آلام الركبة عند الأطفال.. الأسباب والعلاج ومتى يجب زيارة الطبيب؟

صورة لطفل يشعر بألم في الركبة
آلام الركبة عند الأطفال: الأسباب والعلاج ومتى يجب زيارة الطبيب؟
صورة لطبيب يفحص طفل
آلام النمو
صورة لطفلة
عدوى في الركبة
صورة لطفلة
التهاب الأوتار
صورة لطبيب يفحص طفل
متى يجب الذهاب للطبيب؟
صورة لطفل يشعر بألم في الركبة
صورة لطبيب يفحص طفل
صورة لطفلة
صورة لطفلة
صورة لطبيب يفحص طفل
5 صور

في معظم الحالات يمكن أن يكون ألم الركبة عند الأطفال ناتجاً عن الإجهاد ولا داعي للعناية الطبية لأنه قد يختفي دون مضاعفات. ومع ذلك، من الضروري دائماً تحديد الأسباب الدقيقة لألم الركبة عند الأطفال؛ لأنه قد ينجم ألم الركبة عن إجهاد الركبة والضغط عليها أو عدم التوازن في قوة العضلات والمرونة، أو نتيجة إصابة بمرض خاصة إذا كان مصحوباً بأعراض أخرى، مثل الاحمرار والتورم، فمن الضروري طلب الرعاية الطبية الفورية. إليك وفقاً لموقع MomJunction أهم أسباب وأعراض ألم الركبة عند الأطفال وكيفية التقليل من أعراضه المزعجة.

أسباب آلام الركبة عند الأطفال

1. آلام النمو

تحدث آلام النمو بشكل طبيعي لدى الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين ثلاثة إلى اثني عشر شهراً

تحدث آلام النمو بشكل طبيعي لدى الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين ثلاثة إلى اثني عشر شهراً، وعادةً ما يكون ذلك أثناء المساء أو الليل في كلا الساقين، ففي مقدمة الفخذين أو خلف الركبتين، دون أي تورم أو إصابة خارجية.

لا تتطلب آلام النمو عادة أي تدخل طبي، وهي تميل إلى التلاشي .مع الوقت إذا كنت غير متأكد من أن ألم الركبة هو ألم متزايد، فمن الأفضل استشارة طبيب الأطفال الخاص بك.

2. إصابات الركبة

يمكن أن يعاني طفلك من آلام في الركبة عند تعرضه لحادثة أثناء ممارسته الرياضة أو السقوط أثناء لعبه مع أصدقائه وقد تتضمن أعراض إصابة ركبة طفلك:

  • وجود صوت فرقعة مؤلم
  • تمزق غضروف الركبة
  • إذا كانت الركبة غير قادرة على تحمل وزن الجسم
  • خلع الركبة من مكانها، ولا يستطيع الطفل تحريكها
  • انتفاخ الركبة نتيجة التواء أو تمزق الأربطة

3. عدوى الركبة

قد تؤدي العدوى البكتيرية في الركبة إلى حالات مثل التهاب العظم

قد تؤدي العدوى البكتيرية في الركبة إلى حالات مثل التهاب العظم والمفاصل الإنتاني عند الأطفال والرضع وقد تُلاحظ الأمهات إصابتهم بالحمى، بالإضافة إلى احمرار منطقة الركبة وتورمها أو رفض المشي، بينما في الأطفال الأكبر سناً تظهر أعراض مثل تورم وألم المفاصل والشعور بالدفء حول الركبة.

أسباب إصابة الأطفال بهشاشة العظام؟

3. التهاب المفاصل

إذا ظهرت على الطفل علامات مثل الألم والالتهاب وتيبس المفاصل والتعب، فقد يشير ذلك إلى ظهور مرض المناعة الذاتية المعروف باسم التهاب المفاصل عند الأطفال وهو أكثر شيوعاً بين الأطفال إلا أنه في المقابل يجهل الأطباء سبب إصابة الأطفال به.

4. التهاب الأوتار

التهاب الأوتار هي حالة مؤلمة في الركبة، يصاب بها الأطفال الذين يشاركون في رياضات القفز

التهاب الأوتار هي حالة مؤلمة في الركبة، يصاب بها الأطفال الذين يشاركون في رياضات القفز وكرة القدم والتي تنطوي على الكثير من الجري، مما يتسبب في زيادة الضغط على الركبة، وزيادة الشعور بالإجهاد أو إصابة عضلة الفخذ وتورم وضعف في الركبة.
عادة ما يشعر المريض بالألم في منطقة أسفل الفخذ، عند تحريك الركبة. تشمل الأسباب الشائعة الأخرى الجلوس لفترات طويلة، وجلوس القرفصاء، وصعود الدرج. أيضاً، يحدث ألم الأوتار المفاجئ عندما يكون هناك تحميل على الركبة ويتوقف فوراً عند إزالة الحمل.

5. الأورام

الساركوما العظمية هي ورم عظمي يوجد عادة لدى المراهقين والشباب ويتطور عند حواف العظام الطويلة التي تشكل الركبة وقد يتسبب في العديد من الألم مثل ألم في العظام، وتيبس، وتورم، أو إيلام في العظام وضعفها، والتعب، وفقدان الوزن، وفقر الدم وقد يؤدي الضغط على البطانة الداخلية للركبة أثناء الحركة إلى ألم الركبة عند الأطفال.

ما هو الورم العضلي المخطط عند الأطفال؟

متى يجب الذهاب للطبيب؟

لا تتطلب آلام النمو عادة أي تدخل طبي، لأنها تميل إلى التلاشي بعد سن معينة

لا تتطلب آلام النمو عادة أي تدخل طبي، لأنها تميل إلى التلاشي بعد سن معينة، ولكن يجب الاتصال بالطبيب إذا استمر الألم لأكثر من أسبوعين وكان لدى الطفل:

  • ألم بالركبة لمدة طويلة وأحياناً طوال اليوم
  • آلام في المفاصل وخاصة في الصباح
  • ضعف في الركبتين والعرج
  • الحمى
  • مفاصل منتفخة أو حمراء أو مؤلمة عند اللمس

راجع الطبيب على الفور إذا كان الطفل يعاني من ألم استمر لأكثر من أسبوعين، أو في حالة تأثير الألم على حركة الطفل، أو إذا كان شديداً بما يكفي للتدخل في قدرته على ممارسة الرياضة.

علاج آلام الركبة عند الأطفال

  • في بعض الأحيان كل ما يحتاجه طفلك هو القليل من الراحة للتخفيف من آلام الركبة ووضع كمادات من الثلج يمكن أن تساعد في تخفيف آلام الركبة، خاصة إذا كان هناك تورم مع الألم ويوصى بهذه الطريقة فور حدوث إصابة أو التواء.
  • تجنب الماء الساخن، أو الاستحمام بالماء الساخن لمدة 48 ساعة على الأقل بعد الإصابة لأنه يمكن أن يؤدي إلى تفاقم التورم.
  • يمكن تقليل التورم عن طريق رفع الركبة المتورمة عند الجلوس أو النوم واستخدام وسائد ناعمة لرفع ركبة طفلك قليلاً.
  • يمكن استخدام العلاجات الطبيعية مثل خل التفاح لما له من خصائص قلوية يمكن أن تخفف من آلام الركبة، لذا يمكنك إضافة خل التفاح إلى مياه الاستحمام الخاصة بطفلك لمدة 20-25 دقيقة، مما يساعد في تخفيف الألم، ويمكن أيضاً خلطه بزيت جوز الهند وتدليكه على الركبة، ويمكن تدليك الركبة بزيت الخردل لاحتوائه على السيلينيوم الذي يقلل من آلام المفاصل وتقليل الالتهاب وتحسين الدورة الدموية وتخفيف الألم، وقد تنجح هذه العلاجات إذا كان ألم الركبة بسبب التواء طبيعي، ولكن إذا كان هناك سبب مرضي أساسي، فقد لا تتمكن هذه العلاجات من تخفيف الألم. إذا لم ينخفض الألم والتورم حتى بعد تجربة هذه النصائح لمدة يوم فمن الأفضل تحديد موعد مع طبيب طفلك.

ملاحظة من "سيدتي. نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.
.سيدتي وطفلك فيسبوك