حرفيون من 11 دولة يشاركون في الأسبوع السعودي الدولي للحرف اليدوية "بنان"

 الأسبوع السعودي الدولي للحرف اليدوية "بنان". الصورة من الحساب الرسمي لوزير الثقافة على تويتر
الأسبوع السعودي الدولي للحرف اليدوية "بنان". الصورة من الحساب الرسمي لوزير الثقافة على تويتر

انطلقت يوم أمس الثلاثاء الموافق 6 يونيو فعاليات "الأسبوع السعودي الدولي للحرف اليدوية (بنان)" والذي تنظمه هيئة التراث خلال الفترة من 6 إلى 12 يونيو، وذلك بحفل أقيم في واجهة الرياض بحضور الأستاذ حامد بن محمد فايز، نائب وزير الثقافة، نائب رئيس مجلس إدارة هيئة التراث، والدكتور جاسر الحربش الرئيس التنفيذي لهيئة التراث، وجمع من الخبراء والحرفيين المحليين والعرب والعالميين.

مشاركة 11 دولة

ويشارك في هذا الأسبوع حرفيون وحرفيات يمثلون 11 دولة عربية ودولية، في المعرض المصاحب للأسبوع السعودي الدولي للحرف اليدوية "بنان"؛ الذي تقيمه هيئة التراث في واجهة الرياض.

وتخصص الهيئة للحرفيين الدوليين أجنحة للدول المشاركة في الفعالية، وهي: قطر، الإمارات، البحرين، عمان، الكويت، الأردن، مصر، المغرب، باكستان، إيطاليا، والمكسيك.

أبرز المنتجات اليدوية التقليدية

يذكر أنّ الحرفيين والحرفيات، والجمعيات الحرفية، ورواد الأعمال العاملون والخبراء والعارضون في مجال الحرف اليدوية من الدول المشاركة في معرض "بنان" سيعرضون تشكيلة واسعة من أبرز منتجاتهم اليدوية التقليدية؛ التي تمثل جزءًا من تراث بلدانهم، وهويتهم الثقافية.

الأجنحة الدولية المشاركة

تتضمن الأجنحة الدولية المشاركة في المعرض، مجموعة كبيرة من الأعمال الفنية اليدوية، ومنها:
• المشغولات النحاسية المصرية.
• المشغولات الجلدية المغربية.
• المشغولات النسيجية والمطرزة والفخارية والخوص المشهورة في الخليج العربي.
• حرف الصناعة اليدوية للإكسسوارات والمجوهرات الإيطالية المكسيكية.

أهمية هذه الفعالية

تجدر الإشارة إلى أنّ هيئة التراث تسعى من خلال هذه الفعالية إلى:
• ترسيخ مكانة الحرف اليدوية.
• إحياء التراث الوطني المرتبطة بها.
• فتح آفاق اقتصادية للحرفيين، وتشـجيعهم على الاستثمار في هواياتهم.
• تعزيز التبادل الثقافي والحرفي مع الدول المشاركة من الدول الشقيقة والصديقة.

الأسبوع السعودي الدولي للحرف اليدوية (بنان)

يقام الأسبوع السعودي الدولي للحرف اليدوية (بنان) على مساحة 18 ألف متر مربع في واجهة الرياض، في تصميم مستوحى من الإرث والطراز المعماري التراثي، يقدم فيه الحرفيون أعمالهم ويبيعونها في11 قسمًا، هي: المشغولات المعدنية، والنسيجية، والنخيلية، والجلدية، والخشبية، والفخارية، وحرف التجليد والتذهيب، وحرف الحلي والمجوهرات، والمشغولات المطرزة، والحرف اليدوية الداعمة.

ترحيب بالحضور والمشاركين

وكان "الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان آل سعود" وزير الثقافة ومحافظ الهيئة الملكية لمحافظة العلا قد رحب ومن خلال تغريدة نشرها على حسابه الرسمي على تويتر بخبراء الحرف المحليين والدوليين.

كما دعا حساب هيئة التراث على تويتر الجميع لحضور هذه الفعالية قائلًا:" نستقبلكم في اليوم الثاني من بنان، بحفاوة عنوانها الأصالة".

 

 

 

 


يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر