iHerb تتخذ الرياض مقرا لها في الشرق الأوسط.. والقصبي: الخطوة جزء من نجاح رؤية 2030

الرياض
iHerb تتخذ الرياض مقرا لها في الشرق الأوسط.. والقصبي: الخطوة جزء من نجاح الرؤية - الصورة من واس

أعلنت شركة "آي هيرب" iHerb الأميركية والمتخصصة بالمنتجات الصحية أنها ستتخذ من الرياض مركزاً لتوزيع منتجاتها في الشرق الأوسط وأفريقيا، وذلك ضمن خطة المملكة العربية السعودية لتعزيز الاستثمارات الأجنبية المباشرة.

تفاصيل الاتفاقية

ووقعت "آي هيرب" اتفاقية مع المنطقة اللوجستية المتكاملة وشركة "سي زي لوجستيكس" CJ Logistics الكورية، والتي تسلمت رخصة العمل من هيئة الطيران المدني في السعودية.

وقالت، أن هذا الاتفاق يأتي ضمن البرامج التي تضعها المملكة لتعزيز مكانتها الاستراتيجية عالميًا وجعلها مركزًا استثماريًا إقليميًا.

من جهتها، نشرت وزارة التجارة، عبر حسابها الرسمي على منصة "تويتر"، انفوغراف، كشفت من خلاله، أنه بموجب هذه الاتفاقيات ستضخ CJ Logistics الكورية استثمارات بقيمة 18 مليون دولار في المستودعات بالمملكة، فيما تدفع iHerb الأميركية نحو 150 مليون دولار خلال الـ 8 سنوات المقبلة بدءاً من 2024.

فيما ستزود شركة CJ Logistics الكورية المستهلكين بمنتجات iHerb الأميركية من خلال مركز التوزيع بالرياض والبالغ مساحته 18 ألف متر مربع، فيما تبلغ سعته التشغيلية نحو 15-20 ألف شحنة في اليوم.

رؤية المملكة 2030

بدوره، أكد وزير التجارة، الدكتور ماجد القصبي، أن هذه الخطوة تأتي كجزء من إسهامات ونجاحات رؤية المملكة 2030، مشيداً بتوقيع الاتفاقية بين الطرفين، مشيراً، إلى أن رؤية المملكة 2030 تعد خطوة مهمة طموحة تعمل على تعزيز الاستثمارات الأجنبية المباشرة برعاية ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

وأضاف القصبي، أن التحول الرقمي غير المسبوق في المملكة أثر على التجارة الإلكترونية، لافتاً، إلى أن هناك أكثر من 147 شركة تقنية مالية، وأكثر من 152 شركة خدمات لزجستية، و39 تطبيقاً للتجارة الإلكترونية تعمل في المملكة العربية السعودية.

وقال وزير التجارة في تغريدة عبر حسابه الرسمي على منصة "تويتر"، "عملنا عبر مجلس التجارة الإلكترونية لاستقطاب كبرى الشركات العالمية للاستفادة من الفرص الواعدة في رؤية 2030، ونقطف اليوم إحدى ثمار هذه الجهود بتوقيع إتفاقية شركتي "iHerb" و"CJ Logistics" لإنشاء مركز توزيع عالمي في المنطقة اللوجستية المتكاملة بالرياض ليقدم خدماته للشرق الأوسط وأفريقيا".

الرياض المدينة الأهم في المنطقة العربية

يذكر أن المملكة العربية السعودية قامت خلال السنتين الماضيتين بوضع العديد من الخطط التي تهدف إلى أن تصبح عاصمتها الرياض هي المدينة الأهم في المنطقة العربية سواء من الناحية الإقتصادية والتجارية والمالية، حيث أن المملكة لم ترضى بأن يكون تصنيفها العالمي الإقتصادي خلال السنوات الماضية في مرتبة متأخرة، ولهذا عملت المملكة على طريقتين:

- أحدهما تسمى بالطريقة الخشنة وهى التي يتم من خلالها إستغلال الثقل المالي والإقتصادي للمملكة.

- والطريقة الأخرى وهى الطريق الناعمة والتي من خلالها يتم تقديم ومنح كافة الإمتيازات والتسهيلات التي تحتاجها الشركات الاجنبية والعالمية ليكون لها مقر إقليمي في الرياض.

ومن جانب أخر أكدت المملكة على أن الشركات الأجنبية لن تتمكن من الحصول على عقود وتعاقدات حكومية في المملكة العربية السعودية بحلول عام 2024م، إلا في حال كان لها مكتب إقليمي في المنطقة مقره الرياض بالسعودية، حيث أتى هذا القرار متماشياً مع العديد من المبادرات الإصلاحية سواء الإقتصادية أو الإجتماعية التي أطلقتها المملكة العربية السعودية في إطار رؤيتها لعام 2030م، بحيث تكون أكبر وأكثر الوجهات الجاذبة للإستثمار، وتكون من أعلى الدول مركزاً على الجانب الإقتصادي، كما أن هذا القرار يأتي أيضاً بنتائج إيجابية أخرى كتوافر العديد من فرص العمل للسعوديين من خلال تلك المقرات التي تتخذها الشركات العالمية في الرياض، مما يؤدى إلى تنوع الدخل للمملكة، وعدم الإعتماد فقط على مصادره النفطية كمحرك إقتصادي.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر