فيلم ملك الصحافة الذي يتناول قصة حياة تركي السديري أحد أعمدة الصحافة السعودية والعربية

إعداد- ولاء حداد
ضمن الأفلام الوثائقية التي تواجدت في مهرجان أفلام السعودية، في نسخته التاسعة بمسرح "إثراء"، عُرض الفيلم الوثائقي "قصة ملك الصحافة"، وهو وثائقي عن حياة الراحل تركي السديري، الذي أطلق عليه الملك عبدالله بن عبدالعزيز، لقب ملك الصحافة، وعن ذلك أجرت كاميرا «سيدتي» حوارات مع مخرج الفيلم والمنتج وابن الراحل تركي السديري، وجاءت حواراتهم كالتالي.

فيلم ملك الصحافة

ذكر مخرج الفيلم حسن سعيد، أن تجربة العمل على فيلم وثائقي لشخصية مهمة مثل تركي السديري، ليست بالأمر السهل، وقال: العمل على فيلم ملك الصحافة، تطلّب الكثير من الجُهد والبحث؛ لتأكيد المعلومات التي ستكون في الفيلم، ومن جانب آخر؛ فالعمل يجب أن يكون على جودة وإتقان عاليين.
أما منتج الفيلم، علي سعيد؛ فتحدث عن الفيلم قائلاً: فيلم ملك الصحافة، فيلم وثائقي طويل، يتحدث عن قصة الراحل تركي السديري، هذا الرجل القيادي، وكيف تحول من الاهتمام بالأدب وكتابة القصة في بداياته، إلى صناعة أكبر صحيفة في السعودية، وما بين الفترتين من تحديات، وقد تم تصوير الفيلم على مدار عامين وأكثر، في كلٍّ من الرياض ولندن وغيرهما، والفيلم عرض حياة الراحل على ألسنة عدة شخصيات، عاشوا خلال فترة حياته وعاصروه وتعاونوا معه.
وتعاون ابن الراحل تركي السديري، الأستاذ مازن السديري مع صناع الفيلم، وفتح مكتب الراحل وزوّد القائمين على الفيلم بأهم الوثائق، وقال لكاميرا «سيدتي»: الوالد كان لديه قاعدة مهمة، وهي أن الصحافة قاعدة الإعلام، وإذا كانت هنالك صحافة قوية، سوف يكون هنالك تليفزيون قوي وإعلام قوي وغيره.

قصة ملك الصحافة

فيلم ملك الصحافة، حظي بإعجاب الحضور، وهو فيلم وثائقي، عُرض في مهرجان أفلام السعودية، كعرضٍ أوّل، وهو من إخراج حسن سعيد، وإنتاج "ثرو لايت" و"ضوء" و"ظل" للإنتاج الإعلامي المرئي والمسموع، والمنتج علي سعيد، وحسن سعيد، وكاتب المحاور علي سعيد.
و"قصة ملك الصحافة"، تتناول سيرة الراحل تركي السديري، الذي أطلق عليه الملك الراحل عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، لقب "ملك الصحافة"؛ حيث تولى السديري رئاسة تحرير صحيفة "الرياض" عام 1974، عندما كان في الـ30 من عمره، واستمر في منصبه 41 عاماً، وفي 1972 بدأ عموده الصحفي "لقاء" في العدد 2300، وهو العمود الأطول عمراً في تاريخ الصحافة السعودية؛ إذ استمر نحو 43 عاماً.
وانتُخب السديري أول رئيسٍ لاتحاد الصحافة الخليجية عام 2005، وبقي في المنصب حتى وفاته في 14 مايو 2017، كما كان عضواً في مجلس إدارة مؤسسة اليمامة الصحفية، وفي رئاسة اللجنة التأسيسية لهيئة الصحفيين السعوديين، واختير رئيساً للهيئة مرتين.


لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي»
وللاطلاع على فيديوجراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي»
ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن»