أول خريطة للمريخ تصدرها الصين

أول خارطة صينية لسطح المريخ
لستكشاف كواكب المريخ-pexels
أول خارطة صينية لسطح المريخ
الاتحاد الفلكي الدولي-pexels
أول خارطة صينية لسطح المريخ
أول خارطة صينية لسطح المريخ
2 صور

أصدرت الصين أول خريطة للمريخ وهي خريطة عالمية مرمزة بالألوان؛ تزامناً مع يوم الفضاء في الصين 2023. توفّر الخريطة الدقة المكانية التي يبلغ ارتفاعها 76 متراً، وجودة أفضل لإجراء مشاريع استكشاف المريخ، والبحث العلمي في المستقبل.. وتم إعداد البيانات لتلك الخارطة من قِبل مسبار Tianwen-1 المريخي المداري.

ووفقاً لموقع (news.cgtn): كشفت الصين عن أول خريطة خاصة بها لسطح المريخ كله، تم نشر صور الخرائط الملونة بشكل مشترك من قِبل إدارة الفضاء الوطنية الصينية (CNSA)، والأكاديمية الصينية للعلوم (CAS)، في حفل إطلاق أقيم في مقاطعة آنهوي شرق الصين.

وفقاً لـ CNSA: ستؤدي الصور الملونة، إلى جانب البيانات العلمية التي حصلت عليها بعثة Tianwen-1 إلى المريخ، إلى تعميق فهمنا للكوكب الأحمر.

على هامش فعاليات يوم الفضاء في الصين

نفّذت الكاميرا متوسطة الدقة للمركبة المدارية تيانوين-1، 284 مهمة تصوير مداري بالاستشعار عن بُعد، من نوفمبر 2021 إلى يوليو 2022؛ مما وفّر تغطيةً لسطح المريخ بأكمله.. عالج نظام التطبيق الأرضي 14757 صورة؛ للحصول على صور خرائط ملونة للكوكب. قال تشانغ رونغكياو، كبير المصممين لبرنامج استكشاف المريخ في الصين، لشبكة CGTN في مقابلة على هامش فعاليات يوم الفضاء في الصين: "هذه العملية وضعت مطالب عالية للتحكم المداري".إنه واثق من أن الألوان المعروضة في الخريطة دقيقة وصحيحة بالنسبة للكوكب الأحمر.

وقال تشانغ: "هذه الصورة الملونة الكاملة للمريخ، لا توفر فقط خريطة أساسية ذات جودة أفضل لمتابعة مشروعات استكشاف المريخ والبحث العلمي في بلادنا، ولكن أيضاً لمشاريع استكشاف المريخ والبحث العلمي لزملائنا الدوليين".

وأضاف: "أعتقد أن هذه مساهمة مهمة قدمها تيانوين-1؛ لاستكشاف الفضاء السحيق للبشرية جمعاء".

من خلال هذه الصور عالية الدقة للمريخ، حدد الباحثون عدداً كبيراً من الكيانات الجغرافية، تمت تسمية 22 منها على اسم القرى والمدن التاريخية والثقافية في الصين، التي يبلغ عدد سكانها أقل من 100000، من قِبل الاتحاد الفلكي الدولي؛ بناءً على القواعد ذات الصلة.

حول أول مهمة صينية إلى المريخ، Tianwen-1

تشمل الصور الملونة إسقاط روبنسون وإسقاط مركاتور وإسقاط السمت والإسقاط الهجائي لنصفي الكرة الأرضية الشرقي والغربي للكوكب الأحمر، بدقة مكانية تبلغ 76 متراً.

تم إطلاقها بشكل مشترك من قِبل إدارة الفضاء الوطنية الصينية والأكاديمية الصينية للعلوم في حفل أقيم في خفي، عاصمة مقاطعة آنهوي، بمناسبة يوم الفضاء الصيني لهذا العام.. يوافق يوم الفضاء في 24 أبريل من كل عام تكريماً لأول قمر صناعي صيني تم إطلاقه في تاريخ 1970.

تم عمل الصور البانورامية من خلال معالجة 14757 صورة تم التقاطها بواسطة الكاميرا متوسطة الدقة المثبتة على مركبة تيانوين 1 المريخية، خلال 284 مناورة للاستشعار عن بعد من نوفمبر 2021 إلى يوليو 2022.

وقالت الإدارة، إنه من المتوقع أن يقدموا خرائط أساسية أفضل للعلماء والمهندسين في جميع أنحاء العالم لتسهيل أبحاثهم والتخطيط لبعثات مستقبلية إلى المريخ.

تم إطلاق Tianwen 1، الذي سمي على اسم قصيدة صينية قديمة، في 23 يوليو 2020؛ ليصبح أول مسعى مستقل لاستكشاف الكواكب في البلاد.

قطعت المركبة حوالي 475 مليون كيلومتر، ونفّذت عدة مناورات على المسار قبل دخول مدار المريخ في فبراير 2021.

هبطت مركبة المريخ زورونج، التي سميت على اسم إله النار في الأسطورة الصينية القديمة، على الكوكب في مايو 2021، ثم بدأت في السفر عبر سطح المريخ للقيام بمهام علمية.

إن المركبة المدارية Zhurong، وTianwen 1، التي تدور حول المريخ لترحيل إشارات للمركبة، وتُجري أيضاً عمليات علمية، قد نقلت حوالي 1800 جيجا بايت من البيانات الأولية إلى الأرض.تحرك Zhurong 1921 متراً على الكوكب الأحمر، وهو الآن في سبات.

من خلال دراسة الصور والبيانات من Tianwen 1، اكتشف العلماء الصينيون وحددوا العديد من الأجسام الجيولوجية المحيطة بموقع هبوط تيانوين 1، وقاموا بتسمية 22 منها بعد القرى الصينية ذات التراث التاريخي والثقافي الشهير.