشحك للدور؟

تحدث معي الأستاذ هاني عبدالله المنتج الفني للعمل، عقب ذلك قام بإرسال الورق أو السيناريو لقراءته، وعندما علمت بأن المسلسل من إخراج ماندو العدل تشجعت على المشاركة في العمل.

هل كانت اللهجة الصعيدي في "عملة نادرة" أمراً سهلاً لك خصوصاً أنك شاركت في العديد من الأعمال الصعيدية من قبل؟

في البداية أريد توضيح شيء وهو أنني شاركت في الكثير من الأعمال الصعيدية عندما كنت شاباً صغيراً ووقتها قدمت قصص حب في أدواري، ولكن اللهجة الصعيدي بكل تأكيد لابد أن تكون صعبة لأنني لا أتحدث بها بصورة يومية، ولكن مع البروفات التي جمعتني بالمصحح اللغوي الأستاذ عبدالنبي الهواري أصبح الأمر سهلاً.

هل أنت من الفنانين الذين يميلون إلى تقديم الأعمال الدرامية الصعيدية؟

بعيداً عن التصنيف، عندما أجد نصاً جيداً به بناء درامي سليم إلى جانب كون الشخصية التي أقدمها بها مساحة تساعدني على تقديم أداء رائع وشيء جميل، بالفعل أشارك في هذا العمل، خاصة أن النص عندي هو الأساس. ولكن في العموم هناك نقطة أريد الإشارة إليها وهى أن المسلسل الصعيدي يكون له واقع مميز، خاصةً أن الجمهور يفضل رؤية هذه النوعية من الأعمال.

على خلفية ذكر مشاركتك المتعددة في الأعمال الصعيدية، هل نستطيع القول إنك تشبعت من تقديم هذه النوعية من الأعمال؟

يمكن القول إنني بشكل عام تشبعت من التمثيل سواء صعيدياً أو غيره، وبالتالي فإنني أعمل دائماً لأنني بكل وضوح كما يُقال باللغة الدارجة "مينفعش مشتغلش أمال هقعد في البيت"، وأنا على مدار 35 أو 37 سنة كنت من الفنانين المحظوظين لأنني قدمت كل شيء، فقدمت أعمال السيرة الذاتية، التراجيدي، الكوميدي وقدمت أيضاً الشخصيات الصعبة المركبة. إلا أن هذا لا يمنع أيضاً من أن أقدم الأدوار الصعيدية مرة أخرى، قائلاً" : معنديش مشكلة".

فنانون أشاد بهم كمال أبورية في مسلسل عملة نادرة

هذه هى المرة الأولى التي تتعاون فيها مع الفنانة نيللي كريم، حدثنا عن هذا التعاون؟

نيللي كريم أول مرة ألتقى بها في عمل درامي، وهى على المستوى الشخصي بها العديد من الصفات الجميلة، مضيفاً: "بها حتة رجولة وجدعة ومتعاونة جداً وأنا سعيد بتجربتي معاها".

من هم الفنانون الذين أعجب بأدائهم كمال أبورية في المسلسل؟

هناك أكثر من فنان منهم على سبيل المثال الأستاذ محمد فهيم، حيث رأيت له أكثر من عمل مثل مسلسل "الجماعة"، ووقتها لم أكن أعرفه ولكن أداءه في شخصية "سيد قطب" التي قدمها نالت على إعجابي الشديد، وهناك أيضاً من الممثلين الشباب "ميزو" الذي يجسد دور ابن أخي في المسلسل فهو ممثل رائع وممتاز وأتوقع له مستقبلاً كبيراً.

هناك صراعات كثيرة في أحداث مسلسل عملة نادرة.. فما علاقتك بالفنان جمال سليمان؟

تجمعني علاقة صداقة رائعة بالفنان جمال سليمان من قبل تعاوننا في مسلسل عملة نادرة، والصراع بيننا خلال العمل فقط فكل منا كبير عائلة وله تجارة غير مشروعة.

هل بالفعل نعاني خلال الوقت الحالي من أزمة في الورق؟

بكل تأكيد هناك أزمة كبيرة، فمن الممكن أن نجد فكرة مميزة ولكن لا نجد لها معالجة جيدة، أويتم طرح فكرة دون أي مضمون، لذلك علينا البحث جيداً، خاصة أن مصر بها العديد من الكتاب الموهوبين وأيضاً الأدباء، وعلينا البحث أيضاً عن القضايا والمشاكل التي تتواجد في مجتمعنا، لانها تصلح جداً لأن تكون مادة درامية رائعة.

هل ترى أن الأعمال الدرامية التي تعرض في شهر رمضان، هى أعمال تتنافس فيما بينها أو تكمل بعضها البعض؟

"مكدبش عليك" أنا لا أتابع كل الأعمال التي تعرض في موسم دراما رمضان حتى أجيب على ذلك، ولكن بهتم جداً بالمسلسل الذي أشارك به وبسأل عن رد فعل الجمهور تجاهه، ومن خبرتي أيضاً أستطيع معرفة رد فعل الناس أثناء تصوير العمل وقبل عرضه حتى لو كان الورق الخاص به غير جيد.

من وجهة نظرك ما أسباب الانجذاب أو نجاح مسلسل "عملة نادرة"؟

من أسباب نجاح المسلسل هى العملية الإنتاجية التي قامت بها شركة "العدل جروب" التي أتعاون معه للمرة الثانية بعد مسلسل " العندليب"، فالشركة وفرت إمكانيات كبيرة لهذا المسلسل، إلى جانب أسباب أخرى منها مخرج العمل ماندو العدل، فهو مخرج موهوب وعلى درجة عالية من الوعي، لأنه دائماً مشغول ومهموم بشكل الصورة وأداء الممثلين.

على ذكر اسم المسلسل، من العملة النادرة في حياة كمال أبورية؟

ابنتي حبيبة هى العملة النادرة في حياتي، فهى على المستوى الإنساني خلوقة وذوق جداً، وعلى المستوى العملي لديها حس فني فهى مساعد مخرج، حيث تخرجت في الجامعة الألمانية قسم الفنون التطبيقية الفنية.

هل هناك شخصية معينة تريد تقديمها في عمل فني؟

هناك العديد من الشخصيات التي أريد تجسيدها، ولكن يمكن ألا يسعفني الوقت، ويمكن ألا تفكر الجهات الإنتاجية في الشخصيات التي أريد تجسيدها مثل شخصية طلعت حرب، كما أريد أن أجسد السيرة الذاتية لمحمود مختار، بجانب تاريخنا والمسلسلات الإسلامية، وأشياء أخرى كثيرة، ولكن شركات الإنتاج لا تهتم بها.
مخرج تريد العمل معه؟
هناك مخرج رأيت له عملاً منذ عامين وهو تامر محسن، فهو مخرج جيد ومميز لأنه يهتم بلحظات صمت الممثل ومشاعره، كما أن إيقاعه في الأعمال التي يتواجد بها يكون مظبوطاً، كل هذه الأمور تجعل المشاهد لا يمل من عمله المقدم، كما أن هناك العديد من المخرجين الشباب المبدعين عملت معهم، أتذكر منهم أحمد حسن، ومحمد سلامة، ولكن الأزمة الحقيقية تكمن في الكتابة والنص.

بجانب موهبتك بالتمثيل، ما هواياتك الشخصية؟

ألعب سنوكر وطاولة، وأعشق الرسم وبالأخص اللوحات الزيتية.

هل ذلك يعني أننا من الممكن في يوم أن نرى لك معرضاً فنياً؟

كنت أُفكر بهذا الأمر إذا مللت من مهنة التمثيل، أن أتجه إلى رسم اللوحات وبيعها، خاصة أنني أمتلك العديد من العلاقات.

ما الأعمال التي تتابعها خلال شهر رمضان؟

أتابع مسلسل "سره الباتع" لأنه رواية الراحل يوسف إدريس، ومسلسل الهرشة السابعة لأن الفنانة أمينة خليل ممثلة من الطراز الرفيع، وهي أكثر ممثلة مصرية أحب رؤيتها على الشاشة.
جديراً بالذكر أن مسلسل "عملة نادرة" من بطولة الفنانين: نيللي كريم، جومانا مراد، جمال سليمان، أحمد عيد، محمد لطفي، فريدة سيف النصر، ومريم الخشت. المسلسل من إخراج ماندو العدل، وتأليف مدحت العدل، وإنتاج العدل جروب، ويتكون من 30 حلقة.

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي».

وللاطلاع على فيديوغراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي».

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن».