صورة لطفل
أطعمة تقوّي ذاكرة الطفل
صورة سلطة الكينوا
 الحبوب الكاملة
طبق شوربة العدس
مليء بفيتامين ب، والذي ثبت أنه يعزز الأداء الإدراكي
صورة الكركم
معروف بخصائصه المضادة للالتهابات
صورة لمشروب الكاكاو
غني بالمغذيات النباتية المعروفة باسم الفلافونول
صورة لوجبة من السمك
المأكولات البحرية والأسماك
طبق الفاصوليا
تحتوي الفاصوليا على كمية عالية من الزنك
صورة الخضراوات الورقية
يمكن دمجها في نظام الأطفال الغذائي
صورة لطريقة تقديم البيض
البيض 
طبق التوت والفريز_Easy-Resize.com
صورة لطفل
صورة سلطة الكينوا
طبق شوربة العدس
صورة الكركم
صورة لمشروب الكاكاو
صورة لوجبة من السمك
طبق الفاصوليا
صورة الخضراوات الورقية
صورة لطريقة تقديم البيض
10 صور

تلعب التغذية دوراً مهماً في النمو الصحي للمخ ووظائفه، خاصة للأطفال الأصغر سناً. حيث يعتقد أطباء الأطفال أن الدماغ يتطور بسرعة أكبر في الأيام الألف الأولى من أي وقت آخر في حياة الإنسان. ويلعب الطعام دوراً مهماً، وهو الذي يؤثر في نمو طفلك ويدعم الدماغ الصحي، وتقوية ذاكرته إذا كان لديك أطفال، فمن المهم أن تعرفي الأطعمة التي يمكنك إطعامها لهم للتأكد من أنهم يتغذون جيداً.

بينما يستمر طفلك في النمو ويبلغ سن المراهقة، يستمر دماغه في التطور، لا سيما في قشرة الدماغ قبل الجبهية. ترتبط هذه المنطقة بالذاكرة واتخاذ القرار والوظائف التنفيذية الأخرى. لهذا يقدم لك الأطباء والمتخصصون قائمة بالأطعمة التي يمكن أن تساعد في تعزيز قوة دماغ طفلك وذاكرته.

1. المأكولات البحرية والأسماك

المأكولات البحرية والأسماك


توفر مصدراً جيداً للبروتين وأحماض أوميغا 3 الدهنية والزنك واليود والمعادن. هذه العناصر الغذائية ضرورية لوظيفة الدماغ الصحية، ويمكن أيضاً أن تكون مهمة للغاية للجسم. فالزنك، الذي يوجد في الأسماك ضروري لإنتاج الخلايا العصبية وتطورها بشكل عام، بينما تساعد أحماض أوميغا 3 الدهنية في دعم النمو الطبيعي للدماغ. أما اليود فهو ضروري لإنتاج هرمون الغدة الدرقية، والذي يساعد أيضاً في تنظيم وظائف المخ الصحية.
ضعف الذاكرة لدى الأطفال.. أسبابها وأهم النصائح لتنشيطها

2. الحبوب الكاملة

الحبوب الكاملة مثل الشوفان والشعير والكينوا التي تحتوي على فيتامين ب الذي يعمل على تقليل الالتهابات في الدماغ. حيث تساعد فيتامينات المجموعة B أيضاً في إنتاج النواقل العصبية، والتي تعتبر ضرورية للسمع والإدراك العام. يمكن أن يساعد هذا في دعم الاحتفاظ بالذاكرة وأيضاً مساعدة طفلك على التعلم في المدرسة. الحبوب الكاملة التي تحتوي على مؤشر نسبة السكر في الدم منخفضة ستزود عقله بالطاقة، وتطلق الجلوكوز ببطء في مجرى الدم. على عكس الكربوهيدرات المكررة، فإن هذا يبقي طفلك يقظاً عقلياً طوال اليوم من دون حدوث ارتفاعات مفاجئة في مستوى السكر في الدم.

3. البيض

البيض


هو مليء بالعناصر الغذائية التي تلعب دوراً رئيسياً في نمو الدماغ والوظيفة الإدراكية. إذ يحتوي فيتامين ب 12 والبروتين والسيلينيوم. والكولين الضروري للعمليات التي تصنع الحمض النووي. لذلك ليس من المستغرب أن يرتبط تناول الكولين منذ فترة طويلة بتحسين وظائف المخ. ربطت الأبحاث الطبية بين تناول الكولين وتحسين الذاكرة والمعالجة والقدرة على جذب الانتباه.

4. الكاكاو الخام

هو غني بالمغذيات النباتية المعروفة باسم الفلافونول. التي تعمل على تحسين تدفق الدم إلى الدماغ. ما يزيد من الأكسجين. كما يحتوي الكاكاو على قدرة مضادات أكسدة أعلى من الشاي الأخضر أو الشاي الأسود أيضاً وعلى معادن مثل المغنيسيوم والكالسيوم والبوتاسيوم والحديد والنحاس والزنك. هذه المعادن ضرورية لتحسين وظائف المخ، والحفاظ على الذاكرة ودعم توصيل الخلايا العصبية.

. 5. الفاصوليا

تحتوي الفاصوليا على كمية عالية من الزنك


تحتوي الفاصوليا على كمية عالية من الزنك، وهو أمر حيوي لنمو الدماغ ونموه عند الأطفال. وعلى الألياف والبروتينات، والتي توفر طاقة مستدامة وتساعد طفلك على الشعور بالشبع لفترة أطول من الوقت. تحتوي الفاصوليا أيضاً على نسبة عالية من أحماض أوميغا 3 الدهنية ALA، والتي تدعم نمو الدماغ ووظائفه، وكمصدر للكربوهيدرات، يتم تحويلها إلى جلوكوز أثناء الهضم مما يساعد على تغذية الدماغ. ترتبط وظائف الدماغ مثل التفكير وحل المشكلات والاحتفاظ بالذاكرة والتعلم ارتباطاً وثيقاً بمستويات السكر في الدم.

6. العدس

مليء بفيتامين ب، والذي ثبت أنه يعزز الأداء الإدراكي. يلعب هذا الفيتامين أيضاً دوراً رئيسياً في تقليل مستويات الحمض الأميني هوموسيستين، مما يساعد على دعم أداء الدماغ السليم مع تقدم طفلك في السن. والعدس غني بالزنك، الذي يساعد على نمو الدماغ الصحي و الطبيعي للطفولة. بالإضافة إلى ذلك، فهي منخفضة السعرات الحرارية مع كونها مليئة بالمعادن والفيتامينات، مما يجعلها قوة غذائية.
وأيضاً المكسرات والبذور تحتوي على نسبة عالية من البروتين والأحماض الدهنية الأساسية، وتحتوي المكسرات والبذور على العديد من العناصر الغذائية المرتبطة بتحسين الوظيفة الإدراكية. كما أنها تحتوي على فيتامينات E، ومجموعة فيتامينات B، والحديد والزنك، والتي من المعروف أنها مهمة لوظيفة الدماغ الصحية، ومساعدة الأطفال على النمو والتطور والتعلم.

7. المكسرات والبذور

ربط الجوز ، الغني بحمض ألفا لينولينيك (ALA) ، بتحسين صحة الدماغ


تحتوي على دهون غير مشبعة يمكنها تحسين مستويات الكوليسترول في الدم وإرخاء الأوعية الدموية. هذه تساعد في المساهمة في خفض مستويات التوتر، ويمكن أن تترجم إلى صحة قلب أفضل وكذلك صحة إدراكية. على وجه الخصوص، تم ربط الجوز، الغني بحمض ألفا لينولينيك (ALA)، بتحسين صحة الدماغ وخفض ضغط الدم.

8. الكركم

معروف بخصائصه المضادة للالتهابات، و آثاره الإيجابية على الدماغ. يمكن أن يساعد في تطوير دماغ الأطفال وتعزيز قدرتهم على التعلم في الفصل.

9. الخضروات الورقية

يمكن دمجها في نظام الأطفال الغذائي


قد يكون من الصعب جعل طفلك يأكل الخضر الورقية، لكن يمكن دمجها في نظام الأطفال الغذائي، لأنها مفيدة للدماغ. تحتوي الخضروات الورقية مثل السبانخ واللفت والخس على مركبات تحمي خلايا الدماغ. وتشمل هذه الفولات، والفلافونويد، والكاروتينات، والفيتامينات E و K1. ت.
10. التوت
يحتوي التوت على خصائص مضادة للأكسدة تعزز نظام المناعة الطبيعي وصحة الدماغ. وهذا يشمل الفراولة والتوت والعليق. على وجه الخصوص، يحتوي التوت على مركبات الفلافونويد ومركبات نباتية مفيدة تسمى الأنثوسيانين. التي تساعد على زيادة تدفق الدم إلى الدماغ، وتعزيز إنتاج خلايا عصبية جديدة.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.