هل حذف الزوجة يؤثر على الأهلية.. حساب المواطن يجيب

هل حذف الزوجة يؤثر على الأهلية.. حساب المواطن يجيب
هل حذف الزوجة يؤثر على الأهلية.. حساب المواطن يجيب

أجاب حساب المواطن عبر القناة الرسمية له على موقع التواصل الاجتماعي تويتر على استفسار أحد المواطنين بشأن مدى تأثير حذف التابعين على أهلية العائل، ليوضح خدمة المستفيدين أن هناك حالة تؤثر بشكل مباشر على الأهلية والاستحقاق.


حذف التابعين من حساب المواطن

وجاء رد حساب المواطن ممثلا في خدمة المستفيدين على النحو التالي ليوضح أنه في حال تم حذف التابعين بشكل عام فإن الأمر لا يؤثر على الأهلية أو الاستحقاق، أما في حال حذف الزوجة فإن أهليتك واستحقاقك تتأثر، وأما عن خطوات حذف التابعين فتمثلت في الآتي:

- الدخول إلى هذا الموقع http://ca.gov.sa

- ثم اختر أيقونة تفاصيل الطلب.

- بعد ذلك توجه إلى بيانات التابعين.

- قم بحذف التابع الذي تريده.

- ثم اضغط على حفظ.

وفي وقت سابق، أوضح حساب المواطن أنه في حال تم حذف تابع من البرنامج، تتم تلقائيا عملية دراسة استحقاق رب الأسرة دون احتسابه، وفي حال انطبقت عليه شروط الأهلية ومعايير الإستحقاق سيشمله الدعم، كما أشار إلى أنه في حال تم إضافة تابع بعد تاريخ 10 أبريل تتم دراسة الأهلية الخاصة به وإبلاغه باستيفائه لشروط الأهلية عبر حساب رب الأسرة في دورة شهر يونيو، إلا أن دعم مايو لن يشمله.


سحب الدعم المستحق

استقبل حساب المواطن شكوى من نوع آخر بعدما واجه أحد المستفيدين مشكلة مع البنك وجاء استفساره "أنا استلمت الدفعة 65 وخصمها البنك"، ليوضح الأول أنه لا يحق للبنك سحب المبالغ المستحقة من حساب المواطن، ونصح المستفيد بضرورة التوجه للبنك المركزي السعودي وتصعيد الشكوى لحل المشكلة.

قنوات حساب المواطن

استعرض حساب المواطن 4 قنوات لخدمة المستفيدين وهي على الترتيب:

- البوابة الإلكترونية على مدار الساعة ca.gov.sa.

- مركز الاتصال على 19912 من الأحد للخميس من 8 صباحا إلى 8 مساءً.

- خدمة المستفيدين على منصة التواصل الاجتماعي تويتر يوميا من الـ8 صباحا وحتى الـ10 مساءً، عدا الجمعة والسبت من الـ1 مساءً وحتى الـ10 مساءً.

خطوات التسجيل في حساب المواطن

- إنشاء حساب جديد: يقوم المتقدم بإنشاء حساب إلكتروني عبر البوابة الإلكترونية بإدخال البيانات التالية: "رقم الهوية – رقم الجوال – تاريخ الميلاد".

- تسجيل الدخول للموقع: سيتم استقبال رسالة على رقم الجوال الخاص بالمتقدم مزودة بكلمة السر المؤقتة لإتمام التسجيل.

- تغيير كلمة المرور: يقوم المتقدم بتغيير كلمة المرور.

- إدخال البيانات: يقوم المتقدم بعد ذلك بإكمال طلب التسجيل وتقديم البيانات المطلوبة مثل: "البيانات العائلية – الحساب البنكي – العنوان – بيانات الدخل – بيانات التابعين – بيانات العقارات".

- رفع الوثائق المطلوبة: ستظهر الوثائق المطلوبة إن وجدت عند إتمام رفع الطلب.

- التأكد ومراجعة البيانات: بعد الإقرار على صحة البيانات المضافة يتم تقديم طلب التسجيل.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر