هل يمكن للمرأة تناول الشاي الأخضر خلال فترة الحمل؟

صورة لامرأة تحمل كوباً من الشاي الأخضر
هل يمكن للمرأة تناول الشاي الأخضر خلال فترة الحمل؟
صورة لطبيب يفحص ضغط دم امرأة
تنظيم ضغط الدم
صورة لامرأة مصابة بحب الشباب
التخلص من حب الشباب
صورة لامرأة حامل تبكي
التحكم في تقلبات المزاج
صورة لكوب من الشاي الأخضر
هل يمكن للشاي الأخضر أن يسبب الإجهاض؟
صورة لامرأة تحمل كوباً من الشاي الأخضر
صورة لطبيب يفحص ضغط دم امرأة
صورة لامرأة مصابة بحب الشباب
صورة لامرأة حامل تبكي
صورة لكوب من الشاي الأخضر
5 صور

يُعد الشاي الأخضر غنياً بمضادات الأكسدة، ويوفر العديد من الفوائد الصحية، ولم يوصِ أيٌّ من الدراسات بضرورة تجنب المرأة الحامل للشاي الأخضر. يحتوي الشاي الأخضر على نسبة أقل من الكافيين مقارنة بالقهوة والشاي الأسود، إلا أنه في المقابل يجب عدم الإفراط في تناول الكافيين خلال فترة الحمل؛ لأنه يمكن أن يؤثر سلباً في التقدم الطبيعي للحمل وصحة الجنين. لذا؛ وفقاً لموقع «هيلث لاين» يمكن اعتبار الشاي الأخضر مشروباً آمناً خلال فترة الحمل، ومع ذلك يُوصَى بتناول كوبين متوسطين من الشاي الأخضر بين 25 و45 مغم لكل كوب يومياً في أثناء الحمل؛ لأن تناول الكافيين يزداد مع كل كوب.

هل يمكن للشاي الأخضر أن يسبب الإجهاض؟

يجب التقليل من تناول الشاي الأخضر خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل

تُعد الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل هي الأكثر خطورة وحساسية خلال هذه الفترة الزمنية، إذا تعرض الجنين لمواد كيميائية معينة بجرعات عالية، التي تشمل الكافيين؛ فقد ينتهي الأمر بحدوث الإجهاض التلقائي، وذلك لأن تناول الأم للكافيين يمكنه أن ينتقل إلى جسم الجنين، وقد تكون عملية التخلص من الكافيين من جسم الجنين بطيئة للغاية.

إذا ظل مستوى الكافيين مرتفعاً لدى الأمهات لفترة أطول؛ فقد يؤدي ذلك إلى حدوث بعض التغيرات الهرمونية، ويؤثر سلباً في تدفق دم الجنين، وقد يؤدي إلى حدوث الإجهاض.

أيضاً إذا تناولت الأم أكثر من ثلاثة أكواب من الشاي الأخضر يومياً خاصة خلال الأسابيع الاثني عشر الأولى من الحمل؛ فقد يعوق ذلك امتصاص الفولات ووصولها إلى الجنين عبر المشيمة.

لذا؛ يُعد من المهم تناول الحامل لكمية كافية من حمض الفوليك، لتفادي خطر الإصابة بعيوب الأنبوب العصبي للجنين مثل السنسنة المشقوقة؛ لذلك من الأفضل الحد من أو تجنب تناول الشاي الأخضر خلال هذه الفترة.

أطعمة يمكن أن تسبب الإجهاض في بداية الحمل

فوائد الشاي الأخضر في أثناء الحمل

1. تعزيز الجهاز المناعي للأم

يحتوي الشاي الأخضر على مضادات أكسدة قوية مثل البوليفينول التي تساعد على محاربة الجذور الحرة وتقليل خطر الإصابة بالعدوى؛ وذلك بسبب انخفاض مناعة الأم طوال فترة الحمل، ما يجعلها عرضة للإصابة بالالتهابات والعدوى المختلفة؛ لذا قد يساعد كوب من الشاي الأخضر في محاربة الالتهابات الشائعة في أثناء الحمل.

2. التخلص من حب الشباب

مضادات الأكسدة في الشاي الأخضر مفيدة للتخلص من حب الشباب

أظهرت الأبحاث أن مضادات الأكسدة والخصائص المضادة للالتهابات في الشاي الأخضر مفيدة جداً للتخلص من حب الشباب الذي يُصاب به الكثير من الحوامل بسبب ارتفاع هرمونات الحمل؛ ما يجعلها عرضة للكثير من مشكلات الجلد مثل البثور.

3. تعزيز صحة الأسنان واللثة

تتطلب أسنان ولثة الحوامل رعاية خاصة؛ فهما أكثر عرضة لمشكلات الفم مثل التهاب اللثة، والتجاويف، خلال فترة الحمل. وقد يساعد تناول الشاي الأخضر لغناه بمضادات الاكسدة في تحسين صحة الفم.

عند تناول الشاي الأخضر خلال فترة الحمل، فإن مادة الكاتيكين الموجودة في الشاي الأخضر تقاوم الميكروبات في الفم التي تسبب مشكلات اللثة والأسنان.

4. تنظيم ضغط الدم

يساعد التحكم في ضغط الدم على حماية الحامل والجنين من أي مضاعفات غير متوقعة

يساعد التحكم في ضغط الدم على حماية الحامل والجنين من أي مضاعفات غير متوقعة، وتساعد خصائص الشاي الأخضر المضادة للأكسدة والالتهابات في تنظيم ضغط الدم في أثناء الحمل.

كما أن تناول الشاي الأخضر يقلل من التهابات القلب والأوعية الدموية؛ ما يعزز تدفق الدم ويساعد على تنظيم ضغط الدم.

5. تنظيم مستوى السكر بالدم

يساعد الشاي الأخضر على التحكم في مستويات السكر في الدم عن طريق تحسين التمثيل الغذائي؛ لغناه بمركبات الكاتيكين، وهي من مضادات الأكسدة التي تساعد على تنظيم مستوى السكر في الدم.

متى يعتبر السكر مرتفعاً عند الحامل؟

6. التحكم في تقلبات المزاج

يحتوي الشاي الأخضر على مركب الثيانين الذي يساعد على الاسترخاء

يحتوي الشاي الأخضر على مركب يُسمى الثيانين، وهو من الأحماض الأمينية التي تساعد على الاسترخاء؛ وبالتالي فإن تناول كوب من الشاي الأخضر قد يخفف من تقلب المزاج، وهو أمر شائع خلال فترة الحمل.

احتياطات يجب اتخاذها عند تناول الشاي الأخضر في أثناء الحمل

  • يجب الحد من تناول الكافيين خلال فترة الحمل، ويمكن تناول فقط 200 مغم يومياً من كوب إلى كوبين .
  • عدم تناول الشاي الأخضر مع الغداء؛ فقد يتسبب في تخفيف عصارة المعدة، وبالتالي التسبب بمشكلات عسر الهضم. كما أن الشاي الأخضر يمنع الجسم من امتصاص الحديد من الطعام؛ لذا إذا تناولتِ الشاي الأخضر مع الوجبات، فقد يؤدي ذلك إلى نقص الحديد والإصابة بفقر الدم.
  • تناول الشاي الأخضر في أثناء الحمل قبل أو بعد الوجبات بساعتين.
  • الامتناع عن تناول الشاي الأخضر على معدة فارغة خلال فترة الحمل؛ لأن التانين الموجود في الشاي الأخضر يحفز المعدة على إنتاج المزيد من الأحماض والتسبب بارتجاع المريء والانتفاخ والغثيان والقيء، ويمكن أن يسبب حتى تقلصات في البطن.
  • الإفراط في تناول الشاي الأخضر خلال فترة الحمل يمكن أن يسبب الجفاف؛ وذلك لأن الكافيين له خاصية مدرة للبول قوية.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ باستشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك