جولة على أشهر القلاع الجذابة عند السياحة في الأردن

جولة على أشهر القلاع في الأردن
جولة على أشهر القلاع في الأردن (الصورة من shutterstock)
قلعة عجلون
قلعة عجلون (الصورة من shutterstock)
قلعة العقبة
قلعة العقبة (الصورة من shutterstock)
قلعة الكرك
قلعة الكرك (الصورة من shutterstock)
جانب من القلاع الصحراوية
جانب من القلاع الصحراوية (الصورة من shutterstock)
جولة على أشهر القلاع في الأردن
قلعة عجلون
قلعة العقبة
قلعة الكرك
جانب من القلاع الصحراوية
5 صور

تقع المملكة الأردنية الهاشمية في قلب الشرق الأوسط، وهي تضم بعض مواقع التراث العالمي المدهشة لليونسكو والتي تعد متعة للزائرين من كافة دول العالم. وتفتخر الأردن أيضًا بالعديد من المحميات الطبيعية والقلاع الصحراوية الجذابة الجديرة بالزيارة، منها:

قلعة عجلون

قلعة عجلون (الصورة من shutterstock)


تعتبر هذه القلعة التاريخية من أشهر مناطق الجذب السياحي في الأردن. تربض على قمة جبل عوف وقد بناه ابن شقيق القائد العسكري المسلم صلاح الدين، أساسًا كحلقة استراتيجية في الدفاع ضد الصليبيين. توفر هذه القلعة للزائرين إطلالة مذهلة على وادي الأردن والمنطقة الصحراوية المحيطة به. يعطي بنائها وتصميمها الجذاب نظرة ثاقبة لجوهر الأردن التاريخي. أثناء دخولك، شاهد الفسيفساء الرائعة ومستودع الأسلحة التاريخي في المتحف هنا.

قلعة الكرك

قلعة الكرك (الصورة من shutterstock)


هذا مكان شهير آخر لمشاهدة معالم المدينة في الأردن وهو مثال رائع لأرقى الهندسة المعمارية العسكرية. بُنيت في منتصف القرن الثاني عشر الميلادي ويقع على ارتفاع 1300 متر عن سطح الأرض. تعتبر هذه القلعة واحدة من أكبر القلاع في الأردن مع تحصينات هائلة وأبراج محصنة وغرف مظلمة واسطبلات ذات أسقف مقوسة للاستكشاف. كما أن لديها متحف داخل المبنى يعيد الحياة إلى الصراع بين السلطان صلاح الدين والصليبيين. كما تشتهر هذه القلعة بالنقوش التي رسمها جنود المماليك.

قلاع الصحراء

جانب من القلاع الصحراوية


إذا كنت في الأردن، فيجب أن تكون زيارة القلاع الصحراوية هي الأولوية في قائمتك. تشكل هذه القلاع جزءًا مهمًا من قلاع الصحراء الأموية التي بناها حكام الأسرة الأموية. هذه القلاع الصحراوية هي مثال رائع للعمارة الإسلامية المبكرة وتقف كدليل على التاريخ الرائع لهذا البلد. كانوا يعملون كمحطات للقوافل، ووحدات مركز تجاري في العصور السابقة. اللوحات الجدارية الجميلة والفسيفساء والمنحوتات الجصية والرسوم التوضيحية مستوحاة من التقاليد اليونانية الرومانية والفارسية. قصر الحلابات، قصر الخرانة، قصر طوبا، قصير عمرة هي بعض القلاع الصحراوية التي يجب عليك زيارتها في الأردن.

قلعة العقبة

قلعة العقبة (الصورة من shutterstock)


تُعرف قلعة العقبة أيضًا باسم قلعة المماليك، وقد تم بناؤها في القرن الثاني عشر. تقدم لمحة عن تاريخ العقبة الغني حيث أن كل ركن من أركان القلعة يروي حكاية عن روعتها وعظمتها. في أوقات سابقة كانت بمثابة محطة للحج، لكنها الآن موقع سياحي شهير. الحصن مستطيل الشكل ويبرز برجان من أركانه. أيضًا، على الجانب الشمالي من القلعة، توجد بيوت ضيافة ذات برجين.