«البلوغر» جاد مطر: الطبخ بالنسبة إليّ هواية ممتعة

«البلوغر» جاد مطر: الطبخ بالنسبة إليّ هواية ممتعة
«البلوغر» جاد مطر: الطبخ بالنسبة إليّ هواية ممتعة
الثريد
الثريد
«البلوغر» جاد مطر: الطبخ بالنسبة إليّ هواية ممتعة
الثريد
2 صور

دخل جدّياً في عالم الطبخ عندما لاحظ أن الأطباق التي يقوم بتحضيرها قد لاقت تقديراً كبيراً، ويعتقد أن هذا الأمر هو الذي يحفّز معظم الذين يدخلون المجال ويحثّهم نحو التطوّر والتقدّم والنجاح. الأطباق التقليدية تعني للبلوغر جاد مطر المحافظة على هويتها ومصدرها، ولكن هذا لا يمنع من تطوّرها مع الإبقاء بالطبع على ميزتها ونكهاتها الأصلية، هذا ما عبر عنه في لقائنا الآتي معه.

 


ما الذي أتى بك من عالم الهندسة إلى عالم الطبخ؟


دخلت عالم الطبخ قبل عالم الهندسة. عندما كنت أدرس اختصاص البيولوجيا قبل الهندسة، إذ سافرت إلى أوروبا لفترة زمنية قصيرة، وكطالب جامعي بمدخوله المحدود تعلّمت الطبخ من أصدقاء لي هناك؛ حيث كانوا يحضّرون بعض الأطباق السهلة والبسيطة مثل الأرز والمعكرونة والصلصات الخفيفة لتفادي طلب المأكولات الجاهزة من المطاعم، التي لم تكن أسعار أطباقها تلائمنا وقتها... هكذا بدأت قصتي مع الطبخ بعد عدة محاولات وقرّرت بضرورة تطويرها. من هنا بدأت الحكاية، خاصة وأنا شخص بطبعه يهوى العلم والمتابعة والاكتشاف، وهو ما ساعدني على النجاح أكثر في مجال الطبخ حيث كنت أدرس جميع المكوّنات وخصائصها واختبار أي مكوّن يتلاءم مع الآخر وإدخال نكهات جديدة إلى أطباق تقليدية. وهذا بفضل مشاهدة مواقع التواصل الاجتماعي وقراءة الكتب.

ودخلت جدّياً إلى عالم الطبخ عندما لاحظت أن الأطباق التي أقوم بتحضيرها قد لاقت تقديراً ومتعة من قبل الذين يتذوّقونها، وأعتقد أن هذا الأمر هو الذي يحفّز معظم الذين يدخلون هذا المجال ويحثّهم نحو التطوّر والتقدّم والنجاح.
بالنسبة لي لم أتّخذ من الطبخ مهنة أعتاش من خلالها بعد، ولكن هذا الأمر لم يقف أبداً عائقاً أو حاجزاً أمام عملية التطوّر، خصوصاً أنني كنت ومازلت أسمع دائماً من الناس أن ما أقدّمه هي أطباق مميّزة وتسهم في بثّ السرور والفرح في نفوسهم... تطوّرت الأمور معي مع الوقت، وبات الطبخ بالنسبة إليّ هواية ممتعة.

نقترح عليك قراءة اللقاء الخاص مع الشيف بوركو كراكنيل: الطعام البسيط هو أفضل غذاء


الأطباق التقليدية

 

البلوغر جاد مطر



وما هي اللمسة الخاصة التي أضفتها في هذا المجال؟


أترك الإجابة على الشق الأول من السؤال للأشخاص الذين تذوّقوا من أطباقي. أما الشق الثاني فبدأ خاصة عندما حاولت تعلم الطبخ التقليدي، فأنا بكل صراحة لم أكن قريباً من الطبخ العربي المعتاد لأنني كنت أميل أكثر نحو المطبخ الإيطالي والفرنسي... ولم أفكر يوماً في خوض مجال الأطباق التقليدية التي كانت تحضّرها والدتي أو جدتي... هناك كنت أبحث عن هذه الأطباق التقليدية واكتشفت أنه لا أحد يشارك تلك الأطباق التقليدية المعقدة والمحسّنة، لكنني وجدت الملايين من مقاطع الفيديو لأشخاص يصنعون الطبق نفسه بالطريقة عينها عبر الإنترنت. بالنسبة الي لقد وجدت فجوة في هذه المواقع التي يجب سدّها وكان من الضروري إضافة أمر ما إليها من خلال الأبحاث التي أجريتها حولها، ومن عالم الطبخ الذي عايشته في الخارج، فقررت تطوير هذه الأطباق بطريقة بسيطة مع المحافظة على صورتها والأهم مشاركة الجميع بها. كنت أريد أن أوصل الرسالة بأن هذه الأطباق سهلة التحضير في المنزل مع إضافة القليل من النكهات الغريبة واللذيذة في الوقت نفسه.


التفاصيل الصغيرة


برأيك كيف يتفوّق شخص على آخر في مجال الطبخ؟


برأيي حتى يتفوّق كل شخص على آخر في جميع المجالات يجب أن يتم التركيز على التفاصيل الصغيرة. إن جمع أكبر عدد ممكن من المعلومات والأفكار واستغلالها في طبق معيّن ناجح يجعل الشخص يتفوّق على الآخر.


ما هي الأطباق المفضّلة لديك في موسم الصيف؟


بالنسبة لي أفضل الأطباق الصيفية أو أي طبق موسمي هو الطبق الذي يحتوي على مكون من ذلك الموسم. هذا يجعل الطبق طازجًا ومليئًا بالحياة.

ومن عالم الطبخ أيضاً اخترنا لك الشيف إلياس دولايمس: النظام الغذائي للرياضيين من أهم إبداعاتنا اليونانية


الثريد

 

الثريد



المقادير:

  • ملعقتان كبيرتان زيت زيتون
  • 1.5 كجم لحم بقري من الفخذ
  • جزرة كبيرة واحدة مقطعة إلى دوائر
  • بصلة كبيرة واحدة مقطعة إلى جوانح
  • 4 فصوص ثوم مفروم
  • ملعقة صغيرة واحدة كزبرة يابسة
  • نصف ملعقة صغيرة من الكركم
  • ملعقتان كبيرتان معجون طماطم
  • 15 بصلة صغيرة
  • ليتران من مرقة لحم بقري


باقة الأرومة:

  • حبة واحدة لومي ليمون جاف
  • 3 أوراق غار
  • 5 حبات هيل


البطاطس العشبية:

  • 400 جرام بطاطس صغيرة
  • ملعقتا طعام زيت زيتون
  • نصف ملعقة صغيرة ملح
  • رشة فلفل أسود
  • عرقان من الزعتر
  • عرقان من إكليل الجبل
  • ملعقة صغيرة واحدة أوريغانو

مرقة البقر: تضاف مكعبات لحم بقري في 4 ليترات من الماء ويغلى المزيج للحصول على ليترين من المرقة المركزة في النهاية.


طريقة التحضير:


يسخّن الفرن على حرارة 180 درجة مئوية. يقطع اللحم إلى قطع 5 سم × 5 سم. يُضاف زيت الزيتون في مقلاة على نار متوسطة. يقلى اللحم لمدة دقيقتين على كل جانب حتى يكتسب اللون المناسب ومن ثم يترك على حدة حتى يرتاح. في المقلاة نفسها يضاف البصل المجنّح مع فصوص الثوم المفروم، ويترك المزيج على نار متوسطة لمدة 4 دقائق، ثم يضاف الجزر المقطّع إلى دوائر. يترك لمدة 4 إلى 5 دقائق. يضاف الملح والفلفل الأسود المطحون والكزبرة والكركم ويخلط. يضاف معجون الطماطم في وسط المقلاة ويقلّب مع باقي المكوّنات. يضاف 100 مل من مرقة اللحم، ومن ثم يتم نقلها إلى مقلاة كبيرة مع باقي المرقة واللحم. تضاف باقة الأرومة إلى الحساء. يُغلى المزيج ويُضاف إلى فرن محمّى على حرارة 180 درجة من 1.5 ساعة إلى ساعتين حتى ينضج اللحم تماماً. في هذه الأثناء، تضاف البطاطس الصغيرة مع باقي المكونات إلى المقلاة ونستمر في التقليب لمدة 20 دقيقة حتى يتحوّل لون البطاطس وينضج. توضع البطاطس جانباً. تضاف شرائح الخبز في صينية مغطاة بورق الزبدة، وتوضع في الفرن على حرارة 180 درجة لمدة 4 دقائق أو حتى تصبح مقرمشة. يتم إخراج قدر الحساء من الفرن ويضاف الملح (1.5-2 ملاعق كبيرة).

يقدّم الحساء مع الخبز المقرمش والبطاطا بالأعشاب. يُزين بأوراق البقدونس والمكسرات المقلية بالزبدة وإكليل الجبل.

(المقادير تكفي من 4 إلى 5 أشخاص)

نقترح عليك قراءة اللقاء الخاص مع الشيف راكان العريفي: أطباقي انتماء حقيقي للمملكة