علاج الفصام: عقار ثوري جديد على شكل حقن قريباً في الأسواق

علاج الفصام
جديد علاج الفصام (المصدر: Pexels )
مرضى الفصام غالباً ما يهملون تناول أدويتهم (المصدر: Pexels)
مرضى الفصام غالباً ما يهملون تناول أدويتهم (المصدر: Pexels)
علاج الفصام
مرضى الفصام غالباً ما يهملون تناول أدويتهم (المصدر: Pexels)
2 صور

الفصام أو انفصام الشخصية أو الشيزوفرينيا، هو مرض نفسي تظهر أعراضه المرضية الأولى بين سن 15 و 25 عاماً، وهي فترة نضج الدماغ، ويطلق عليها اسم "البادئات". وفي جديد الطب، عقار حديث تماماً ضد مرض انفصام الشخصية على وشك الظهور في السوق الأمريكية.. إنه أوزيدي Uzedy. مقارنة بالعلاجات المتاحة حالياً، قد يكون ثورياً، وإليك السبب.

انفصام الشخصية: دواء جديد يتم حقنه تحت الجلد

الفصام هو أحد "الأمراض النفسية المزمنة المعقدة"، كما يشرح المعهد الوطني للصحة والبحوث الطبية الفرنسي (Inserm) على موقعه. وعادةً ما يعتمد خط العلاج الأول لهذا الاضطراب العقلي على تناول مضادات الذهان. لكنّ عقاراً جديداً، يُدعى "أوزيدي"، قد يكون ثورياً بالنسبة للمرضى. وفي بيان صدر في 28 أبريل الفائت، أعلنت الشركتان Medincell الفرنسية ومختبر الأدوية Teva، الموافقة الأخيرة على تسويق هذا العلاج من قبل إدارة الغذاء والدواء (FDA).

ما الذي يجعل دواء الفصام الجديد مختلفاً عن العلاجات السابقة؟

المادة الفعّالة في العقار الجديد هي الـ "ريسبيريدون"، وهي موجودة بالفعل في العديد من مضادات الذهان الموصوفة حالياً للأشخاص الذين يعانون من مرض انفصام الشخصية. لكن هذا الدواء الجديد يأتي في شكل "معلق قابل للحقن متواصل الإطلاق". تسمح هذه الإدارة عن طريق المسار تحت الجلد بإطلاق الريسبيريدون لمدة "شهر إلى شهرين".

الفصام: قلل العلاج الجديد من خطر الانتكاس بنسبة 80%

مرضى الفصام غالباً ما يهملون تناول أدويتهم (المصدر: Pexels)

"مرضى الفصام هم، في كثير من الحالات، مرضى لا يتبعون علاجاتهم"، يتقدم كريستوف دوات، رئيس مجلس إدارة هذا المنتج، في مقابلة له أنه يمكن أن يكون لهذه الإغفالات عواقب وخيمة.. في البيان الصحفي المنشور على موقع Teva، أوضح كريستوف كوريل، أستاذ الطب النفسي، أنها ستكون "السبب الأكثر شيوعاً للانتكاس"، والمخاطر المرتبطة به عديدة. قد يهمك التعرف على الفرق بين مرض الذهان والجنون.

العقار الجديد يضمن حصول مريض الفصام على دوائه

لذلك يمكن أن يسمح العقار الجديد للمرضى باتباع علاجهم بشكل صحيح، خاصة أن هذه الحقن الجديدة، وفقاً للنتائج الأولى، تبدو واعدة جداً: "في المرحلة الثالثة من التجربة السريرية، أظهر "أوزيدي" انخفاضاً في خطر انتكاس الفصام بنسبة تصل إلى 80 % مقارنةً بالدواء الوهمي"، لذلك تمت الإشارة إليه. يختتم كريستوف دوات قائلاً: "إنها ثمرة تسع سنوات من الجهد". بعد التحقق من صحة تسويقه، من المفترض أن يكون الدواء متاحاً في الولايات المتحدة في غضون أسابيع قليلة. قد يهمك التعرف على أعراض انفصام الشخصية.

 

ملاحظة من "سيدتي. نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب مختص.

 

المصدر: femmeactuelle.fr