مشاكل شائعة في السيارات وكيفية حلها

مشاكل شائعة في السيارات وكيفية حلها
مشاكل شائعة في السيارات وكيفية حلها
مشاكل شائعة في السيارات وكيفية حلها
انزلاق ناقل حركة أوتوماتيكي
مشاكل شائعة في السيارات وكيفية حلها
فشل المولد
مشاكل شائعة في السيارات وكيفية حلها
الإطارات التالفة
مشاكل شائعة في السيارات وكيفية حلها
محرك بدء التشغيل المكسور  
مشاكل شائعة في السيارات وكيفية حلها
البطارية الميتة
مشاكل شائعة في السيارات وكيفية حلها
مشاكل شائعة في السيارات وكيفية حلها
مشاكل شائعة في السيارات وكيفية حلها
مشاكل شائعة في السيارات وكيفية حلها
مشاكل شائعة في السيارات وكيفية حلها
مشاكل شائعة في السيارات وكيفية حلها
6 صور
يهتم مقتني السيارة بالتفاصيل الدقيقة في سيارته بما يضمن الحفاظ على حالتها العامة وأدائها لأطول فترة ممكنة، وقد يشعر بعض السائقين الجدد بالارتباك والخوف عند مواجهة مشاكل تظهر لأول مرة في السيارة، والتي قد تنتج عن الصيانة غير الاحترافية أو إهمال العيوب الصغيرة؛ مما قد يؤدي إلى مشاكل وأعطال كبيرة مع مرور الوقت. ووفقاً لموقع (repairsmith) هناك مشاكل شائعة تتعرض لها غالبية السيارات، ويواجهها السائقون على اختلاف خبراتهم.

المشاكل الشائعة وكيفية حلها

البطارية الميتة

-تلف المصابيح الأمامية أو الخلفية

عندما تقل الكفاءة التي تعمل بها المصابيح الأمامية والخلفية يعني ذلك استهلاكها بالكامل وانتهاء عمرها الافتراضي، وكل ما عليك فعله في هذه الحالة أن تنزع اللمبة الموجودة داخل المصباح وتستبدل بها أخرى جديدة مماثلة لها، مع التركيز على اختيار النوع المخصص والمناسب للسيارة.

-الإطارات التالفة

يجب إعطاء أهمية خاصة للتأكد من حالة الإطارات؛ حيث إن السيارة تعتمد عليها في الحفاظ على الثبات والحماية من الانزلاق على الطريق، وعند ملاحظة اختفاء أو تآكل النقوش التي تكون عادةً ظاهرة على سطح الإطارات أو التسريب المستمر للهواء منها أو وجود انتفاخات وفقاعات هوائية في جوانب الإطار، ننصحك بالتوقف فوراً عن القيادة واستخدام الإطار الاحتياطي إلى حين الوصول لأقرب محطة بنزين أو مركز صيانة شمعات الاحتراق المتضررة- تبدأ المشكلة من تعرض شمعات الاحتراق (البواجي) إلى التلف مما يسبب خللاً في عملية الاحتراق داخل المحرك لتصل إلى اهتزاز المحرك وتراجع أدائه وزيادة استهلاك البنزين بشكل ملحوظ، بالإضافة إلى أن العادم سيبدأ في إخراج كمية كبيرة من الأبخرة السوداء بشكل كثيف، لذلك فمن الضروري تغيير شمعات الاحتراق دورياً، والذهاب لأقرب مركز صيانة لتفقد ما إذا كانت إحدى هذه العلامات بسبب شمعات الاحتراق المعطلة أو مشكلة أخرى.
محرك بدء التشغيل المكسور

-البطارية الميتة

بمرور الوقت، تفقد بطارية السيارة ببطء قدرتها الطبيعية على الحفاظ على الشحن؛ مما يؤدي إلى انخفاض التيار الكهربائي، وفي النهاية قتل البطارية. تشمل الأسباب الأخرى لوفاة بطارية السيارة ما يلي: • المولد التالف • جهاز استشعار درجة حرارة البطارية الخاطئ • المحول الحفاز السيئ يمكن أن يؤدي ترك المصابيح أو مكيف الهواء مضاءً لفترة طويلة إلى استنفاد البطارية. كيف تصلحها؟ يمكنك إحياء البطارية الميتة بمساعدة كبلات التوصيل وبطارية سيارة أخرى. ولكن إذا لم تعد بطارية سيارتك تعمل مرة أخرى حتى بعد بدء تشغيلها، فقد تحتاج إلى الحصول على واحدة جديدة. بالنسبة للمركبة ذات ناقل الحركة اليدوي (شائع في السيارات القديمة)، يمكنك محاولة تشغيلها بالدفع. لتجنب التعثر، من الأفضل إجراء صيانة دورية واستبدال بطارية سيارتك بعد ثلاث سنوات أو 50000 ميل.

-فشل المولد

يلعب المولد دوراً أساسياً في تشغيل جميع الأنظمة الكهربائية بعد بدء تشغيل سيارتك. كما أنه يساعد في توفير شحنة كهربائية كافية لتجديد بطارية سيارتك. يمكن للمولد السيئ:
• تآكل بطارية سيارتك بشكل أسرع
• تؤثر على نظام التبريد الخاص بك
• تسبب شرارة سيئة
• إذا حصلوا على قراءة أقل من 12.65 فولت، فقد يشير ذلك إلى مشاكل في المولد أو بطارية السيارة.

-محرك بدء التشغيل المكسور

يقوم المحرك البادئ بتشغيل محرك سيارتك. لذلك عندما يفشل محرك بدء التشغيل، لن تتمكن من بدء تشغيل سيارتك، وقد تحتاج إلى سحب سيارتك إلى أقرب ورشة لإصلاح السيارات. كيف تصلحها؟ عادة، قد يتعطل محرك بادئ التشغيل عندما يتلقى جهداً منخفضاً للنظام من البطارية. في مثل هذه الحالات، قد يضمن الميكانيكي الخاص بك أن بطارية سيارتك ومولد التيار المتردد والكابلات تعمل بشكل صحيح. يمكن أن يصبح محرك بدء التشغيل سيئاً أيضاً بسبب تلف الملف اللولبي الكهربائي أو المشكلات الكهربائية الأخرى مثل مرحلة بدء التشغيل السيئ. نظراً لأنه يمكن أن يكون هناك العديد من المصادر المحتملة لمشكلة بدء التشغيل، فمن الأفضل السماح لميكانيكي محترف بتشخيص المشكلة.

-صرير أو طحن الفرامل

إن ضوضاء الفرامل غير العادية مثل الصرير أمر بسيط مثل الرطوبة الليلية أو الحطام في وسادات الفرامل. تحدث ضوضاء الصرير عادة بسبب مشاكل بسيطة. ولكن إذا بدأت الفرامل في الطحن، فهذا يشير إلى وجود مشكلة خطيرة تحتاج إلى إصلاح سريع. كيف تصلحها؟ إذا اختفت الضوضاء الغريبة في غضون ساعات قليلة أو بعد بعض تطبيقات المكابح، فمن المحتمل ألا تكون مشكلة خطيرة في السيارة. ولكن إذا استمر أكثر من يوم واحد، فقد تحتاج إلى استشارة خبير إصلاح السيارات قبل أن تتحول مشكلة فرامل بسيطة إلى مشكلة تكاليف إصلاح عالية.

-اهتزاز عجلة القيادة

إذا اهتزت عجلة القيادة فور بدء تشغيل سيارتك، فقد تكون محامل العجلات التالفة أو مكونات التعليق هي الجناة. يمكن أن تتسبب مشاكل محاذاة العجلات والموازنة أيضاً في اهتزاز عجلة القيادة، خاصة عند السرعات العالية. كيف تصلحها؟ إليك كيف يمكن للميكانيكي حل مشكلات عجلة القيادة الاهتزازية التالية:
• العجلات غير المتوازنة: اكتشف العجلات غير المتوازنة وأعد توازنها باستخدام الأوزان
• المحامل السيئة: قم بتزييت المحامل أو استبدالها في حالة تلفها
• مشاكل التعليق: شد أجزاء التعليق المفكوكة أو استبدل الأجزاء التالفة.

-ارتفاع درجة حرارة المحرك

عادة، ترتفع درجة حرارة المحركات عندما يكون هناك خطأ ما في نظام التبريد. تحتوي السيارات الحديثة على نظام تبريد معقد مزود بأجهزة استشعار متعددة لمراقبة درجة حرارة سائل التبريد والتدفق والمكونات الأخرى. قد تؤدي مشاكل نظام سائل التبريد، مثل تسرب سائل التبريد، أو خلل في مراوح الرادياتير، أو انسداد خراطيم سائل التبريد، إلى ارتفاع درجة الحرارة. كيف تصلحها؟ اعتماداً على سبب مشكلة المحرك، قد تحتاج إلى إيقاف تسرب سائل التبريد وإصلاحه أو الحصول على مروحة الرادياتير أو مضخة المياه أو استبدال منظم الحرارة. لتجنب مثل هذه المشاكل، يجب أن تحصل على تدفق روتيني للرادياتير، وتغيير مضخة المياه قبل فوات الأوان، والقيام بصيانة دورية للسيارة.

-انزلاق ناقل حركة أوتوماتيكي

يتكون نظام النقل الأوتوماتيكي الحديث من حشية رأس وموانع تسرب وخطوط يمكن أن تتلف أو تسد بالحطام أو تسرب سائل ناقل الحركة. عندما تحدث مثل هذه المشاكل في السيارة، قد لا يتحول ناقل الحركة بسلاسة. عادة، يجب أن يدوم ناقل الحركة الأوتوماتيكي لحوالي 200000 ميل إذا بقيت على رأس صيانة سيارتك. كيف تصلحها؟ تحقق من مستويات سائل ناقل الحركة إذا كان منخفضاً، فيجب عليك إزالته والبحث عن التسريبات. يمكن أن تؤدي مشكلات الملف اللولبي ومشكلات القابض ونطاقات النقل المعطلة وما إلى ذلك إلى انزلاق ناقل الحركة. قد تحتاج إلى مساعدة احترافية لتشخيص المشكلة الصحيحة وحلها.