عبر المنافذ الجوية والبرية.. وصول أكثر من 198 ألف حاج إلى المدينة المنورة

حجاج
عبر المنافذ الجوية والبرية.. وصول أكثر من 198 ألف حاج إلى المدينة المنورة - الصورة من واس
حجاج
حجاج إندونيسيا الأكثر عددا - الصورة من واس
حجاج
حجاج
2 صور

بلغ عدد الحجاج الذين وصلوا إلى المدينة المنورة حتى يوم أمس بلغ 198.670 حاجاً من عدة جنسيات مختلفة، قدموا عبر المنافذ الجوية والبرية لأداء فريضة حج هذا العام 1444هـ.

قدموا عبر المنافذ الجوية والبرية

وتفصيلاً، فقد كشفت إحصائية أجرتها وزارة الحج والعمرة لحركة استقبال ومغادرة الحجاج في المدينة المنورة مؤخراً، أن عدد الحجاج الذين وصلوا إلى المدينة المنورة حتى يوم أمس بلغ 198.670 حاجاً من عدة جنسيات، قدموا عبر المنافذ الجوية والبرية لأداء فريضة حج هذا العام الجاري.

جنسيات مختلفة

ووفقاً للإحصائية، فإن 124.946 حاجاً وصلوا إلى مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي في المدينة المنورة منذ بدء استقبال أولى رحلات الحج وحتى أمس، بينما استقبل مركز الهجرة البري 7.100 حاج، إلى جانب أعلى جنسيات الحجاج القادمين إلى المدينة المنورة.

حجاج إندونيسيا الأكثر عدداً

وأشارت الحج والعمرة، إلى أن حجاج إندونيسيا هم الأكثر عدداً بواقع 40.364 حاجاً في المدينة المنورة، ومن الجنسية الهندية 27.789 حاجاً، ومن باكستان بعدد 26.749 حاجاً، ومن بنغلاديش بعدد 13.734 حاجاً، ثم حجاج إيران بواقع 13.004 حاج.

وأظهرت الإحصائية، أن أكثر من 20 ألف حاج غادروا المدينة المنورة خلال الأيام الماضية في طريقهم إلى المشاعر المقدّسة بمكة المكرمة.

إطلاق الخطة التشغيلية لموسم حج 1444هـ اليوم

وكانت رئاسة شؤؤون الحرمين الشريفين، قد أعلنت عن إطلاق أكبر وأضخم خطة تشغيلية في تاريخها لموسم الحج لهذا العام 1444هـ، وذلك بعد موسم الحج لكامل طاقته من خلال أنسنة الخدمات وتعظيم مكامن القوة وتعزيز الجودة والريادة والرقمنة لاستقبال الحشود المليونية المتوقعة لأداء مناسك الحج.

الأكبر والأضخم

بدوره، أكد الرئيس العام للمسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس، أن خطة رئاسة الحرمين التشغيلية لموسم حج هذا العام الجاري التي سيتم إطلاقها اليوم الخميس 12 ذو القعدة 1444هـ الموافق 1 يونيو 2023 تعد الأضخم والأكبر في تاريخ الرئاسة.

تهيئة البيئة الإيمانية لضيوف الرحمن

وأوضح الشيخ السديس، أن الخطة تركز على تعظيم مكامن القوة وتحويل التحديات إلى فرص إيجابية، معتمدة على أهداف الرئاسة الاستراتيجية المنطلقة من رؤية 2030 المباركة والتي تعنى بتمكين القاصدين وتهيئة البيئة الإيمانية الخاشعة والآمنة والصحية لضيوف الرحمن في الحرمين الشريفين.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر