ما هو الرحم الخلفي أو المقلوب ... وهل يمنع الحمل؟

صورة للرحم
ما هو الرحم الخلفي أو المقلوب ... وهل يمنع الحمل؟
صورة لجراحة المنظار
تقنيات جراحية
صورة تعبيرية عن أورام الرحم
الأورام الليفية الرحمية
صورة لزوجين
هل يؤثر الرحم المقلوب على الخصوبة؟
صورة آلام الدورة الشهرية
أعراض الرحم المقلوب
صورة للرحم
صورة لجراحة المنظار
صورة تعبيرية عن أورام الرحم
صورة لزوجين
صورة آلام الدورة الشهرية
5 صور

الرحم المرتد، أو كما يسمى بالخلفي أو المقلوب، هو أحد أشكال "الرحم المائل"، لا تظهر أي أعراض على بعض النساء المصابات بالرحم المقلوب. فلا تدرك أغلب النساء أنهن مصابات به، الأطباء والاختصاصيون، يشرحون لك عن الرحم الخلفي أو المقلوب، وكيف يمكنك التعامل معه.

أعراض الرحم المقلوب

أعراض الرحم المقلوب


ألم في عنق الرحم، أو أسفل الظهر أثناء العلاقة الزوجية، ألم أثناء الحيض، مشكلة في إدخال السدادات القطنية، زيادة تكرار التبول أو الشعور بالضغط في المثانة، التهابات المسالك البولية، سلس البول الخفيف، نتوء في أسفل البطن.
ما هو الرحم المقلوب وتأثيره على الحمل

أسباب وجود الرحم الخلفي أو المقلوب

الأورام الليفية الرحمية


الرحم المرتد هو تباين قياسي في تشريح الحوض الذي تولد به العديد من النساء أو يكتسبنه أثناء فترة نضجهن. وحوالي ربع النساء لديهن رحم مقلوب، قد تكون الوراثة هي السبب. في حالات أخرى ، قد تكون للحالة سبب أساسي يرتبط غالبًا بتندب الحوض أو التصاقات. وتشمل:

التهابات بطانة الرحم

حيث يمكن أن يتسبب النسيج الندبي في بطانة الرحم أو الالتصاقات في أن يلتصق الرحم في وضع خلفي.

الأورام الليفية

يمكن أن تتسبب الأورام الليفية الرحمية في أن يصبح الرحم عالقًا أو مشوهًا، أو يميل للخلف.

مرض التهاب الحوض (PID)

الذي يمكن لو ترك من دون علاج، يمكن أن يتسبب في حدوث ندبات ، والتي قد يكون لها تأثير مماثل للانتباذ البطاني الرحمي، إضافة لإجراء جراحة في الحوض، والتي يمكن أن تسبب جراحة الحوض أيضًا تندبًا.

مشاكل في الحمل السابق

في بعض الحالات، تصبح الأربطة التي تثبت الرحم في مكانها مشدودة بشكل مفرط أثناء الحمل وتبقى على هذا النحو. هذا قد يسمح للرحم بالانقلاب للخلف.

هل يؤثر الرحم المقلوب على الخصوبة؟

هل يؤثر الرحم المقلوب على الخصوبة؟


لا يؤثر الرحم المقلوب في العادة على قدرة المرأة على الإنجاب. حيث ترتبط هذه الحالة أحيانًا بتشخيصات أخرى قد تؤثر على إمكانية الخصوبة، وغالبًا ما يمكن علاج الانتباذ البطاني الرحمي والأورام الليفية أو تصحيحها من خلال إجراءات جراحية بسيطة. وعند التشخيص مبكرًا ، يمكن علاج مرض التهاب الحوض بالمضادات الحيوية. وإذا لزم الأمر، يمكن أن تساعد علاجات العقم، مثل التلقيح داخل الرحم (IUI) أو الإخصاب في المختبر (IVF) ، النساء اللواتي يعانين من هذه الأنواع من التشخيصات على تحقيق الحمل، وعادةً لا يؤثر وجود رحم من الخلف على إمكانية الحمل واستمراره. لكن قد يُسبب الرحم المقلوب مزيدًا من الضغط على مثانتك خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل. وقد يتسبب ذلك إما في زيادة سلس البول أو صعوبة التبول. كما يمكن أن يؤدي إلى آلام الظهر عند بعض النساء. قد يكون من الصعب أيضًا رؤية الرحم عن طريق الموجات فوق الصوتية حتى يبدأ بالتضخم مع الحمل. قد يحتاج طبيبك إلى استخدام الموجات فوق الصوتية عبر فتحة الرحم، خلال الأشهر الثلاثة الأولى لمعرفة تطور الحمل، حيث يجب أن يتوسع الرحم ويستقيم في نهاية الثلث الأول من الحمل ، عادةً بين الأسبوعين 10 و 12. وهذا سيؤدي إلى رفعه من الحوض وعدم ميله للخلف، ثم تبرز المشكلة إذا لم يستطع الرحم إجراء هذا التحول. يحدث هذا أحيانًا بسبب الالتصاقات التي تُبقي الرحم ثابتًا في الحوض. إذا لم يتحرك الرحم للأمام، فقد تزداد مخاطر التعرض للإجهاض. ويُعرف هذا باسم الرحم المحبوس ، وهو أمر غير شائع. عند اكتشاف الرحم المحبوس مبكرًا، يمكن علاج الحامل، ما يقلل أو يقضي على مخاطر الإجهاض.

متى أخبر طبيبي؟

عند عدم القدرة المستمرة على التبول، ألم في معدتك أو بالقرب من المستقيم، الإصابة بالإمساك، سلس البول، قد تشير هذه الأعراض إلى حبس الرحم. ويمكن تشخيص الحالة أثناء فحص الحوض أو الموجات فوق الصوتية، ومن المرجح أن تعاني بعض النساء المصابات بالرحم المقلوب من آلام المخاض في الظهر، ويمكن لطبيبك تشخيص الرحم المقلوب أثناء فحص الحوض الروتيني. أو من خلال الموجات فوق الصوتية

علاج الرحم الخلفي أو المقلوب

تقنيات جراحية

في كثير من الحالات، ليست هناك حاجة للعلاج، وفي بعض الأحيان، قد يكون طبيبك قادرًا على معالجة رحمك يدويًا ووضعه في وضع مستقيم. إذا كان الأمر كذلك، فقد تكون أنواع معينة من التمارين المصممة لتقوية الأربطة والأوتار مفيدة، لأنها تبقي الرحم في وضع مستقيم، ومن هذه العلاجات

تمارين كيجل

1 - استلقِي على ظهرك مع ثني ركبتيك وقدميك على الأرض.
2 - ارفعي ركبة واحدة ببطء في كل مرة حتى تصل إلى صدرك، واسحبيها برفق بكلتا يديك.
3 – ابقي على هذا الحال لمدة 20 ثانية، ثم أنزلي رجلك، وكرري ذلك مع الرجل الأخرى.

تمارين تقلصات الحوض

تعمل هذه التمارين على تقوية عضلات قاع الحوض. استلقي على ظهرك وذراعيك على جانبيك في وضع مريح. استنشقي الهواء وأنت ترفعين أردافك عن الأرض. امسكي بهما ثم اتركي- نفسك أثناء الزفير. وكرري التمرين من 10-15 مرة.

جهاز الدعامات

الدعامات مصنوعة من السيليكون أو البلاستيك. إنها أجهزة صغيرة يمكن إدخالها في الرحم لدعمه في وضع مستقيم. لكن ثبت أنها قد تسبب العدوى إذا تركت على المدى الطويل.

تقنيات جراحية

في بعض الحالات، قد تكون هناك حاجة لعملية جراحية لإعادة الرحم وتقليل الألم أو القضاء عليه. هناك عدة أنواع مختلفة من الإجراءات. ومنها إجراء تعليق الرحم، ويكون بالمنظار، داخل الرحم أو البطن، وهذا الإجراء يستغرق حوالي 10 دقائق.
ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.