الجمعية السعودية لطب الأسرة والمجتمع تقدم توصيات للتعايش بعد جائحة كورونا

الجمعية السعودية لطب الأسرة والمجتمع
الجمعية السعودية لطب الأسرة والمجتمع تقدم توصيات للتعايش بعد جائحة كورونا

عقدت الجمعية السعودية لطب الأسرة والمجتمع، مؤتمراً صحفياً افتراضياً، وذلك ضمن حملتها التوعوية عن كيفية تعامل الفئات العالية الخطورة من المرضى مع كوفيد-19 ما بعد الجائحة، بحضور عدد من الأطباء والمختصين والمهتمين بمجال الصحة.

تجربة المملكة العربية السعودية الرائدة في احتواء الجائحة

بداية أشار الدكتور هاني الهاشمي المدير التنفيذي للإدارة الطبية لشركة فايزر السعودية، خلال افتتاحه الجلسة إلى أهمية معرفة من هم الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بمضاعفات خطيرة إذا اصيبوا بكوفيد-19، وكيفية التعامل والتصرف في حال أصيبوا بالفيروس.
ثم بدأ الدكتور أشرف أمير، نائب رئيس الجمعية واستشاري طب الأسرة، محاضرته التوعوية بالحديث عن تجربة المملكة العربية السعودية الرائدة في احتواء الجائحة، وعن أبعاد التعايش في مرحلة مابعد الجائحة. وأوضح الدكتور أمير أنه بفضل الله لم تعد جائحة كوفيد-19 تشكل حالة طوارئ صحية، ولكن هناك مرضى من الفئات المعرضة للإصابة بمضاعفات خطيرة إذا أصيبوا بعدوى كوفيد-19. ويعتبر المريض من الفئة العالية الخطورة إذا كان يعاني من: مرض كلوي، السرطان، السكري، مرض القلب والأوعية الدموية، الأمراض المناعية، الضغط، والأمراض الصدرية التنفسية، وأيضاً كبر السن.
وتحدث الدكتور أمير عن أهمية توعية المجتمع عن الفئات العالية الخطورة، وضرورة الالتزام بتطبيق الاشتراطات الوقائية لحماية هذه الفئات. وفي ختام محاضرته أكد الدكتور أمير على أهمية التحصينات الخاصة بكوفيد-19 الناتج عن فيروس كورونا وغيرها من التطعيمات الموصى بها من وزارة الصحة لتأمين الوقاية الشاملة للأفراد والمجتمع.

جهود وزارة الصحة السعودية

أما الدكتورة رجاء الردادي، استشاري الطب الوقائي والصحة العامة، ورئيس المجلس العلمي للبورد السعودي للطب الوقائي، ورئيس مكتب جدة للجمعية السعودية للوبائيات، فناقشت جهود وزارة الصحة في حرصها على تعزيز ودعم جميع المرافق الصحية في الكفاح ضد كوفيد-19، وعملها على تطوير بروتوكول التشخيص والعلاج لمرضى كوفيد-19. أما بالنسبة للفئات الأكثر عرضة لمضاعفات خطيرة من كوفيد-19، فأشارت الردادي بأهمية أخذ الحيطة والحذر بشكل كبير للحوامل و كبار السن فوق ال65 عاما ومرضى السكري ومرضى القلب ومن يعانون من مرض رئوي مزمن، بما في ذلك الربو ومرض الانسداد الرئوي المزمن وكذلك من لديه مرض كلوي مزمن. فمثل هذه الأمراض تؤثر بشكل كبير على مناعة المرضى وقدرتهم على مقاومة الفيروسات. ومن لديه أعراض تشبه الإنفلونزا وفي نفس الوقت لديه مرض مزمن أو يعتبر من الفئات العالية الخطورة فعليه أن يستشير طبيبه على الفور حتى لو كانت الأعراض بسيطة. كما يجب أن يبدأ بأخذ علاج كوفيد-19 وباتباع إرشادات وزارة الصحة بالنسبة للعلاج.

وفي ختام المؤتمر، أشاد الدكتور هاني الهاشمي المدير التنفيذي للإدارة الطبية لشركة فايزر السعودية، بدور الجمعية السعودية لطب الأسرة والمجتمع في نشر الحملات التوعوية للتوعية بمختلف الأمراض والتعريف بأحدث طرق الوقاية والعلاج.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر