سمير غانم.. حينما تكون الرسالة سعادة الملايين 

سمير غانم - صورة أرشيفية
سمير غانم - صورة أرشيفية
ما أن تراه حتى تجد الابتسامة تعلوا وجهك لا إرادياً وكانت تلك هي رسالته طوال مسيرته الفنية التي امتدت لما يتجاوز الخمسون عاماً. سمير غانم هو أحد أكبر وأهم الفنانين الكوميديين الذين ظهروا بتاريخ الوطن العربي بشكل عام حتى أصبح نموذجاً يُحتذى به لأي فنان يبدأ مشواره الفني.

المسيرة الفنية


جاءت بداية سمير غانم الفنية في مسرح الجامعة ليتعرف على رفيقي دربه جورج سيدهم والضيف أحمد ليكونوا فرقة "ثلاثي أضواء المسرح" والتي كانت تقدم عدداً من الإسكتشات الكوميدية والتي جمعت بين الغناء والتمثيل. حققت فرقة ثلاثي أضواء المسرح نجاحاً كبيراً حيث كانت تقدم فقراتها في حفلات "أضواء المدينة" بالستينيات ومع نشأة التلفزيون المصري كانوا أول المشاركين فيه وكانوا أول من قدموا "فوازير رمضان" والتي حققت نجاحاً لدى الجمهور، كما قدمت فرقة ثلاثي أضواء المسرح العديد من المسرحيات الناجحة والمشاركة في عدد من الأفلام السينمائية حتى وفاة الضيف أحمد بشكل مفاجئ ليبدأ سمير غانم في تقديم عدداً من الأعمال الفنية بمفرده. شهدت فترتا السبعينيات والثمانينيات حالة من النشاط الفني للفنان سمير غانم حيث قدم العديد من الأفلام السينمائية من بطولته كما كان يتم الاستعانة به في العديد من الأفلام ولو لمشهد واحد لما يضفيه على العمل من لمسة كوميدية يحبها الجمهور.

حالة استثنائية في تاريخ الكوميديا


لا يختلف أحد على أن الفنان سمير غانم يعد حالة فنية استثنائية في تاريخ الكوميديا المصرية والعربية سواء في السينما أو المسرح، حيث تميز أسلوبه بالاعتماد على الارتجال وبشكل خاص على المسرح كما أنه كان يعتمد في تجسيد شخصياته المختلفة بالاعتماد على الإكسسوارات والتي تصل إلى حالة من الفانتازيا والتي لا يُجيد أي فنان آخر التعامل معها سوى سمير غانم ليخلق بذلك نوع من الكوميديا خاص به لم يستطع تقديمه أحداً حتى الآن. ودوماً ما كانت رسالته من خلال أعماله الفنية هو إضحاك وإسعاد جمهوره فقط ليصل إلى قلوبهم ويكون واحداً منهم، وصل رصيد الفنان سمير غانم طوال مسيرته الفنية لما يقارب الـ 350 عملاً فنياً ما بين الدراما التلفزيونية والسينما والمسرح استطاع من خلالها أن يجد مكاناً خاصاً داخل قلوب الجمهور العربي. ورحل عن عالمنا الفنان سمير غانم في مثل هذا اليوم 20 مايو عام 2021 عن عمر ناهز 84 عاماً.

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي»
وللاطلاع على فيديوجراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي»
ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن»