دبي تشهد أول تجربة ناجحة لتوصيل الأدوية بطائرات بدون طيار

مدينة دبي. الصورة من موقع unsplash
مدينة دبي. الصورة من موقع unsplash

لاتزال مدينة دبي تسعى بخطوات حثيثة لتحقيق حلمها بإنشاء مدينة ذكية متكاملة، وذلك من خلال المشاريع المختلفة التي تطلقها من فترة إلى أخرى، بالإضافة إلى اعتمادها على التكنولوجيا في كافة خدماتها، ولعل آخر ما حققته بصفتها مركزًا للتقنيات المتطورة والتطبيقات الذكية، وترسيخًا لريادتها في مختلف القطاعات المستقبلية بأن أصبح "مستشفى فقيه الجامعي"، مركز الرعاية الصحية الذكي في واحة دبي للسيليكون أول مُقدّم للرعاية الصحية في الشرق الأوسط يستخدم تكنولوجيا الطائرات بدون طيار (الدرون) لتوصيل الأدوية.

توظيف أحدث الأفكار والتقنيات

وبحسب مكتب دبي الإعلامي فإنّ هذه الخطوة تأتي مواكبةً لرؤية القيادة الرشيدة في تعزيز تنافسية دبي عالميًّا في مجال اعتماد التكنولوجيا المتقدمة وتطبيقاتها، وتماشيًا مع مستهدفات "برنامج دبي لتمكين النقل بالطائرات بدون طيار" الذي أطلقه "الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم"، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي عام 2021 بهدف تعزيز التكامل بين مختلف القطاعات الاقتصادية الرئيسية في دبي، وتوظيف أحدث الأفكار والتقنيات والحلول النوعية، وتوفير بنية تحتية متطورة تمكن المبتكرين والجهات المشاركة في البرنامج من اختبار حلول جديدة في مناطق اختبارات نموذجية.
وقد تم تنفيذ المشروع بالتعاون مع مؤسسة دبي للمستقبل والهيئة العامة للطيران المدني في دبي، حيث تم توصيل الأدوية بنجاح ضمن مسافة 10 كيلومترات إلى منزل أحد مراجعي المستشفى في أحد المجمّعات السكنية في واحة دبي للسيليكون.

تحول نوعي

يذكر أنّ توصيل الأدوية عبر الطائرات بدون طيار يعد تحولًا نوعيًّا في مجال الرعاية الصحية. ويضمن هذا النهج المبتكر عناصر رئيسية من أهمها:
• الاستجابة السريعة حيث يمكن لمستشفى فقيه الجامعي توصيل الأدوية بسرعة إلى المرضى ما يقلل بشكل كبير من وقت الاستجابة ويسهم في إنقاذ الأرواح في الحالات الحرجة.
• زيادة إمكانية الوصول، إذ تتخطى الطائرات بدون طيار الحواجز الجغرافية، مما يتيح للمرضى استلام الأدوية دون تأخير.
• استفادة جميع سكان الإمارات بشكل فعال وسريع وآمن من خدمات الرعاية الصحية من خلال الأولوية الممنوحة للسلامة والالتزام باللوائح والبروتوكولات الصارمة، حيث يتضمن نظام توصيل الأدوية باستخدام الطائرات بدون طيار مزايا متقدمة مثل: تقنية تجنب الاصطدام والمراقبة الفورية في الوقت الحقيقي، ما يضمن النقل الآمن للأدوية.
• تضمن هذه الحلول الاستدامة، إذ يقلل توصيل الأدوية عبر الطائرات بدون طيار بشكل كبير من التلوث الكربوني المرتبط بوسائل النقل التقليدية، وتتوافق هذه الطريقة الصديقة للبيئة مع التزام دولة الإمارات بالاستدامة وتدعم رؤيتها في أن تصبح رائدة عالميًّا في مجال الابتكار.




يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر