اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

المريخ يختفي خلف القمر..!

المريخ يختفي خلف القمر..!
المريخ - الكوكب الاحمر (تعبيرية pexels)
المريخ يختفي خلف القمر..!
المريخ - الكوكب الاحمر (تعبيرية pexels)
المريخ يختفي خلف القمر..!
المريخ - الكوكب الاحمر (تعبيرية pexels)
المريخ يختفي خلف القمر..!
المريخ يختفي خلف القمر..!
المريخ يختفي خلف القمر..!
3 صور

سيكون سكان الأرض في الساعات الأولى من صباح غدًا الخميس الموافق 8 ديسمبر، على موعد لمشاهدة ظاهرة فلكية مدهشة لا تحدث كثيرًا، وهي اختفاء كوكب المريخ تماما خلف القمر.. كيف ذلك؟ سيدتي تخبرك بالسياق الآتي:

• حدث فلكي نادر الحدوث

المريخ - الكوكب الأحمر (تعبيرية pexels)


وفقًا لموقع .belfastlive.co.uk، فالحدث الفلكي المدهش يمكن من خلاله مشاهدة المريخ وهو مخفي تماما، حيث سيتمكن سكان أيرلندا الشمالية من رؤية هذا الحدث النادر في وقت مبكر من صباح الخميس ، إذا كانت السماء صافية.
سيمر القمر المكتمل مباشرة أمام المريخ ، وهو حدث يسمى سحابة (occult) وهي مأخوذة من كلمة لاتينية غامضة ، وتعني مخفي، ويظهر المريخ خلال هذا الحدث كنجم أحمر شديد السطوع، حيث يبدو بارزًا جدًا في السماء، خاصة في هذه الأمسيات ، فهو الآن عند "المعاكس" ، أو عكس الشمس في السماء ، وفي أقرب نقطة له من الأرض طوال العام..

• يمكن رؤيته بالعين المجردة

حسب الموقع السابق فيمكن للمتابعين والمهتمين بالأحداث الفلكية مشاهدة هذا الحدث حتى من خلال العين المجردة ، حيث سيكونوا قادرين على مشاهدة زحف القمر الساطع بالقرب من المريخ ، وعلى الرغم من أنه سيقترب منه جدًا ، إلا أنه قد يكون من الصعب رؤية المريخ بجانب القمر شديد السطوع.

تابعي المزيد: تفاصيل عن أكبر وادي في المريخ Valles Marineris

• منظر خلاب

المريخ - الكوكب الاحمر (تعبيرية pexels)


إذا كان لديك منظار أو تلسكوب صغير ، فستحصل على منظر خلاب، حيث سيبدأ المريخ في الاختفاء خلف القمر في حوالي الساعة 04.50 ، وسيظل مختبئًا خلف القمر لمدة ساعة كاملة يمكن من خلالها الاستمتاع بالحدث وتسجيله بكاميرا الموبيل، على أنه يجب ملاحظة فرق التوقيت بين المدن المختلفة ، فقد يختلف من مدينة لأخرى اختلافًا طفيفًا اعتمادًا على موقع المشاهد ومدى اقترابه من أيرلندا الشمالية. ويُنصح بمتابعة الحدث مبكرًا. لذا يمكن لمن يرغب فى المشاهدة البدء فى البحث في موعد لا يتجاوز الساعة 04.45 تقريبًا .
حسب الموقع السابق، سيستغرق القمر 35 ثانية لتغطية قرص المريخ بالكامل ، ونفس القدر من الوقت حتى يظهر مرة أخرى تمامًا على الجانب الآخر من القمر، يمكن حينئذ محاولة تصوير هذه اللقطات بكاميرا هاتف ذكي مثبتة على عدسة التلسكوب ، (على الرغم من أن نجاح التصوير أو التسجيل لن يكون مضمونًا، إلا أننا لن نحصل على فرصة أخرى لمدة 17 عامًا جديدة، لكي يتكرر الحدث مرة أخرى.

• غياب الكواكب عندما يحجبها القمر ليس نادرًا

المريخ - الكوكب الاحمر (تعبيرية pexels)


يقول أبوستولوس كريستو ، وهو باحث فلكي في مرصد أرماغ والقبة السماوية ، لـ بلفاست لايف belfastlive.co.uk: "من المقرر أن يختفي المريخ خلف القمر لمدة ساعة في صباح يوم الخميس القادم. سيتمكن الأشخاص الموجودون في الخارج وفي حوالي الساعة 6 صباحًا من رؤية كوكب المريخ بلون الكهرمان بجوار القمر، لافتًا أن : "القمر سيكون في مراحله الكاملة تقريبًا ، وهو ليس مثاليًا لمشاهدة هذه الظاهرة. "
ويؤكد أن :" الرؤية ستكون أفضل بشكل عام مع وجود هلال أو طور محدب ، مما يسمح بمشاهدة الكوكب ينبثق من الجانب الليلي المظلم للقمر."
ويوضح كريستو أن "غياب الكواكب عندما يحجبها القمر ليس نادرًا بشكل خاص ، حيث يحدث مرتان أو ثلاثة مرات كل عام، فحين يُكمل القمر دورته الشهرية من الكسوف ، وهو خط في السماء تتحرك عليه معظم الكواكب، ومن ثم يقوم القمر بحجبها أو تغطيتها."
وبالنهاية ينصح : "لا تفوت هذه الفرصة في مشاهدة هذه الظاهرة الفريدة!"

تابعي المزيد: اكتشاف شبكة بحيرات ضخمة على سطح المريخ