طرق تقليدية خاطئة لعلاج اصفرار الأطفال الرُضع

صورة أم تحمل مولودها
طرق تقليدية خاطئة لعلاج اصفرار الأطفال الرضع
صورة للأعشاب
علاج اصفرار الأطفال عن طريق الأعشاب
صورة الملح
تمليح الطفل
صورة السكر
استخدام الماء والسكر بديلاً عن الرضاعة
صورة للنيون
علاج اصفرار الأطفال بضوء النيون
صورة تعبيرية عن اليرقان
ما هو البيليروبين؟
صورة العسل
علاج اصفرار المواليد بالعسل
صورة الثوم
علاج اصفرار الأطفال بالثوم
صورة التمر
علاج اصفرار المواليد بالتمر
صورة أم تحمل مولودها
صورة للأعشاب
صورة الملح
صورة السكر
صورة للنيون
صورة تعبيرية عن اليرقان
صورة العسل
صورة الثوم
صورة التمر
9 صور

تقدِّم العديد من الأمهات علاجات تقليدية مثل: ماء السكر والأعشاب للرُضع مثل: شوكة الإبل، ومستخلصات نبات الفليكسويد للأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية؛ للحد من اليرقان.. لكن، ما هو تأثير هذه العلاجات التقليدية على اليرقان الوليدي مجهول السبب.


يعرَف اصفرار الأطفال الرُضع، بأنه تلوُّن جلد وصلبة العين (المنطقة البيضاء الظاهرة من العين) لدى الأطفال الرضع حديثي الولادة، باللون الأصفر نتيجة ارتفاع مستوى صبغة البيليروبين، ويعَد يرقان حديثي الولادة، من أكثر الاضطرابات شيوعاً بين الأطفال حديثي الولادة؛ إذ يولد الطفل بنسبة بيليروبين مرتفعة في الجسم، تظهر أعراضها بعد 2-4 أيام من الولادة.
ما هو اليرقان عند الأطفال حديثي الولادة؟

ما هو البيليروبين؟

ما هو البيليروبين؟


يُعرف البيليروبين بأنه مادة كيميائية تنتج من تحلل خلايا الدم الحمراء القديمة في الكبد، والتي من الطبيعي أن تخرج مع البراز، لكن في حال ارتفاعه أكثر من اللازم، يؤدي إلى اصفرار الجلد وتغيّر لونه، ويسبب تغيّر لون صلبة العين إلى اللون الأصفر، ومن المعروف أن أغلب الأطفال حديثي الولادة، يكون لديهم ارتفاع بسيط بالبيليروبين؛ لأن المشيمة هي المسؤولة عن تصريف تلك المادة من الجسم، وعادةً ما يكون هذا النوع المسمى ارتفاع البيليروبين الفسيولوجي، وهو لا يسبب أيّة مخاطر على وضع نمو الطفل، وتزول أعراضه من دون تدخُّل طبي.
يظهر اليرقان خلال الأسبوع الأول من حياة الطفل عند حوالي 60٪ من المولودين في موعدهم، و80٪ من الخُدج.. وقد يتم إخراج بعض الأطفال حديثي الولادة من المستشفى قبل ظهور اليرقان. وفي البيت، يلجأون للعلاجات التقليدية مثل: (شوكة الجمل، وعشبة الفليكس، وماء السكر)؛ لمنع اليرقان، وهي كما يؤكد الأطباء، تتسبب في فقدان المزيد من وزن المولود، وزيادة فرط بيليروبين الدم، وعادة ما يثق بها الآباء والأمهات؛ فيتأخرون في فحص حديثي الولادة ومتابعتهم.

خرافات في علاج اصفرار الأطفال

1 - علاج اصفرار الأطفال عن طريق الأعشاب

علاج اصفرار الأطفال عن طريق الأعشاب


في هذه الحالة، يتم إعطاء الطفل الرضيع منقوع بعض الأعشاب، وهذا يمكن أن يعرّضه للخطر؛ حيث يُشتبه في أن بعض الأعشاب تتسبّب في تكسُّر الدم، أو أن تكون هي السبب الرئيس وراء الاصفرار، ولم يتم الكشف أيضاً عن دور بعض الأعشاب في زيادة تحلل الدم للأطفال، الذين يعانون من نقص إنزيم G6PD.. ويمكن القول إن هناك معتقدات وأفكاراً خاطئة تحوم حول علاقة وتأثير الأعشاب بصورة سلبيّة على الاصفرار؛ حيث إنّ الطب الصيني يُستخدم منذ أكثر من 3000 عام، وحتى الآن لا توجد دراسات كافية تدعم وجود أنّه ضار.

2 - علاج اصفرار الأطفال بالثوم

علاج اصفرار الأطفال بالثوم


حيث يتم فيها وضع طوق من الثوم حول رقبة الطفل، ولكنها ليست فعالة، وغير صحيحة.. كما أن بعضهم يضع الثوم داخل جوارب الأطفال حديثي الولادة، أو من خلال تناول الأمهات الثوم في فترة الرضاعة الطبيعية، وكذلك يمكن إدخال الثوم للوجبات الغذائية، وهذا لأن فوائد الثوم تصل للطفل من خلال لبن أمه؛ استناداً إلى أن الثوم قادر على تقوية وتعزيز الجهاز المناعي في جسم الأطفال، وبالتالي التخلص من مادة البيليروبين الموجودة في الدم.

3 - علاج اصفرار المواليد بالعسل

علاج اصفرار المواليد بالعسل


يتم علاج اصفرار المواليد بالعسل، من خلال وضع القليل من العسل وخلطه بالحليب الصناعي. وكذلك يتم إعطاء هذا الحليب للمولود مرتين في اليوم، مرة في الصباح ومرة في المساء.. وهو أمر غير صحيح؛ ذلك أن العسل هو سكر معقد يستغرق وقتاً حتى يتم هضمه، ولا يستطيع الجهاز الهضمي للطفل الصغير تحمله.. غالباً ما يحتوي العسل الخام على بكتيريا معينة، يمكن أن تكون سامة لحديثي الولادة، الذين هم في مرحلة النمو.. السموم في العسل يمكن أن تؤدي إلى حالة خطيرة من التسمم الغذائي للرضع، والذي يشكّل تهديداً لحياة الطفل.

4 - علاج اصفرار المواليد بالتمر

علاج اصفرار المواليد بالتمر


شاع بين الناس استخدام التمر لعلاج اصفرار مواليدهم؛ حيث يعتقدون أن التمر علاج للاصفرار وذو مفعول سريع، وذلك لاحتواء التمر على كميات جيدة من الألياف والفيتامينات كفيتامين ب، وفيتامين ج، والكربوهيدرات وبعض المعادن مثل: البوتاسيوم والمغنيسيوم والحديد، ولكن لا يعتبر الأطباء استخدام التمر علاجاً لاصفرار المواليد، وقد يَزيد من فرصة إصابة الطفل ببعض المشاكل الصحية في السنة الأولى من حياته.. عدا عن استخدام منقوع التمر يعرّض الأطفال حديثي الولادة، لخطر الاختناق.. ويضيف كميات كبيرة من السكر للنظام الغذائي للطفل؛ حيث يحتوي التمر على 66٪ سكر؛ مما يشكل خطورة على الجهاز الهضمي والدورة الدموية.

5 - تمليح الطفل

تمليح الطفل


وهذه عادة خطيرة في مجتمعاتنا، قد تؤدي إلى تكسُّر في كريات الدم الحمراء؛ مما يؤدي إلى نقص شديد في خضاب الدم، وارتفاع شديد في درجة الاصفرار.. كما أنها تسبب التهابات حادة في الجلد، وفي فم الطفل ولثته بسبب تمليحهما، وبسبب امتصاص جلد الطفل للملح، ترتفع نسبة الصوديوم فيه؛ مما يؤدي إلى تعرُّضه للتجفاف المرتفع الصوديوم، وهو من أخطر أنواع الجفاف؛ لما يسببه من نزيف حاد واستسقاء في الدماغ، أو الوفاة.

6 - استخدام الماء و السكر بديلاً عن الرضاعة

استخدام الماء و السكر بديلاً عن الرضاعة


سقي الطفل محلول الجلوكوز أو محلول السكر والماء، أمرٌ خطير جداً، وقد يؤدي إلى تدهور صحة الطفل، والأولى أن يتم إرضاعه بدلاً من إعطائه هذه المحاليل، التي تكبح شهية الرضيع، وذلك لأن السكر يقلل من كمية الحليب التي يشربها الطفل، ويمنع توازن أملاح الجسم، ومن الممكن أن يتعود الطفل على الطعم الحلو ويفضله على الأطعمة الأخرى، كما أن هذا الماء لا يحتوي على أيّة قيم غذائية، ويمكن أن يؤدي إلى ارتفاع خطر الإصابة بزيادة الوزن والسمنة.

7 - علاج اصفرار الأطفال بضوء النيون

علاج اصفرار الأطفال بضوء النيون


حيث يتم تسليط ضوء المنزل (النيون) فوق رأس أو وجه الطفل، وهذه الطريقة ليست فعالة؛ لأن النيون لا يحتوي على الموجات المعالجة للاصفرار.

كيف يمكن علاج اصفرار الأطفال؟

لا يوجد الكثير لعمله في البيت، باستثناء تشجيع الرضاعة للمساعدة في تحسين درجة الاصفرار، عبر إعطاء الطفل كمية كافية من الحليب في حالة الرضاعة الطبيعية؛ حيث إن إرضاع الطفل بمعدل 8- 12 مرة يومياً خلال الأيام الأولى، يضمن عدم حدوث جفاف لديه، ويساعد على التخلص من صبغة البيليروبين من جسمه بشكل أسرع، وعلاج الاصفرار عند حديثي الولادة.
في حال لم يتم التحسن عن طريق الرضاعة الطبيعية، تجب استشارة الطبيب، الذي قد يبادر بإدخال الطفل إلى المستشفى، ووضعه تحت إضاءة خاصة تعمل على تحسين درجة الاصفرار.
ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليكِ استشارة طبيب متخصص.