مجلس الإفتاء الشرعي في الإمارات يجيب على أهم 5 أسئلة حول "زكاة الفطر"

مجلس الإمارات للإفتاء الشرعي
مجلس الإفتاء الشرعي في الإمارات يجيب على أهم 5 أسئلة حول "زكاة الفطر"

بالتزامن مع اقتراب عيد الفطر المبارك لهذا العام 1444هـ، نشر الحساب الرسمي لمجلس الإمارات للإفتاء الشرعي، على موقع التدوينات المصغر "تويتر"، مقطع فيديو إرشادي أجاب خلاله على أهم 5 أسئلة يمكن أن تُثار حول زكاة الفطر، ومنها: "حكمها، مقدارها، وقتها، مصارفها، طريقة إخراجها".

حكم زكاة الفطر

وأوضح المجلس، أنه بخصوص حكم زكاة الفطر، فإنها واجبة على كل مسلم قادر على إخراجها.

مقدار زكاة الفطر

وأشار مجلس الإمارات للإفتاء الشرعي، إلى أن مقدار هذه الزكاة يكون "صاع"، ويقدر بـ 2.5 كغ من الأرز، ويجوز إخراج القيمة، وتقدر بـ25 درهماً إماراتياً عن كل فرد يخرجها الرجل عن نفسه، وعمن تجب عليه نفقتهم.

مصرف زكاة الفطر

وفيما يتعلق بمصرف هذه الزكاة، فقدل لفت المجلس، إلى أنها تُدفع للفقراء والمساكين من المسلمين.

وقت إخراج زكاة لفطر

وحول وقت إخراجها، أكد المجلس، أنه من الأفضل أن تخرج يوم العيد فيما بين صلاة الفجر وصلاة العيد، كما يجوز إخراجها من أول رمضان، لكن لا يجوز تأخيرها عن يوم العيد لغير عذر، ومن أخّرها بقيت في ذمته حتى يخرجها قضاء.

طريقة إخراج زكاة الفطر

وأما بالنسبة لطريقة إخراجها، لفت المجلس، إلى أنه يخرجها المزكي بنفسه، ويجوز إخراجها عن طريق الجهات الرسمية المختصة في الدولة، كما يجوز توكيل أحد الأقارب على إخراجها.

فتوى عامة

وفي وقت سابق، أصدر مجلس الإمارات للإفتاء الشرعي وتحديدًا في الثاني عشر من أبريل الجاري، فتوى عامة بيّن فيها بعض الأحكام الشرعية المستندة إلى دراسة ميدانية أجراها، بشأن تحديد مقادير وقيم زكاة الفطر وكفارة وفدية الصيام وكفارة اليمين ووجبة إفطار الصائم لسنة 1444هــ/ 2023م، بالتنسيق مع الهيئات والجمعيات الخيرية على مستوى إمارات الدولة.

مقدار زكا الفطر نقدًا

ومن خلال هذه الفتوى أجاز المجلس إخراج زكاة الفطر نقدًا، وذلك استنادا على الأدلة الشرعية، وقدّر قيمتها بـ"2.5" كجم من الأرز عن كل شخص، ويجوز إخراجها عينًا "من الأرز" أو نقدًا، وقيمتها نقدًا: خمسةٌ وعشرون "25" درهمًا عن الشخص الواحد.

مقدار فدية الصيام

وكذلك بينت الفتوى، أن فدية الصيام للعاجز عن الصوم، هي إطعام مسكين بمقدار ثلاثة كيلو وربع الكيلو من البُر عن كل يوم، ويجوز إخراجها عينًا أو نقدًا، وقيمتها نقدًا هي 15 درهمًا عن كل يوم.

وأوضح مجلس الإمارات للإفتاء الشرعي، أن كفارة فطر يوم من رمضان عمداً، هي إطعام 60 مسكينًا، لكل مسكين ثلاثة كيلو وربع الكيلو من البُر، أو قيمة ذلك نقدًا وهي 15 درهمًا لكل مسكين؛ وبهذا يكون مجموعها 900 درهم عن إفساد صوم اليوم الواحد.

مقدار كفارة اليمين

كما أفتى المجلس بأن كفارة اليمين هي إطعام 10 مساكين بمقدار ثلاثة كيلو وربع الكيلو من البر لكل مسكين، ويجوز إخراجها عينًا أو نقدًا، ومجموع قيمتها نقدًا هي150 درهمًا، توزع على 10 مساكين.

تحري هلال شهر شوال مساء اليوم الخميس

وفي وقت سابق، دعت لجنة تحري هلال شهر شوال في الإمارات لهذا العام 1444هـ جميع المسلمين في الدولة لتحري الهلال، وذلك مساء اليوم الخميس الذي يصادف 29 من رمضان الحالي، الموافق 20 أبريل 2023م.

تسجيل شهادة الرائي

ووفقاً لـ"وام"، فقد أهابت اللجنة بكل من يرى الهلال أن يتواصل على الرقم 026921166 ليتم توجيهه إلى أقرب محكمة لتسجيل شهادته.

موعد صلاة عيد الفطر 2023 في الإمارات

جدير بالذكر أنّ أول أيام عيد الفطر في الإمارات وحسب التقويم الفلكي يوافق يوم الجمعة 21 أبريل 2023.

ومن المتوقع أن تقام صلاة عيد الفطر في الإمارات في تمام الساعة 5:57 صباحًا بتوقيت مدينة العين، بينما يكون توقيت صلاة العيد في مدينة الفجيرة في تمام الساعة 5:56 صباحًا.

ويكون موعد صلاة عيد الفطر 2023 بمدينة دبي في تمام الساعة 6.05 صباحًا، فيما تُقام صلاة عيد الفطر في مدينة أبوظبي في حدود الساعة 6:02 صباحًا.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر