كيف تكتب قصيدة حب تعبر عن مشاعرك؟

قصائد الحب للتعبير عن المشاعر
الشعر أرقى الوسائل للتعبير عن الحب (المصدر: pexels)
قصائد الحب للتعبير عن المشاعر
كيف تكتب قصيدة حب (المصدر: pexels)
قصائد الحب للتعبير عن المشاعر
الشعر أرقى الوسائل للتعبير عن الحب (المصدر: pexels)
قصائد الحب للتعبير عن المشاعر
أرقى الوسائل للتعبير عن الحب (المصدر: pexels)
قصائد الحب للتعبير عن المشاعر
قصائد الحب للتعبير عن المشاعر
قصائد الحب للتعبير عن المشاعر
قصائد الحب للتعبير عن المشاعر
4 صور
لطالما كان الشعر مبعوث العشاق ورسول الأشواق وناقل هوى ومؤجج جوى المشتاق، فالحب كان ومازل الموضوع المفضل، والسياق المبجل لدى الشعراء والأدباء حيث يجمح الخيال، وتزهو الروح، وتنبلج العواطف، وتهفو النفوس، وتختلج المشاعر، ويحلق الشعراء بسموات العشق والوله عبرعوالم كونية شجية وفضاءات ماورائية خفية تتداخل فيها الفلسفة وعلم النفس والروحانيات والغيب...!
والشعر متعة المحبين وجُنة المغرمين ورفيق درب العاشقين، امتطى صهوته أشهر شعراء العرب، ولولا الحب ما اتخذوا شهرتهم ولا نالوا مكانتهم فمن منا لا يعرف قيس لبنى، وقيس ليلى، وعنتر عبلة، وكُثير عزة، و توبة ليلى الأخيلية... وغيرهم كثيرون، وفي ظل إطلاق السعودية على العام الحالي (2023) عام الشعر العربي، واحتفاءًا بدوره الحضاري وقيمته المحورية في الثقافة العربية، سيدتي تشجعك على التعبير عن حبك بأرقى وسيلة وإهداء من تحب قصيدة من نظمك وتساعدك من خلال لقاءها بالشاعر ناجي صفوت حجر.

• أرقى الوسائل للتعبير عن الحب

أرقى الوسائل للتعبير عن الحب (المصدر: pexels)

يقول ناجي صفوت حجر لسيدتي: الشعر من أرقى الوسائل للتعبير عن الحب وما يعتلج بالقلب، فما أروع ان تهدي حبيبك قصيدة شعر نظمتها بدفقات مشاعرك وصغتها برقة أحاسيسك ووزنت قافيتها بدقات قلبك، وإذا أردت أن تكتب أبيات شعرية وخطر ببالك أن الامر شاق وأن الشعر وسيلة الصفوة في تصوير مشاعرهم وطريقة الوجهاء في التعبير عن أحاسيسهم ودوافعهم، فتمهل قليلًا الأمر ليس بشاق، فالمهمة ليست مستحيلة
خذ الأمر ببساطة وابدأ بكلمات بسيطة لا داعي لأن تستخدم كلمات عميقة أو معقدة، واجعل فؤادك هو من يتحدث وليس قلمك، واجعل مشاعرك هي التي تصيغ الكلمات وليس عقلك، واترك نفسك تتهادى بين دروب الشوق والوله، واعلم أن ما يصدر عن القلب سيصل عميقا لأعمق أعماق القلب

• 6 نصائح حول كيفية كتابة قصيدة حب

كيف تكتب قصيدة حب (المصدر: pexels)

1. في البداية اقرأ مجموعة من قصائد الحب للحصول على بعض الإلهام.

يمكنك الاستعانة بقصائد من كلاسيكيات الشعر القديم حيث يمكنك أن تستلهم من اللغة والأسلوب الراقي ما يعينك فى نظم قصيدتك، على أنه لا يجب أن تلتزم بمقاييس الشعر القديمة من بحور وأوزان وقوافي فالعديد من الشعراء المعاصرين توصلوا إلى طرائق جديدة وممتعة لقول "أحبك" في الشعر يمكنك التعرف عليها والاستعانة بها، واعلم أنه بمجرد قضاء بعض الوقت مع القصائد الرومانسية، ستجد أنه من السهولة بمكان استخدام تقنيات الكتابة الإبداعية لكتابة قصيدتك الخاصة لمن تحب.

2. حدد نوع وشكل الشعر الذي تريد كتابته هل هو قصيدة موزونة مقفاة أو شعر حر مرسل.

إذا أردت كتابة قصيدة بالسياق القديم فيجب أن تكون متمكنا من اللغة ودروبها حتى لا تبدو القصيدة والذي قد يكون تحديًا حقيقيًا، إلا أنك كبداية يمكنك الولوج لدروب الشعر المرسل أو الشعر الحر وهناك العديد من الشعراء الذين عبروا بأرق وأروع وأعمق وأبسط ما يكون عن الحب وبصياغات سهلة سلسة معبرة.

3. فكر في المشاعر التي تشعر بها تجاه الشخص الذي تكتب إليه.

قبل أن تبدأ في كتابة قصيدة الحب ، فكر في المشاعر التي تحاول التعبير عنها. فكر في الشخص الذي تكتب إليه وكيف تشعر تجاهه، واستحضر صورته بخيالك، ثم حاول التعبير عن مجموعة كبيرة من مشاعرك في قصيدة الحب، فالحب ليس مجرد كلمة تلقيها على مسامع من تحب، والحب ليس مجرد فكرة تدور في فلكها، واعلم معظم القصائد تعتمد على الصور والتفاصيل الحسية لخلق صورة مرئية لقرائها. ففي شعر الحب، تعتبر الصور والرمزية واللغة التصويرية مهمة بشكل خاص. وغالبًا ما يقف كائن غير حي أو ظاهرة طبيعية كرمز للحب، وسواء كنت تريد التعبير عن الفرح أو الأمل أو العاطفة أو المرح، فإن التفكير في هذا أو ذاك سيساعدك على ضبط نغمة قصيدتك.

4. انطلق في مشاعرك وخيالك بدون حدود

المبالغة والإفراط والإطناب من السمات الشائعة في شعر الحب. فعند محاولة وصف المشاعر المتأججة والعواطف الجامحة أطلق العنان لخيالك يقودك حيث يريد لا تحجمه ولا توقفه بل اتركه ينطلق بلا رابط ويخترق بلا ضابط، فالحب ما هو إلا جموح وتأجج وانطلاق في فضاءات لا يكبلها حوائط.

5. ابحث عن طريقة لجعل قصيدتك فريدة وشخصية.

قصيدة الحب المميزة يجب أن تأتي من أعمق أعماق القلب. ولكن كيف يمكنك التأكد من أن قصيدتك تبدو شخصية حقًا وتشبه حبيبك بذاته.. هذه بعض النصائح المفيدة التي تجعل من قصيدتك مثالية..
- لا تستخدم لغة قديمة أو مبالغ فيها، فقط لتبدو مثل الشعراء المخضرمين استخدم صوتك بدلا من ذلك!
- تجنب الكليشيهات المعروفة، مثل الاستعارات والتشبيهات حول الورود.
- قم بتضمين إشارات إلى الأشياء التي تجعل علاقتك خاصة بحبيبك، مثل اتفاقكما على موقف معين، أو شغفكما بطعام معين أو لعبة معينة أو أغنية معينة أو تجربة مشتركة خضتم غمارها سويًا، مثل هذه التفاصيل يمكن أن تساعد في جعل قصيدتك فريدة من نوعها.
- اهدف إلى كتابة قصيدة لا يمكن أن يكتبها أي شخص آخر! يجب أن تعبر عن مشاعرك تجاه الشخص الذي تحبه ، وليس فكرة مسبقة عما يجب أن يكون عليه "الحب".

6. قم بمراجعة قصيدتك للتأكد من أنها خالية من الأخطاء.

وبالنهاية لإظهار اهتمامك حقًا، قم بمراجعة قصيدة الحب الخاصة بك للتأكد من أنها خالية من الأخطاء، فالقصيدة المليئة بالأخطاء لن تقنع أحداً بحبك بل قد تكون موضع تندر، خاصة لو كان حبيبك من متذوقي الشعر.

• أمثلة من قصائد الحب

الشعر أرقى الوسائل للتعبير عن الحب (المصدر: pexels)

- من أجمل ما قال نزار قباني في الحب:

حينَ تنتهي كلُّ لُغَاتِ العشق القديمَه
فلا يبقى للعُشَّاقِ شيءٌ يقولونَهُ.. أو يفعلونَهْ..
عندئذ ستبدأ مُهِمَّتي في تغيير حجارة هذا العالمْ
وفي تغيير هَنْدَسَتِهْ شجرةً بعد شَجَرَة
وكوكباً بعد كوكبْ
وقصيدةً بعد قصيدَة
سأقولُ لكِ "أُحِبُّكِ"..

- ويقول أحمد شوقي في الحب:

مُضناك جفاهُ مَرْقَدُه وبكاه ورَحَّمَ عُوَّدُهُ
حيرانُ القلبِ مُعَذَّبُهُ مقروح الجفنِ مسهَّدُه
أودى حرفاً إلا رمقاً يُبقيه عليك وتُنْفِدهُ
يستهوي الوُرْق تأوُّهه ويذيب الصخرَ تنهُّدهُ
ويناجي النجمَ ويُتعبه يُقيم الليلَ ويُقْعِدهُ

- ومن أشهر شعر القدماء قصائد عنتر بن أبي شداد في محبوبته عبلة يقول

طَرِبتَ وَهاجَتكَ الظِباءُ السَوارِحُ غَداةَ غَدَت مِنها سَنيحٌ وَبارِحُ
تَغالَت بِيَ الأَشواقُ حَتّى كَأَنَّما بِزَندَينِ في جَوفي مِنَ الوَجدِ قادِحُ
وَقَد كُنتَ تُخفي حُبَّ سَمراءَ حِقبَةَ فَبُح لِانَ مِنها بِالَّذي أَنتَ بائِحُ
لَعَمري لَقَد أَعذَرتُ لَو تَعذِرينَني وَخَشِّنتِ صَدراً غَيبُهُ لَكَ ناصِحُ

- ومما قال كُثير عزة

وَراجَعتُ نَفسي وَاِعتَرَتني صَبابَةٌ وَفاضَت دُموعي عَبرَةً خَشيَةَ النَوى
وَقُلتُ وَكَيفَ المُنتَهى دُونَ خُلَّةٍ هِيَ العَيشُ في الدُنيا وَهِيَ مُنتَهَى المُنى