أعراض صامتة تنذرك بحدوث نوبة قلبية

تحدث الإصابة بالنوبة القلبية عندما ينخفض تدفق الدم إلى القلب بشدة، بسبب حدوث تجلط في شرايين القلب؛ ما يؤدي إلى تضرر جزء من عضلة القلب أو تلفها بالكامل، وقد يعتقد الكثيرون أن الإصابة بالنوبات القلبية ترافقها الأعراض الكلاسيكية الملحوظة مثل الشعور بآلام الصدر والإرهاق، إلا أن النوبة القلبية تصاحبها أعراض تحذيرية أخرى قد تخطو بصمت إلى جسدك على فترات زمنية متباعدة؛ لذا يجب عدم تجاهلها عند الشعور بها والتوجه فوراً إلى الطبيب، إليك أبرز أعراض النوبة القلبية الصامتة التي لا تسبب ألماً ملحوظاً، وعليك الحذر منها وفقاً لموقع «MAYO CLINIC» الطبي المتخصص.

لا بد من الانتباه للأعراض التحذيرية للوقاية من النوبة القلبية -مصدر الصورة: موقع freepik

الأرق

تُعتبر اضطرابات النوم والأرق من أبرز العلامات التي تسبق النوبة القلبية؛ إذ قد يعاني الكثيرون من مشكلات في النوم قبل أسابيع من الإصابة، مثل مواجهة صعوبة في النوم طيلة الليل أو النوم المتقطع، أو الشعور بالتعب رغم الحصول على قسط كافٍ من النوم؛ ما يؤدي إلى مواجهة صعوبة في التركيز بالمهام بالنهار.

الشعور بالتعب

يشعر المصابون بإرهاق وتعب غير عادي عند القيام بالأنشطة المختلفة حتى البسيطة منها التي لا تتطلب مجهوداً كبيراً، كما يصاحب الإرهاق الشعور بالدوار والتعرق المفرط وربما التعرض للإغماء، وذلك في الأسابيع التي تسبق النوبة القلبية.

ضيق التنفس من أبرز أعراض الإصابة بالنوبة القلبية -مصدر الصورة: موقع freepik

ضيق التنفس

يُعد الشعور بضيق في التنفس دون القيام بأي مجهود من أبرز العلامات التحذيرية التي تنبئ بوجود مشكلات في القلب، ولا سيما إذا كان ضيق التنفس مصحوباً بآلام في الصدر والرقبة؛ إذ يؤثر انسداد تدفق الدم إلى القلب في القدرة على التنفس بشكل طبيعي، نظراً لأن القلب يلعب دوراً أساسياً في نقل الأكسجين إلى سائر الجسم والتخلص من ثاني أكسيد الكربون من أنسجته.

اضطرابات المعدة

يمكن أن تشير حرقة المعدة إلى احتمالية الإصابة بالنوبة القلبية، ولا سيما إذا لم يكن المصاب يعاني منها من قبل، كما تصاحبها مشكلات المعدة مثل الغثيان واضطرابات الجهاز الهضمي بشكل عام.

زيادة الوزن

قد تكون زيادة الوزن المفاجئة مؤشراً على الإصابة بأمراض القلب، التي قد تمهد بدورها للإصابة بالنوبات القلبية، فعند الإصابة بانسداد العضلة القلبية وارتفاع ضغط الدم تُصاب عضلة القلب بالضعف؛ ما يؤدي إلى احتباس الماء داخل الجسم الذي يعمل بدوره على زيادة الوزن.