سرطان الجلد: الأعراض الأولى التي تستوجب استشارة طبيب الجلد 

امرأة تستمتع بالشمس ولكن عليها الوقاية  لتجنب سرطان الجلد (المصدر: Pexels)
امرأة تستمتع بالشمس ولكن عليها الوقاية لتجنب سرطان الجلد (المصدر: Pexels)
سرطان الجلد قد يكون خطيراً (المصدر: Pexels)
سرطان الجلد قد يكون خطيراً (المصدر: Pexels)
امرأة تستمتع بالشمس ولكن عليها الوقاية  لتجنب سرطان الجلد (المصدر: Pexels)
سرطان الجلد قد يكون خطيراً (المصدر: Pexels)
2 صور

سرطان الجلد يمكن أن يكون خطيراً، لذلك من المهم معرفة العلامات الأولى حتى نتمكن من معالجته في الوقت المناسب، وطرق الوقاية من هذا السرطان.

ما هو سرطان الجلد؟

سرطان الجلد هو مرض يتجلى في شكل آفات جلدية. هناك عدة أنواع من سرطان الجلد. على سبيل المثال، الأكثر شيوعاً هو سرطان الخلايا القاعدية، الذي ينمو ببطء وبطريقة محلية. هناك أيضاً سرطان الخلايا الحرشفية وسرطان الجلد الخبيث الذي ينمو بسرعة وعمق ويمكن أن يولد النقائل.
عندما يتم علاج المرض في مرحلة مبكرة، تكون فرص البقاء على قيد الحياة عالية. ومع ذلك، يمكن أن يكون هذا المرض قاتلاً في بعض الحالات.

أسباب سرطان الجلد

سرطان الجلد قد يكون خطيراً (المصدر: Pexels)

 


يتطور سرطان الجلد عادةً بعد التعرّض الشديد والمتواصل للشمس، على الرغم من أنه في حالات نادرة يمكن أن يتطور سرطان الجلد دون التعرّض للشمس. تسبب الأشعة فوق البنفسجية أضراراً يمكن أن تؤدي إلى انقسام أو نمو خلايا الجلد.
الأشخاص ذوو البشرة الفاتحة والمعرضون لحروق الشمس المتكررة ولديهم الوحمات الكبيرة هم الأكثر عرضة للخطر بشكل خاص. يحدث سرطان الجلد عادة بعد سن الأربعين، وهو نادر جداً عند الأطفال والمراهقين.

 

أعراض سرطان الجلد

أول علامة يجب الانتباه إليها هي ظهور آفة موجودة بالفعل على الجلد: وحمة أو شامة أو بقعة صبغية. إذا نمت أو تغير مظهرها، فقد يتون علامة تحذيرية لسرطان الجلد.
يمكن أن يأتي أيضاً من ظهور بقعة جديدة، حطاطة أو عقيدات، ذات ملمس خشن، متقشر، لا يُشفى أو يعاود الظهور. يمكن أن يكون أيضاً أحمر أو مؤلماً أو مثيراً للحكة أو به حواف خشنة أو متغير اللون أو حتى ينزف.
هذه العناصر ليست بالضرورة علامات على الإصابة بالسرطان، لكن يجب أن تقود المريض إلى استشارة طبيب الأمراض الجلدية.

كيف يتم تشخيص سرطان الجلد؟

يقوم الطبيب الاختصاصي بالأمراض الجلدية بفحص جلد المريض. غالباً ما يكون الفحص السريري كافياً لإجراء التشخيص. ولكن سيتم تأكيد ذلك لاحقاً عن طريق خزعة الجلد. يمكن أيضاً فحص العقد الليمفاوية. غالباً ما تكون الفحوص التكميلية الأخرى ضرورية، إذا ثبت تشخيص السرطان.

طرق الوقاية من سرطان الجلد

أفضل طريقة للوقاية من سرطان الجلد هي حماية نفسك من أشعة الشمس. توصي منظمة الصحة العالمية (WHO) بحماية نفسك من الأشعة فوق البنفسجية وتجنّب حمامات الشمس. يمكن تجنّب 4 من أصل 5 سرطانات جلدية عن طريق حماية نفسك من أشعة الشمس. بالإضافة إلى ذلك، لا ينصح بأخذ حمام شمسي لحل مشكلة نقص فيتامين دي D، فمن الأفضل تناول المكملات الغذائية التي يصفها لك الطبيب.
لحماية بشرتك بشكل صحيح من أشعة الشمس، من الضروري ارتداء الملابس (حتى الملابس المضادة للأشعة فوق البنفسجية، خاصة للأطفال)، ولحماية الجلد الذي يظل مكشوفاً، يجب تطبيق واقي الشمس بمؤشر SPF 50.
ارتدي قبعة ونظارات شمسية، واجلسي في الظل قدر الإمكان، وحاول ألا تعرضي نفسك لأكثر ساعات اليوم حرارة (بين الساعة 12 ظهراً والساعة الرابعة عصراً).
تذكري أن تفحصي جلدك بانتظام، في جميع أنحاء جسمك، بحثاً عن آفات غير متناظرة، ذات حواف غير منتظمة، من عدة ألوان، يزيد قطرها عن 5 ملم، أو تتطور. قد يهمك الاطلاع على فوائد زيت الزيتون للصحة الجلدية.

ملاحظة من "سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.

المصدر: femmeactuelle.fr