علامات تكتشف الإبداع داخلك وتطور قدراتك

كيف تكشف الإبداع داخلك؟
يتميز المبدعون بالأصالة (المصدر: pexels)
كيف تكشف الإبداع داخلك؟
يتصف الشخص المبدع بالإحساس المرهف (المصدر: pexels)
كيف تكشف الإبداع داخلك؟
المبدع يميل إلى التفكير بشكل منطقي (المصدر: pexels)
كيف تكشف الإبداع داخلك؟
الشغف هو ما يصنع المبدع داخلك (المصدر: pexels)
كيف تكشف الإبداع داخلك؟
كيف تكشف الإبداع داخلك؟
كيف تكشف الإبداع داخلك؟
كيف تكشف الإبداع داخلك؟
4 صور
الإبداع هو القدرة على ابتكار شيء جديد أو التعامل مع الأمور بطريقة جديدة، والمبدع الذكي هو الذي يوجه تفكيره نحو الأمور والأشياء والأزمات سعياً لتطويرها، وإيجاد حلول جديدة لها قابلة للتطبيق، وأن يبدع الإنسان يعني أن يخلق أو يبتكر شيئاً أو فكرة لم تكن موجودة بالفعل، وهو قيمة كبيرة لمن حوله بما يمتلكه من فكر وطاقة إبداعية تساعده على التطور والنمو، ويحمل داخله طاقة إنسانية وذهنية وفكرية وحسية متوقدة تجعله دائماً متمرداً على الواقع، بما يحويه من روتين وفوضى وركود وخمول وسلبية ولا مبالاة.
يقول خبير التنمية البشرية سعيد عبد الرحمن لـ"سيدتي": إن كثرة التأمل تخلق عندك تساؤلات والتساؤلات تخلق فضولاً، والفصول يخلق شغفاً، والشغف هو ما يصنع المبدع داخلك، فيجب أن تبتعد عن الجمود، وأن تقترب من الواقع المتغير، الذي يفرض عليك التأقلم، وتطويع إمكاناتك لصالحك ولصالح من حولك، ولكي تكتشف الإبداع في حياتك لابد أن تترك لعقلك مساحة في التفكير والتأمل والبحث عن شغفك سيدفعك إلى التقدم في كل مجال من مجالات الحياة.

- كيف أعرف أني شخص مبدع

الشغف هو ما يصنع المبدع داخلك (المصدر: pexels)

يؤكد عبد الرحمن أنه على الرغم من التطور الكبير والهائل في شتى مجالات الحياة المختلفة واستحداث الوسائل التكنولوجية الحديثة والاستغناء عن الطاقات العقلية والعضلية للإنسان إلا أن هناك حاجة ضرورية لإيجاد طرق لتحفيز العناصر المبدعة في المجتمع لتطوير طاقتها الإبداعية، فالإبداع موجودٌ داخل كلِّ نفسٍ وما دورك إلّا البحث عنه.

- وهناك بعض الصفات والعلامات التي تدل على أن داخلك شخص مبدع:

• الطاقة الجسدية

يتمتع الشخص المبدع بقدر كبير من القوة الجسدية، والمقصود بها الطاقة الحيوية والنشاط المتدفق الذي هو شعلة الإبداع ووقوده حتى وإن كان صاحبها نحيل البدن، فإن هذا ليس مقياساً للطاقة والحيوية والنشاط، فهذه الطاقة تجعله يقضي ساعات طويلة في العمل دون الشعور بالملل.

• الخيال الواسع

الإبداع يستلزم الخيال المطلق، ويتميز الشخص المبدع بأنه من أصحاب الخيال الواسع ذو القدرة العالية على التوقع والتخمين، وتحليل الأحداث بشكل منطقي، خاصة إذا اقترنت سعة خياله مع الذكاء، ويتصف بالخيال الواسع الذي يجعله يكتشف العلاقات بين الأشياء ويقوم بإيجاد طرق ونماذج مبتكرة.

• الإحساس المرهف

يتصف الشخص المبدع بالإحساس المرهف (المصدر: pexels)

يتصف الشخص المبدع بالإحساس المرهف والانتباه لما لا يدركه الآخرون، فهو يستطيع رؤية الكثير من المشكلات ويعي الأخطاء في الأشياء التي من حوله، ويدرك نواحي النقص والقصور ويحس بالمشكلات إحساساً مرهفاً.

• الرومانسية

يتميز الإنسان المبدع بالرومانسية، التي تجعل منه زوجاً أو حبيباً مخلصاً ووفياً، كما أنه مبدع في طرق التعبير عن مشاعره وخاصة في انتقاء الكلمات المعبرة.

• الغوص في أحلام اليقظة

يفضل المبدع الغوص في أحلام اليقظة، التي تساعده في الإبداع وتحويله لحقيقة من خلال التخطيط السليم للوصول لهدفه واستخدام الإمكانيات المتاحة له، فبعض هذه الأحلام قد تتحول إلى واقع وإلى حقيقة، ولعل كثيراً من العلماء العباقرة بدأت عبقريتهم بنوع من أحلام اليقظة الذي صار واقعاً، وأصبح نافعاً للناس جميعاً.

• قوة الملاحظة

الإنسان المبدع عنده القدرة على ملاحظة التفاصيل الدقيقة والخفية التي تتيح له إدارة المواقف بحذر أكبر من الإنسان العادي، ويتميز أيضاً بقدرة كبيرة على التركيز والملاحظة حينما يتعلق الأمر بالأشخاص المحيطين به لأنهم يدققون جيداً في التفاصيل والاستماع، مما يجعلهم يكتسبون معارف ومعلومات جديدة.

• التقرب إلى المبدعين

يحب الشخص المبدع تشكيل صداقات قوية مع الأشخاص الذين لديهم ثقافة وقدرة على الإبداع لأنهم مثيرون للاهتمام، لذلك يفضلون أن يقضوا الوقت مع هذا النوع من الناس.

• التكيف والتأقلم

يجيد المبدع التأقلم والتكيف مع أي ظروف، فيمكنه التأقلم مع الظروف الصعبة التي يتعرض لها بالإضافة إلى قدرتهم الكبيرة على تغيير الخطط والقرارات في حال حدثت أي ظروف مفاجئة، وأيضاً القدرة على التغيّر من أجل تحقيق نجاح أكبر، لذلك تعتبر مهارة لدى أي مبدع.

• التفكير بشكل منطقي

المبدع يميل إلى التفكير بشكل منطقي (المصدر: pexels)

المبدع يميل إلى التفكير بشكل منطقي، بالإضافة إلى الحكم على الأمور والمواقف بعقله، ويتجنب التفكير بالمشاعر والعواطف.

• الثقة بالنفس

الثقة بالنفس جزء من الإبداع، والمبدع دائماً بعيد عن الكسل، بل تزداد الثقة في نفسه ويبحث دائماً عن النجاح والتطوّر والتجديد والنشاط، وينفض غبار السكون والتكرار، فهو دائماً عنده حالة من النشاط المتوهج ليصل به إلى أقصى درجات الإبداع والطموح والشهرة.

• لا يستسلم للحلول السهلة

نجده يبحث ويبدع ويجرِّب كثيراً، ليصل لشيءٍ لم يفعله أحدٌ قبله، ولا يرفض الأفكار الجديدة حتى لو كانت مجنونة ويجدها شيئاً فوق الخيال، فأغلب الاختراعات جاءت من أفكارٍ مجنونة في البداية.

• المرونة

الإبداع يتطلب أن يكون الشخص مرناً، ولا يقاوم التغيير، فالمرونة قوة، ولديه القدرة على التكيف السريع مع المواقف أو المشاكل الجديدة، فالتفكير بإبداع جزء من المرونة.

• الأصالة

يتميز المبدعون أيضاً بالأصالة، ويكون لديه القدرة على إنتاج الحلول الجديدة والطريفة، ولا يكرر أفكار وحلول الآخرين التقليدية للمشكلات.