موعد صلاة عيد الفطر 2023 في السعودية والإمارات

عيد الفطر
موعد صلاة عيد الفطر 2023 في السعودية والإمارات - الصورة من pexels

مع انقضاء معظم أيام شهر رمضان المبارك، يترقب المسلمون في كافة أنحاء العالم ظهور هلال شهر شوال 1444هـ، الذي يُبشر بقدوم عيد الفطر وانتهاء شهر الصيام.

وبالتزامن مع اقتراب موعد عيد الفطر المبارك 2023، وثبوته فلكياً يوم الجمعة الموافق 21 أبريل، يبحث الكثير من الناس عن كيفية أداء صلاة العيد.

توجيه بإقامة صلاة عيد الفطر في هذا الوقت بالسعودية

وكان الشيخ الدكتور عبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، قد وجه مؤخراً كافة فروع الوزارة بمناطق السعودية بإقامة صلاة عيد الفطر المبارك لعام 1444هـ في جميع مصليات الأعياد، وكذلك في جميع الجوامع عدا الجوامع المجاورة لمصليات الأعياد والجوامع التي لايقصدها المصلون في صلاة العيد في بعض المراكز والهجر لاكتفائهم بمصلى العيد لديهم.

تحديد وقت الصلاة

كما تضمن التعميم تحديد وقت إقامة صلاة العيد بعد شروق الشمس بربع ساعة حسب تقويم أم القرى في جميع مناطق السعودية.

موعد صلاة عيد الفطر 2023 في السعودية

وتوافق صلاة عيد الفطر 1444هـ في المملكة العربية السعودية يوم الجمعة الموافق ليوم 21 أبريل 2023 في تمام الساعة 5.16 صباحًا حسب توقيت مدينة الدمام، وفي حدود الساعة 6.02 صباحًا بتوقيت مدينة الطائف، بينما يكون موعد صلاة عيد الفطر 2023 بتوقيت المدينة المنورة هو 6.01 صباحًا.

وتبدأ صلاة عيد الفطر في مدينة جدة في تمام الساعة 6.07 صباحًا، بينما يوافق موعد صلاة عيد الفطر في مكة المكرمة في تمام الساعة 6.07 صباحًا، ويكون توقيت صلاة عيد الفطر تبعًا لمدينة الرياض هو في تمام الساعة 5.32 صباحًا.

موعد صلاة عيد الفطر 2023 في الإمارات

ويوافق أول أيام عيد الفطر في الإمارات حسب التقويم الفلكي يوم الجمعة الموافق ليوم 21 أبريل 2023.

ومن المتوقع أن تقام صلاة عيد الفطر في الإمارات في تمام الساعة 5:57 صباحًا بتوقيت مدينة العين، بينما يكون توقيت صلاة العيد في مدينة الفجيرة في تمام الساعة 5:56 صباحًا.

ويكون موعد صلاة عيد الفطر 2023 بمدينة دبي في تمام الساعة 6.05 صباحًا، فيما تُقام صلاة عيد الفطر في مدينة أبوظبي في حدود الساعة 6:02 صباحًا.

وقت صلاة عيد الفطر 2023

يدخل وقت صلاة عيد الفطر بعد ارتفاع الشمس قدر رمح، وحدده العلماء بزوال حمرتها، يُراد بذلك انقضاء رُبع ساعةٍ تقريباً بعد طلوع الشمس، وينتهي وقتها بزوال الشمس، أي وقت الضحى.

آداب صلاة عيد الفطر

من آداب صلاة عيد الفطر أنه يستحب الغسل والتطيب ولبس أجمل الثياب، ويستحب الإفطار بعد صلاة الفجر مباشرة، بأكل بعض تمرات أو نحوها قبل الخروج إلى الصلاة.

عدد ركعات صلاة عيد الفطر وكيفية أدائها

- صلاة العيد تكون ركعتان.

- يتم التكبير في الركعة الأولى سبعاً من غير تكبيرة الإحرام، ويقرأ في الركعة الأولى بعد الفاتحة بسورة "الأعلى" أو سورة "ق".

- وفي الركعة الثانية يكبر خمساً ويقرأ بسورة "الغاشية" أو بسورة "القمر".

- وبعد الصلاة يخطب الإمام خطبة يذكر فيها الناس ويعظهم.

الدليل على صلاة عيد الفطر

- روى علي بن أبي حمزة عن جعفر الصادق، الإمام السادس عن الشيعة، في صلاة العيدين قال: "يُكَبِّرُ ثُمَّ يَقْرَأُ ثُمَّ يُكَبِّرُ خَمْساً وَيَقْنُتُ بَيْنَ كُلِّ تَكْبِيرَتَيْنِ ثُمَّ يُكَبِّرُ اَلسَّابِعَةَ وَ يَرْكَعُ بِهَا ثُمَّ يَسْجُدُ ثُمَّ يَقُومُ فِي اَلثَّانِيَةِ فَيَقْرَأُ ثُمَّ يُكَبِّرُ أَرْبَعاً فَيَقْنُتُ بَيْنَ كُلِّ تَكْبِيرَتَيْنِ ثُمَّ يُكَبِّرُ اَلخَامِسَةَ وَيَرْكَعُ بِهَا".

- وروى أحمد وابن ماجه، عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده: قال: "أن النبي صلى الله عليه وسلم كبر في عيد ثنتي عشرة تكبيرة: سبعا في الأولى، وخمسا في الآخرة، ولم يصل قبلها ولا بعدها".

- وروى البخاري ومسلم، عن أبي سعيد الخدري رضي الله قال: "كان النبي صلى الله عليه وسلم يخرج يوم الفطر والأضحى إلى المصلى، وأول شيء يبدأ به الصلاة، ثم ينصرف فيقوم مقابل الناس والناس جلوس على صفوفهم فيعظهم ويوصيهم ويأمرهم، وإن كان يريد أن يقطع بعثاً أو يأمر بشيء أمر به ثم ينصرف".

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر