خطوات خاصة بتنظيف حوض السمك المنزلي (الأكواريوم) وتعقيمه

حوض السمك
( shutterstockأكواريوم منزلي (الصورة من
خطوات خاصة بتنظيف حوض السمك
العناية بحوض السمك المنزلي (الصورة من AdobeStock)
تنظيف حوض السمك
طريقة تنظيف حوض السمك خطوة خطوة (الصورة من AdobeStock)
طريقة التنظيف لدواخل حوض السمك (الأكواريوم)
السيفون المائي للتخلص من الحطام (الصورة من shutterstock)
حوض السمك
خطوات خاصة بتنظيف حوض السمك
تنظيف حوض السمك
طريقة التنظيف لدواخل حوض السمك (الأكواريوم)
4 صور

يحتاج حوض السمك في المنزل، إلى خطوات خاصة بالتنظيف والتعقيم، فما هي؟ وماذا عن الأدوات المستخدمة، في هذا الإطار؟
السطور الآتية، موضّحة بالتفصيل.

خطوات تنظيف حوض السمك

طريقة تنظيف حوض السمك خطوة خطوة (الصورة من AdobeStock)

1. يُنصح بتنظيف زجاج حوض السمك من الداخل، باستخدام الوسادة الخاصّة بإزالة رواسب الطحالب والماء العسر، أمّا إذا كانت هناك بقايا "عنيدة" على الزجاج، يُمكن استخدام شفرة الحلاقة لكشطها. إذا كان حوض السمك الخاص مصنوعًا من الأكريليك، يجب استخدام شفرة الحلاقة البلاستيكية.

العناية بحوض السمك المنزلي (الصورة من AdobeStock)


2. بعد أن يُصبح الزجاج الداخلي نظيفًا، تصحّ إزالة الصخور والنباتات الاصطناعية والزخارف التي تحتوي على ترسبات الطحالب أو تكون متسخة بشكل ملحوظ. لكن، لا يصح تنظيف العناصر المذكورة بأحد منظفات المنزل ذي الرغوة أو الصابون، لأنه من الصعب التخلص من الصابون تمامًا، وحتى الآثار الضارة للمنظفات الأخرى قد تكون ضارة بالأسماك. لذا، تستخدم مكشطة الطحالب في الماء الدافئ، العائد للأكواريوم لإزالة الطحالب والأوساخ من الصخور والنباتات. أمّا لمشكلات التنظيف المستعصية، فإن المحلول الذي يحتوي على الماء (90%) والمبيض (10%)، يضاف إلى دلو محتو على عناصر التزيين، التي تنقع لمدة 15 دقيقة، مع أهمية فرك أي بقايا وشطفها جيدًا بالماء الجاري وتركها تجف في الهواء للتخلص من بقايا التبييض. في هذا الإطار، يُنصح بتخصيص دلو جديد للاستخدام في تنظيف عناصر حوض السمك.
3. تجدر العناية بالحصى، بعد ذلك، باستخدام سيفون مائي لتنظيف الحطام. هناك عدة أنواع من السيفونات المتاحة؛ كلها يعمل وفق الطريقة عينها أي بهدف تحريك الحصى وإزالة الحطام من دون امتصاص الحصى.

السيفون المائي للتخلص من الحطام (الصورة من shutterstock)


4. تُضاف المياه منزوعة الكلور، إلى حوض السمك، مع التأكد أن المياه البديلة لتعويض الفاقد جراء التنظيف يمتلك نفس درجة حرارة مياه الأكواريوم، مع فصل سخان حوض السمك الخاص أثناء تغيير المياه. يعدّ تغيير نسبة 25 بالمئة من المياه، كل شهر، مقبولًا، أثناء التنظيف.

خطوات إضافية للعناية بالأكواريوم

بعد تنظيف الحوض من الداخل، باتباع الخطوات سالفة الذكر، يصح الاهتمام بكل من غطاء المحرك والضوء وأعلى الخزان وخارجه. تحتوي منظفات الزجاج العادية على الأمونيا، وهي سامة للأسماك. بالمقابل، يُناسب استخدام الخل أو منظف خاصّ بحوض السمك، مع ضرورة شطف الأسطح، بوساطة فوطة مصنوعة من القماش، نظيفة ومرطبة.
بعد أن يصبح الجزء الخارجي نظيفًا، تٌعاد الصخور والنباتات والزخارف الأخرى إلى الخزان. يجب الانتظار أسبوعين قبل تنظيف الفلتر.
في العموم، يصحّ تنظيف الفلتر، بصورة شهريّة إما عن طريق استبدال الوسائط أو شطفها أثناء التواجد فيه.