بينالي الفنون الإسلامية يمدد فترة إقامته حتى 23 مايو 2023

المدار- بينالي الفنون الإسلامية
المدار- بينالي الفنون الإسلامية

أعلنت مؤسسة بينالي الدرعية، تمديد فترة إقامة النسخة الافتتاحية من بينالي الفنون الإسلامية شهرًا إضافيًا حتى يوم 23 مايو 2023 وذلك استجابة للإقبال الجماهيري الكبير على زيارة البينالي المقام حاليًا، في صالة الحجاج الغربية بمطار الملك عبد العزيز الدولي في جدة تحت عنوان "أوّل بيت" في إشارة إلى الكعبة المشرفة بمكة المكرمة. وكان من المفترض أن تتختم هذه النسخة من البينالي يوم 23 أبريل 2023.

وتعليقًا على هذا الإعلان، قالت آية البكيري، الرئيس التنفيذي لمؤسسة بينالي الدرعية: "نطمح في مؤسسة بينالي الدرعية إلى تقديم تجارب ثقافية، تسهم في تعزيز التبادل والتعبير الثقافي والارتقاء بالذائقة الفنية. وقد حظيت النسخة الافتتاحية من بينالي الفنون الإسلامية باقبال جماهيري منقطع النظير. الأمر الذي شجعنا على اتخاذ قرار التمديد لشهر إضافي كاستجابة طبيعية لرغبة الجمهور من عشاق ومتابعي وممارسي الفنون من داخل وخارج المملكة. ونهدف من هذا التمديد إلى منح الفرصة للمزيد من الجمهور لزيارة البينالي وخوض ما يقدمه من تجربة توعوية وتثقيفية فنية فريدة من نوعها، تغطي تاريخ وجغرافيا الفنون الإسلامية على أوسع نطاق عبر الماضي والحاضر والمستقبل. كما نستهدف من التمديد، منح الفرصة للراغبين في زيارة البينالي مرة أخرى، للمشاركة في فقرات البرنامج المخصص للجمهور والتي تمنحهم فرصة اكتشاف أبعاد جديدة مرتبطة بالفنون الإسلامية."

واستقبل بينالي الفنون الإسلامية منذ افتتاحه في 23 يناير 2023 وحتى تاريخه، أكثر من 390 ألف زائر، اطلعوا خلال زيارتهم على أعمال التكليف التي تعكس ملامح الفن المعاصر والمصنوعات اليدوية بالإضافة على مشاركتهم في الفعاليات والأنشطة ضمن البرنامج المخصص للجمهور. كما رحب المعرض بأكثر من 3000 معتمر وزائر للأراضي المقدسة، بدأوا رحلتهم من صالة الحجاج الشرقية المقابلة لموقع البينالي، كان من بين أبرزهم الملكة رانيا العبدلله قرينة عاهل المملكة الأردنية الهاشمية، ورئيس أساقفة فيينا، ونيافة الكاردينال الدكتور كريستوف شونبرون والدكتور توفيق بن فوزان الربيعة وزير الحج والعمرة في المملكة العربية السهودية، ولاعب كرة القدم الشهير باتريس إيفرا.

وسيتكمن زوار المعرض من جميع أنحاء العالم وخلال فترة التمديد من مواصلة خوض جميع تجارب بينالي الفنون الإسلامية، والانطلاق في تجربة تعكس تفرد الفنون الإسلامية. ويشارك في البينالي أكثر من 40 فنانًا مخضرمًا وصاعدًا من جميع أنحاء العالم، ويقدم المعرض عبر أربع صالات وجناحين ومساحة خارجية، أكثر من 50 قطعة من أعمال التكليف الجديدة، و280 قطعة أثرية بالإضافة إلى أكثر من 15 قطعة أثرية لم يسبق عرضها من قبل.

حجز التذاكر

يرحب البينالي بكل زواره من جميع الأعمار والفئات مجانًا، ومع ذلك، يتوجب تسجيل البيانات من خلال الموقع الإلكتروني للحصول على تذكرة الدخول، وذلك قبل التوجه للبينالي. كما يمكن للزوار طلب المساعدة من الفريق المخصص لاستقبال الزوار عند الوصول في مكتب الاستقبال الرئيسي للبينالي. وبمجرد اكتمال التسجيل، يمكنكم إبراز رمز الاستجابة السريعة للدخول إلى مقر البينالي.

يقام البينالي في صالة الحجاج الغربية بمطار الملك عبد العزيز الدولي في جدة، ويمكن الوصول له بالسيارة، وسيارات الأجرة. وإذا كنتم قادمين من خارج المملكة عبر مطار جدة، ستجدون لوحات إرشادية في صالة الوصول ترشدكم إلى الطريق نحو مدخل البينالي.

يستقبل بينالي الفنون الإسلامية زواره من الساعة 11 صباحًا إلى 11 مساءً من السبت إلى الخميس. ومن الساعة 2 ظهرًا إلى 11 مساءً أيام الجمعة. وسيتوقف مؤقتًا عن استقبال الجمهور أول وثاني أيام عيد الفطر (والذي يتوقع أن يصادف يومي 21 و22 أبريل 2023) بحسب رؤية هلال شهر شوال.

قاعات وساحات العرض

يقدم البينالي مجموعة متنوعة من مساحات العرض الداخلية والخارجية والتي تم تصميم كل منها خصيصًا لتقديم رحلة مترابطة المسارات للزوار. وتنقسم تجربة الزيارة بوجه عام إلى قسمين هما: أولًا "القبلة" والذي يقدم رحلة داخلية للتعرف على الإسلام ودوره في تشكيل شخصية المسلم على المستوى الشخصي والمجتمعي. أما القسم الثاني "الهجرة"، فيقدم رحلة خارجية تستعرض رؤى متعددة للهجرة وأهميتها في الإسلام.

وروعي في تصميم المعرض أن يقدم للزوار رحلة عبر العبادات والطقوس التي يمارسها ملايين المسلمين في جميع أنحاء العالم ومن بينها الأذان والإقامة، والوضوء، والصلاة وغيرها. ويقدم قسم "الهجرة"، مساحات مفتوحة تحت سقف صالة الحجاج الحائزة على جوائز، بالإضافة إلى جناحيين رئيسيين هما جناح مكة المكرمة والمدينة المنورة، واللذين يضمان مجموعة مختارة من مقتنيات المسجد الحرام في مكة المكرمة والحجرة الشريفة في المدينة المنورة.

المدار - المعرض المصاحب

معرض مصاحب للبينالي، ويشغل المساحة الأكبر من صالة العرض، ويقدم معروضات من اثنتي عشرة مؤسسة ثقافية مرموقة من جميع أنحاء العالم، من بينها مجموعة آل صباح في الكويت التي أعارت البينالي 100 قطعة، تكريمًا لمؤسسها الراحل الشيخ ناصر آل صباح. ويهدف "المدار" إلى تقديم منصة تثري الحوار وتلهم الأفكار وتحفز جهود البحث في مجال الفنون الإسلامية، ويشهد المعرض حاليًا مشاركة واسعة من مؤسسات من دول عربية وإسلامية ومن حول العالم، من كل من مصر وتونس والكويت وقطر وعمان ومالي واليونان وأوزبكستان وأذربيجان.

برنامج الجمهور

يعد برنامج الجمهور، جزء لا يتجزأ من البينالي، وقد شهد مشاركة 26800 زائر في أكثر من 380 فعالية، واستقبل قرابة 290 رحلة مدرسية وجامعية، حيث تم تصميمه لإشراك الأطفال والشباب والفنانين المحليين والمهنيين. ويقدم البرامج مجموعة واسعة ومتنوعة من الفعاليات، من بينها ورشة عمل لتسجيل الأفلام ومخيم أنشطة للأطفال، وورش لصناعة البلاط الزجاجي والتطريز التقليدي، بالإضافة إلى جلسات حوارية يقودها محترفون في مجالهم، ومن بينهم القيّمة الفنية الدكتورة أمنية عبد البار، زميلة "صندوق بركات" في متحف فيكتوريا وألبرت. ويهدف البرنامج في المقام الأول توفير العديد من الفرص للجمهور لاستكشاف الفنون الإسلامية وتجربتها من خلال مجموعة من الخبراء المحليين والدولي الذي يقودون ورش العمل التعليمية والجلسات الحوارية والتجارب الفنية والحرفية الإبداعية والزيارات المدرسية اليومية وحصص أساسيات الفنون.

تعد فقرات برنامج الجمهور، فرصة فريدة يمكن للزوار من خلال المشاركة فيها لاكتساب فهم أعمق للفنون الإسلامية، واستكشاف الموضوعات التقليدية بطرق جديدة واختبار تجارب ثقافية بأيديهم في فصول الحرف اليدوية والطهي.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر