اليوم.. وصول التوأم السيامي السوري "إحسان وبسام" من أنقرة إلى الرياض

عمليات جراحية
اليوم.. وصول التوأم السيامي السوري "إحسان وبسام" من أنقرة إلى الرياض - الصورة من unsplash

من المقررأن يصل اليوم الاثنين الموافق 22 مايو 2023، التوأم السيامي السوري "إحسان وبسام" إلى المملكة العربية السعودية قادمين من تركيا، حيث يتوقع نقلهم عبر طائرة الإخلاء الطبي من أنقرة إلى الرياض.

تفاصيل فصل التوأم السوري

من جهته، أوضح مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، أنه سيتم وضع التوأم في مدينة الملك عبد العزيز الطبية، تمهيدًا لإجراء العملية الجراحية، مشيراً، إلى أنه تم التنسيق بشكل عالي المستوى مع الفريق الطبي السعودي بمستشفى الملك عبدالله للأطفال حول حالة التوأم السوري وتقييم الحالة والفحوصات اللازمة لها.

العملية الـ 57

وتعد هذه العملية رقم 57 التي تجريها المملكة العربية السعودية، ضمن جهودها لفصل التوأم السيامي.

نجاح فصل التوأم السيامي النيجيري

وكان الفريق الطبي والجراحي قد بدأ الخميس الماضي في عملية فصل التوأم السيامي النيجيري أبناء عمر رايانو، بقيادة المستشار بالديوان الملكي المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية رئيس الفريق الدكتور عبد الله بن عبد العزيز الربيعة.

وبعد عملية جراحية معقدة استغرقت أكثر من 14 ساعة، تمكن الفريق الطبي من فصل التوأم السيامي النيجيري "حسانة وحسينة"، وتعد هذه العملية رقم 56 للبرنامج السعودي لفصل التوائم الملتصقة.

وكانت المرحلة الحاسمة في عملية فصل التوأم السيامي النيجيري "حسانة وحسينة" انتهت مساء الخميس، وذلك إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود.

وأجريت العملية بمشاركة 35 من الاستشاريين والاختصاصيين والكوادر التمريضية والفنية من تخصصات التخدير وجراحة الأطفال وجراحة المسالك البولية للأطفال وجراحة التجميل والعظام للأطفال وغيرها، وذلك بمستشفى الملك عبدالله التخصصي للأطفال بمدينة الملك عبدالعزيز الطبية للحرس الوطني بالرياض.

عمليات فصل التوأم السيامي في المملكة

جدير بالذكر أن المملكة العربية السعودية تمكنت من تحقيق الريادة العالمي والإشادة الدولية في مجال فصل التوائم السيامية من قِبل الدول والمنظمات ذات العلاقة، فضلاً عن أهالي التوائم السيامية.

ونجح البرنامج السعودي لفصل التوائم السيامية على امتداد 32 عاماً في تسطير الإنجازات من خلال إجرائه 54 عملية فصل ناجعة للتوائم السيامية، حيث بدأت باكورة تلك العمليات التي ينفذها المركز بقيادة المستشار بالديوان الملكي المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية رئيس الفريق الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة في 31 ديسمبر 1990م، لتستمر النجاحات حتى اليوم، إذ قيّم البرنامج منذ تأسيسه 127 توأماً سيامياً من 23 دولة، في 3 قارات، وأجرى 54 عملية جراحية ناجعة لفصل التوائم السيامية والطفيلية، آخرهم التوأم السيامي العراقي "علي وعمر" وبعدهم وفي الأسبوع الماضي تم فصل التوأم السيامي النيجيري "حسانة وحسينة".

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر