طرق نزع الغبار والتراب في المنزل المجاور لورشة بناء

طرق للتخلص من الغبار في المنزل
طرق معتمدة للتخلص من الغبار في المنزل الناتج عن عمليات البناء
التخلص من الفوضى
التخلص من الفوضى يحد من الغبار المتراكم في المنزل
تنظيف الأرضيات للتخلص من الغبار
إذا كانت الأرضيات مصنوعة من الخشب الصلب، من الممكن تجربة منظف الخشب، للتخلص من الغبار
سجادة الترحيب تقوم بدور كبير في التحكم في الغبار
سجادة الترحيب التي توضع أمام الباب الخارجي، تقوم بدور كبير في التحكم في الغبار
طرق للتخلص من الغبار في المنزل
التخلص من الفوضى
تنظيف الأرضيات للتخلص من الغبار
سجادة الترحيب تقوم بدور كبير في التحكم في الغبار
4 صور
تتعدّد الأسباب المسؤولة عن انتشار الغبار والتراب داخل المنزل، أهمّها مجاورة الأخير لورشة بناء. في السطور الآتية، خطوات فعالة للتخلص من الغبار المنتشر في الهواء.

طرق تنظيف المنزل المجاور لورشة بناء

إذا كانت الأرضيات مصنوعة من الخشب الصلب، من الممكن تجربة منظف الخشب، للتخلص من الغبار

في حال كان المنزل يجاور ورشة بناء، هو يتعرّض للغبار، بكثرة، ما يستدعي اللجوء إلى طرق التنظيف الآتية:
  • إغلاق النوافذ: لمنع انتشار الغبار والتراب داخل المنزل، يُنصح بضرورة غلق النوافذ، بصورة مستمرة، مع قصر فتحها على وقت محدود للغاية لغرض التهوية.
  • غسل الوسائد: يمكن التخلص من الغبار والعث عن طريق غسل الوسائد بصورة شهرية، باستخدام الماء الساخن، فهذه الطريقة كفيلة بمنع انتشار الغبار في الهواء.
  • العناية بالأرضيات: الأرضيات مسؤولة عن انتشار الغبار والتراب في الهواء، لذا عند التنظيف لا بد من الوصول إلى الأماكن أسفل الأثاث. تقضي الطريقة الصحيحة بتنظيف الأرضيات، بالكنس بوساطة المكنسة الكهربائية أوّلًا، ثم الشطف بالماء الساخن. إذا كانت الأرضيات مصنوعة من الخشب الصلب، من الممكن تجربة منظف الخشب. أضيفي إلى ذلك، هذه طريقة مفصلة للتخلص من الغبار المتراكم على الأرضيات.
  • تنظيف السجاد: تستقطب ألياف نسيج السجاد الغبار والتراب وتتسبب بانتشارهما في الهواء. في حال قطع السجاد صغيرة ومتوسطة الحجوم، يمكن إخراجها إلى البلكونة لغرض نفضها، باستخدام مضرب السجاد. أمّا قطع السجاد كبيرة الحجوم تستدعي استخدام المكنسة الكهربائية والماء ومنظف السجاد، وحتّى صودا الخبز، في حال البقع.
  • الستائر: لا يُحكم غلق غالبية النوافذ، لذا يتجمع الغبار على الستائر، التي تتطلب الغسل، بانتظام. في هذا الإطار، من الضروري التحقق من الملصق المرفق بالستارة، أو التأكد من نوع النسيج (أو الأنسجة) للتعرف إلى طريقة التنظيف، سواء في الغسالة أو البخار أو التنظيف الجاف.
  • تنظيف السقف: يُنفض الغبار عن السقف كل فترة، مع ضرورة الاستعانة بالسلم المتحرك لبلوغ السقف، والتنظيف بوساطة الفرشاة الناعمة المرفقة بالمكنسة الكهربائية أو اتباع الطريقة التقليدية التي تتمثل في إرفاق قطعة قماش من الألياف الدقيقة، بالمكنسة، مع ربط القماش باستخدام شريط مطاطي، والبدء في العمل.

وسائل للحد من آثار الغبار المنتشر في الهواء على المنزل

سجادة الترحيب التي توضع أمام الباب الخارجي، تقوم بدور كبير من التحكم في الغبار

تقوم سجادة الترحيب التي توضع أمام الباب الخارجي، بدور كبير من التحكم بالغبار، فهي تسمح بالتخلص من الغبار العالق بكعوب النعال، وتمنع انتشاره في دواخل المسكن.
التخلص من الفوضى يحد من الغبار المتراكم في المنزل

أضيفي إلى ذلك، الفوضى داخل المنزل، مسؤولة عن انتشار الغبار، في الهواء، ما يستدعي التخلص من كل العناصر المكدسة وغير المفيدة في اليوميات.