تعيين الشيخة شما بنت سلطان بن خليفة آل نهيان عضوا في مجلس قيادة المركز الدولي لبحوث المرأة

 الشيخة شما بنت سلطان بن خليفة آل نهيان. الصورة من "وام"
الشيخة شما بنت سلطان بن خليفة آل نهيان. الصورة من "وام"

نجحت المرأة الإماراتية بأن تتبوأ مكانة بارزة محليًّا وعالميًّا، وذلك من خلال تواجدها في معظم المحافل والمؤتمرات، بالإضافة لحصولها على مقعدها الخاص كعضوة في مختلف المراكز الدولية والعالمية. ولعل إعلان المركز الدولي لبحوث المرأة (ICRW) عن تعيين "الشيخة شما بنت سلطان بن خليفة آل نهيان" الرئيس والمدير التنفيذي للمُسرّعات المستقلة لدولة الإمارات العربية المتحدة للتغير المناخي عضوًا في مجلس القيادة رفيع المستوى لهذا المركز الدولي خير شاهد على ذلك.

رؤية استراتيجية ونصائح استشارية

وبحسب مكتب أبوظبي الإعلامي ستقدم "الشيخة شما آل نهيان" رؤية استراتيجية ونصائح استشارية للمجلس، كما ستعمل أيضًا سفيرة للمركز الدولي لبحوث المرأة ICRW، وستحمل رسالته محليًّا ودوليًّا، إلى جانب عدد من القادة العالميين البارزين الذين يشكلون مجلس القيادة، منهم الملكة رانيا العبد الله، والأميرة ماري من الدنمارك، وأمارتيا سن، وشيري بلير.

المساواة بين المرأة والرجل

وبمناسبة هذا التعيين علقت "الشيخة شما بنت سلطان" على خلفية انضمامها إلى مجلس إدارة المركز الدولي لبحوث المرأة قائلةً:" لدى المركز مهمة واضحة لتعزيز مبدأ المساواة لأجل النساء والفتيات في جميع أنحاء العالم، وهي مهمة تتماشى مع التزامي الشخصي والمهني القوي بالدفاع عن المساواة بين الجنسين والمساواة الاجتماعية".

وأضافت "الشيخة شما" قائلة:" أتطلع إلى العمل عن قرب مع زملائي الأعضاء في مجلس الإدارة لتمكين الأجيال القادمة وتقديم فرص التعليم المناسبة لهم، والدفاع عن حقوقهم، وتأمين سبل العيش الكريم لهم".

إعلان المركز الدولي لبحوث المرأة (ICRW)

يذكر أنّ المركز الذي هو معهد أبحاث عالمي له مكاتب في كل من الولايات المتحدة والهند وكينيا وأوغندا، وهو يضم علماء اجتماع واقتصاد ومتخصصين في الصحة العامة وعلماء ديموغرافيا، جميعهم خبراء في النوع الاجتماعي بصفتهم قادة فكر مدفوعون بشغف للتخفيف من آثار الفقر ومحاربة الظلم في العالم.

وتنطلق رؤية المركز من أن تمكين النساء والفتيات، بالتعاون مع الرجال والفتيان، يُعد على مستوى كبير من الأهمية والضرورة لتحسين جودة الحياة وتقوية روابط الأسرة وتحقيق اقتصاد أقوى.

الشيخة شما بنت سلطان بن خليفة

تعد "الشيخة شما بنت سلطان بن خليفة" إحدى النساء الإماراتيات اللاتي كن على قائمة التميز والنجاح.
فهي صاحبة إنجازات مميزة، وريادية في مجالات مختلفة؛ حيث أسست العديد من مؤسسات الأعمال منذ العام 2008، منها: فريق الأصايل لقفز الحواجز، ودار "البيت الملكي للنشر" عام 2012، وشركة الحلول الاستراتيجية المستدامة (Sustainable Strategic Solutions) والتي تعد شركة استشارات بحثية تأسست عام 2014. وآخر مبادراتها كانت إطلاق مؤسسة التحالفات للاستدامة العالمية عام 2016، والتي تشغل فيها منصب الرئيس التنفيذي.

تحصيلها العلمي

تتقن "الشيخة شما" ثلاث لغات، وهي: اللغة العربية، والإنجليزية، والفرنسية. وقد حصلت على شهادة بكالوريوس العلوم في إدارة الأعمال، بتخصص في مجال التسويق، من جامعة زايد، كما حصلت على شهادة الماجستير في تخصص القيادة المستدامة في جامعة كامبردج في المملكة المتحدة.
ونالت تكريمًا من معهد "مولر" المرموق في كلية "تشرشل"، والذي يجمع كوكبة من أهم القادة ورواد الأعمال في العالم.

برنامج زمالة الطاقة والمناخ

تم اختيار "الشيخة شما" في العام 2022 من قبل المجلس الأطلسي للانضمام إلى برنامج زمالة الطاقة والمناخ، لتكون بذلك أول مواطنة خليجية تنضم إلى البرنامج الذي يمتد لعام واحد، ويهدف إلى تعميق المعرفة والخبرات المتعلقة بسياسات الطاقة والمناخ.
ويعكس اختيار "الشيخة شما آل نهيان" ضمن القيادات النسائية في برنامج زمالة الطاقة والمناخ، واستضافتها لمنتدى المجلس الأطلسي العالمي التزام أبوظبي بتحقيق رؤيتها البيئية 2030.



يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر