أفضل كتب لدعم الذات وتطوير القدرات

أفضل كتب لدعم الذات وتطوير القدرات
أفضل كتب لدعم الذات وتطوير القدرات
كتب لدعم الذات وتطوير القدرات
كتاب التفكير خارج الصندوق.. ميك فانس، ديان ديكون- الصورة من موقع goodreads.com
كتب لدعم الذات وتطوير القدرات
كتاب كيف تجذب الناس كالمغناطيس؟.. ليل لاوندس- الصورة من موقع goodreads.com
كتب لدعم الذات وتطوير القدرات
كتاب لغة الجسد- كيف تقرأ أفكار الآخرين من خلال إيماءاتهم.. ألان بيزوجون تشاندلر- الصورة من موقع goodreads.com
كتب لدعم الذات وتطوير القدرات
كتاب تسخير قوة عقلك الباطن في حياتك العملية.. جوزيف ميرفي- الصورة من موقع goodreads.com
أفضل كتب لدعم الذات وتطوير القدرات
كتب لدعم الذات وتطوير القدرات
كتب لدعم الذات وتطوير القدرات
كتب لدعم الذات وتطوير القدرات
كتب لدعم الذات وتطوير القدرات
5 صور

دائماً ما تُبنى كتب دعم الذات وتطوير القدرات على نوع من أنواع النصائح أو الإرشادات أو القواعد التي تدعو لتطوير المؤهلات، وتنمية القدرات، وتعزيز الإمكانيات الشخصيّة كالقدرات العقليّة والفكريّة، القدرة على التركيز، وإذا ما اتبعها الإنسان قد تؤدي إلى حل نوع معين من مشاكله على اختلافها، أو قد يمكنه من خلالها استيضاح مفهوم أو فكرة معينة لم ترد بخاطره من قبل والتي تعينه على تحقيق هدفه وبلوغ أمله.

• كتب تبنى على تجربة شخصية

القراءة تجعل الإنسان أكثر وعياً وإدراكاً لما حوله (المصدر: pexels)

كتب دعم الذات وتطوير القدرات، غالباً ما تكون مبنية على تجربة شخصية أو على أبحاث علمية أو نفسية أو اجتماعية أو سياسية، إلى آخره، وهذه النوعية من الكتب تهتم بالسلوك البشري وطريقة التفكير والخبرات الحياتية وتهتم بجانب تطوير الفكر والشخصية، وفق هذا السياق "سيدتي" التقت بإستشاري التنمية البشرية عادل سمير لكي ينتقي لك أفضل كتب دعم الذات وتطوير القدرات.. يقول استشاري التنمية البشرية عادل سمير لـ"سيدتي": كتب التنمية البشرية عامة وكتب دعم الذات وتطوير القدرات تجعلك أكثر قدرة على فهم ذاتك وفهم الآخرين أيضاً، ونحن لا ننكر أن القراءة تجعل الإنسان أكثر وعياً وإدراكاً لما حوله بسبب وعيه وإدراكه لطبيعة العقل البشري واحتياجاته النفسية المستمدة من الآخرين، إلا أن الغرض الاساسي من قراءة هذه النوعية من الكتب هو عرض المساعدة، من خلال توضيح أسباب المشكلة وتوفير الحلول لها وذكر النتائج المنتظرة، وقد يحتاج إليها أي إنسان في رحلة بحثه عن ذاته أو عن حلول ما لمشكلة معينة.

• أفضل كتب دعم الذات وتطوير القدرات

- كتاب قبعات التفكير الست.. إدوارد دي بونو


قبعات التفكير الست هو كتاب يهدف إلى التوصل إلى فكرة جوهرية تتعلق بمهارات التفكير وعدم المزج بين الآراء الشخصية والحقائق، والنقد الإيجابي والسلبي، والحدس والإبداع، والكتاب من أفضل كتب دعم الذات وتطوير القدرات ومن خلاله يمكن التعرف على كيفية السيطرة على الغضب في اتخاذ القرارات، فمن الانفعالات الضارة المعبرة عن اضطرابات النفس انفعال الغضب، ذلك الذي يستبد بصاحبه فيجعله لا يستطيع أن يصدر أحكاماً مدروسة، ويتناول الأنماط المختلفة للتفكير ويرمز لكل نمط بقبعة ذات لون موحد وذلك بهدف تدريب الإنسان المفكر على عدم حصر تفكيره في نمط واحد من أنماط التفكير، مما يؤدي إلى الارتباك وعدم الوصول لنتائج، وترمز ألوان القبعات الست إلى ما يأتي: القبعة البيضاء: البيانات والحقائق والأرقام. القبعة الحمراء: الحدس والمشاعر والعواطف، والقبعة السوداء: المنطق السلبي. القبعة الصفراء: المنطق الإيجابي. القبعة الخضراء: الإبداع والابتكار. القبعة الزرقاء للسيطرة علي عمليات التفكير ذاتها.

- كتاب التفكير خارج الصندوق.. ميك فانس، ديان ديكون

كتاب التفكير خارج الصندوق.. ميك فانس، ديان ديكون- الصورة من موقع goodreads.com

لحل أي مشكلة في السوق العالمي سريع التغيرات تحتاج الشركات إلى العاملين غير المنغلقين في حدود الأنماط التقليدية للتفكير الذين يمكنهم التوصل إلى المواقف المثالية عن طريق الحلول المبتكرة. وهذا الكتاب يعرض لك كيف يمكنك أن تكون هذا الشخص. وقد استخدم الكاتب طريق خبرته الخاص كعميد سابق لجامعة ديزني وكمستشار ومحاضر، المصفوفة ذات النقاط التسع للتخطيط إلى النقاط التسع الضرورية من أجل الثقافة الابداعية: الناس، المكان، الاطلاع، الإلهام، الرعاية، التعاون والإبداع. ويعرض كل من فانس وشريكته في التأليف "ديان ديكون" كيف تربط تلك المكونات لتكون جزءاً من ثقافة المؤسسة. إنهم يخبرونك معاً كيف تقوم بتغيير الطرق التقليدية في تفكيرك رأساً على عقب، وبالتالي توجه مؤسستك إلى الاتجاه الصحيح. لقد تم دمج نفس الحلول الإبداعية والتي سعت إليها المؤسسات لعقود طويلة.

- كتاب لا تقع فريسة لزلة لسانك.. ماتياس بوم

ستتعلم من هذا الكتاب أن النجاح ليس أمراً غريزياً عند الإنسان، إنما هو أمر مكتسب. توجد في الحياة العملية والخاصة ظروف تتطلب أجوبة سريعة وذكية. قام المؤلف ماتياس بوم بتحليل حالات أناس ناجحين، ووجد أن كثيراً من أجوبتهم تنصب في مجال معين. التركيبة اللغوية الألمانية، على سبيل المثال، تتحكم فيها دون وعي، وتوجد أيضاً طرق للنجاح يستعملها خبراء التحدث دون وعي، كما يتعرض الكتاب لبعض الأمور الهامة وهي : كيف أجد أجوبة عن أمور قضت؟ وكيف أحافظ على استراتيجية صائبة في استعمال الكلمات في المفاوضات؟

- كتاب تسخير قوة عقلك الباطن في حياتك العملية.. جوزيف ميرفي

كتاب تسخير قوة عقلك الباطن في حياتك العملية ...جوزيف ميرفي- الصورة من موقع goodreads.com

سوف يبين لك هذا العمل الجديد القائم على أبحاث وندوات أجراها "جوزيف ميرفي" كيف تسخر قوة العقل الباطن لتحقيق النجاح المهني الذي تستحقة، ويعالج تلك الآفة التي تسيطر علينا جميعاً، وهي سلبيات عقلنا الباطن، باستحدام عشرات الأمثلة من الحياة الواقعية لأناس أعادوا إحياء حياتهم المهنية. يوضح هذا الكتاب كيف يمكن لتغييرات بسيطة من الممكن أن تبدأ في إحداثها اليوم أن تساعدك على تحقيق أهدافك المهنية، ويعطيك الكتاب كذلك عدة نصائح بدءاً من كيفية التغلب على التحديات الروتينية بمكان العمل إلى نيل التقدير من الزملاء والمديرين، ويتناول موضوعات عن كيفية تحديد أهدافك وتحقيقها، تنمية الثقة بالذات، التغلب على القلق والتوتر، وتعزيز قواك الإبداعية، وكيف تصبح قائداً، وكيفية الارتقاء بحياتك المهنية.

- كتاب لغة الجسد: كيف تقرأ أفكار الآخرين من خلال إيماءاتهم.. ألان بيزوجون تشاندلر

كتاب لغة الجسد- كيف تقرأ أفكار الآخرين من خلال إيماءاتهم.. ألان بيزوجون تشاندلر- الصورة من موقع goodreads.com

نعلم جميعاً أن ما يقوله الناس غالباً ما يكون مختلفاً تماماً عما يفكرون به أو يشعرون به. الآن مع لغة الجسد، يمكنك تعلم قراءة أفكار الآخرين من خلال إيماءاتهم. يمكنك استخدامه لمعرفة ما إذا كان شخص ما يكذب. اكتشف كيف تجعل نفسك محبوباً، وكيف تشجع الآخرين على التعاون. يمكنك استخدامه في مواقف عمل لا حصر لها، بما في ذلك كيفية إجراء المقابلات والتفاوض بنجاح. يمكنك حتى استخدامه للعثور على صديق أو شريك متوافق. لقد تعلم أكثر من نصف مليون شخص أسرار لغة الجسد مع ألان بيز .

- كتاب كيف تجذب الناس كالمغناطيس؟.. ليل لاوندس

كتاب كيف تجذب الناس كالمغناطيس؟.. ليل لاوندس- الصورة من موقع goodreads.com

الكتاب عن اجتذاب الأصدقاء والمحبين والاحتفاظ بهم طول الحياة. ويكشف هذا الكتاب عن وسائل متخصصة وناجحة يمكنك استخدامها لتصبح بمثابة مغناطيس يثير اهتمام الناس ويشجعهم على التعامل معك. وخبيرة الإعلام والاتصال ليل لاندوس تقدّم لك أسرار اجتذاب الأصدقاء في حياتك الشخصية، بالإضافة إلى تقوية اتصالاتك وعلاقاتك في مجال العمل، وحتى لو كنت خجولاً أو منعزلاً، ويقدم لاوندس مجموعة من النصائح لكي تجعلي الغرباء يميلون إليك في الحال، أيضاً لكي تتخلصي من ذلك العامل الثلاثي القاتل الذي يتكون من الخوف وعم الثقة والشك، وحتي تجعلي كل من حولك يشعر بأن له أهميّة خاصة لديك، ولكي تعرفي متى تبتسمين ومتى لا تبتسمين.

- كتاب السر.. رواندا بايرن

=
للكاتبة المبدعة رواندا بايرن من أشهر ما عرف من كتب تنمية بشرية ودعم ذات وتطوير قدرات مبيعاً في جميع أنحاء العالم وترجم إلى عدة لغات، وفيه ترى الكاتبة أن أعظم سر في الحياة هو قانون "الجذب" الذي ينص على أن للأفكار قوة مغناطيسية تجذب الأمور التي تحصل لك في حياتك، فهي ترسل إشارات وذبذبات إلى الكون لتلتقط كل الأشياء التي تحمل نفس الذبذبة. لأن كل شيء ترسله يعود إلى مصدره (أنت)، وهو كتاب يجمع بين علم الطاقة والتنمية الذاتية، حيث تركز الكاتبة في الكتاب على شرح قواعد قانون الجذب وكيفية تطبيقه، وهو يعتبر أحد القوانين الكونية التي يتضمنها علم الطاقة، وعلماء التنمية البشرية صنفوا هذا الكتاب بأنه أهم كتب التنمية الذاتية نظراً لأنه يركز في فصوله جميعها على تغيير طريقة التفكير نحو المسار الصحيح من خلال الشعور بالامتنان لكل النعم التي أنعم بها الله علينا في الكون، والتفكير والترميز لكل ما هو إيجابي..