اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

صورة لحامل
هل من الآمن شرب الشاي أثناء الحمل؟
صورة لحامل تشرب الشاي
شرب الشاي للحامل آمن وليس ممنوعاً
صورة لحامل
الشاي يحارب غثيان الحامل
صورة لحامل
الشاي مصدر غني بمضادات الأكسدة
صورة لحامل
حامل تتناول الشاي
صورة لفنجان من شاي الزنجبيل
شاي الزنجبيل الدافئ للحامل
صورة لحامل
صورة لحامل تشرب الشاي
صورة لحامل
صورة لحامل
صورة لحامل
صورة لفنجان من شاي الزنجبيل
6 صور

تمر الحامل برحلة طويلة أثناء أشهر الحمل، تحتاج فيها لعناصر غذائية متعددة ومشروبات صحية دافئة؛ لتخفيف حدة التوتر والإجهاد اليومي، والتخلص من آلام الجسم الناتجة عن الحمل، وأول ما تتجه إليه الحامل في رحلتها -إلى جانب العناصر الغذائية- هو الأعشاب الدافئة، ولكن ليست كل الأعشاب آمنة، بعضها يحمل الكثير من المخاطر على صحة الجنين، وربما أصابته بالتشوهات، إذن شرب الشاي للحامل ليس من الأمور الممنوعة تماماً، ولكن على الحامل أخذ احتياطاتها، واختيار ما يتناسب وحالتها. اللقاء والدكتور محمد عبد العال الأستاذ بجامعة حلوان للشرح والتوضيح.

شرب الشاي للحامل

شرب الشاي للحامل آمن وليس ممنوعاً
  • ليس من الأمور الممنوعة تماماً، إذ يمكن تناول كوب واحد أو اثنين على الأكثر من الشاي خلال اليوم، وذلك لتقليل استهلاك الكافيين اليومي، والذي قد يضر بصحة الجنين ويزيد من تنبيه الدماغ للأم، وعدم حصولها على القدر المناسب من النوم.
  • شرب الشاي أثناء الحمل آمن، ولا يوجد خطر من شرب كوب من الشاي كل يوم، وهناك بعض الحوامل يفضلن تناول كوب من الشاي عندما يرغبن في الشعور بالانتعاش، شرط أن يحتوي على نسبة منخفضة من الكافيين، أو شاي أعشاب آمن مع توفير فوائد صحية أيضاً.

تعرّفي إلى المزيد: الوقت المثالي لإجراء الأشعة رباعية الأبعاد على الجنين

كمية الشاي المسموح بها للحامل

150 إلى 200 ملليجرام كمية الشاي المسموح بها
  • لا شك أن تناول كوب شاي ساخن في الصباح أمر ممتع، لكن بالنسبة للحامل هناك بعض المحاذير، لهذا يجب تناوله باعتدال، كما ينصح باختيار خلطات الشاي مع الأعشاب أو مع الفواكه، إذ تخلو تلك الأنواع من الكافيين، وتعد الخيار الصحي للأم الحامل.
  • أما في حالة الرغبة في تناول الشاي الأسود أو الشاي الأخضر، فيمكن تناول كمية بسيطة لا تتعدى 150 إلى 200 ملليجرام خلال اليوم، ما يعادل كوبين فقط.
  • كذلك الشاي الأخضر فرغم أنه مصدر مثالي لمضادات الأكسدة، واحتوائه على كمية أقل من الكافيين مقارنة بالشاي الأسود، لكن ينصح بتناوله بكميات محددة.
  • على الحامل تناول كوب واحد فقط خلال اليوم؛ لتقليل استهلاك الكافيين للحد الأدنى، والاستفادة من خواصه الصحية العديدة، كما يمكن اختيار الأنواع الخالية من الكافيين تماماً، مع الحرص على قراءة المكونات المدونة على العبوة قبل شرائها للتأكد من ذلك.
  • نعم، من الآمن تناول كمية معتدلة من الشاي أثناء الحمل؛ إذ تحتوي أوراق الشاي على مادة البوليفينول، ومضادات الأكسدة التي تحمي صحة القلب وتعزز المناعة، ومع ذلك فهي تحتوي أيضاً على مادة الكافيين، لهذا يجب ألا تستهلكي أكثر من 200 ملليجرام في اليوم.
  • بشكل عام كوب واحد من الشاي بما في ذلك الشاي بالحليب، الشاي الأبيض، الشاي الأسود، أو الشاي الأخضر يحتوي على حوالي 40 إلى 50 ملليجرام من الكافيين، بينما الشاي العشبي يحتوي على كميات ضئيلة من الكافيين؛ لذلك ينصح بتناول شاي الأعشاب فهو خيار أكثر أماناً أثناء الحمل.

3-خيارات الشاي الآمن أثناء الحمل

شاي الزنجبيل الدافئ يشفي من التهاب الحلق والاحتقان
  1. شاي الأعشاب: مصنوع من أوراق وجذور وتوت وأزهار وبذور ولحاء نباتات طبية مختلفة، يحتوي على كميات ضئيلة من الكافيين، وهو الشاي الممزوج أيضاً بمكونات أخرى مثل النعناع والتوابل.
  2. شاي الزنجبيل: يخفف غثيان الصباح ويشفي من البرد والتهاب الحلق والاحتقان؛ اغلِي بضع قطع من الزنجبيل في ماء ساخن وتناوليه مع العسل أو الحليب.
  3. شاي نبات القراص: وهو شاي غني بالمغذيات، ويحتوي على مستويات عالية من الفيتامينات والمعادن بما في ذلك الحديد والكالسيوم والبوتاسيوم والمغنسيوم، ومن الأفضل تناوله في الثلث الثاني والثالث من الحمل؛ لأن شاي القراص يسبب تقلصات الرحم، ما يضر بالجنين الضعيف في الأشهر الثلاثة الأولى.
  4. شاي أوراق التوت: غني بالحديد والكالسيوم والمغنيسيوم، وهو آمن للاستهلاك من الثلث الثاني من الحمل، والمعروف أن المحتوى المعدني الغني لهذه العشبة يعمل على تقوية عضلات الرحم؛ استعداداً للولادة، كما يمنع نزيف ما بعد الولادة.
  5. شاي أوراق الهندباء: غني بالحديد والكالسيوم والبوتاسيوم، له تأثير مدر للبول، ويخفف من احتباس السوائل في أواخر الحمل.
  6. شاي النعناع والنعناع: يخففان من الغثيان والقيء، ويعالجان أيضاً مشاكل الجهاز الهضمي عن طريق إرخاء عضلات المعدة بشكل فعال، يمكن تناول هذه الأنواع من الشاي إما بمفردها أو مجتمعة.
  7. شاي المريمية: يحتوي على مستويات عالية من الحديد والزنك والمغنيسيوم والكالسيوم ومضادات الأكسدة، يخفف من ارتجاع الحمض، ويساعد على الهضم، ويكافح الجذور الحرة ويزيل السموم من الجسم، كما أنه يحسن امتصاص الحديد، ويحارب الحساسية والالتهابات، ويحسن المناعة بشكل كبير.
  8. شاي البابونج: مصدر كبير للكالسيوم والمغنيسيوم، وبالتالي يخفف من التهاب المفاصل، كما أنه مفيد في منع الأرق والمساعدة في تقلصات العمل، يجب تجنبه إذا كان لديك حساسية من حبوب اللقاح وعشب الرجيد.
  9. شاي بلسم الليمون: يحارب الأرق والتهيج والقلق بشكل فعّال بفضل آثاره المهدئة.

4-فوائد تناول الشاي الآمن أثناء الحمل

الشاي مصدر غني بمضادات الأكسدة
  • على الرغم من احتوائه على الكافيين، فإن الشاي غني بعديد من العناصر الغذائية الأساسية التي تساعد على تحسين صحة الجسم خلال فترة الحمل.
  • تناول الشاي مع الأعشاب في الصباح على معدة خاوية يساعد على تجنب الغثيان الصباحي الشائع في أثناء الحمل، ويمكنكِ إضافة قليل من النعناع إلى كوب الشاي الخاص بكِ.
  • الشاي مصدر غني بمضادات الأكسدة: يحتوي على نسبة هائلة من المغذيات الأساسية ومضادات الأكسدة، ما يساعد على تعزيز مناعة الجسم لمقاومة العدوى والإصابة بالأمراض.
  • تناول كوب من الشاي الدافئ يساعد الحامل على الاسترخاء، والشعور بالراحة والتخلص من التوتر والإجهاد اليومي.

تعرّفي إلى المزيد: فوائد البطيخ للحامل والجنين.. وآثاره الجانبية أيضاً

يخفف من مشاكل الحمل

الشاي يخفف التوتر ويقلل من مشاكل الحمل
  • تساعد معظم أنواع الشاي في التخفيف من مشاكل الحمل الشائعة، كما أنها تعمل كأفضل بديل للمشروبات المحتوية على الكافيين.
  • يحارب غثيان الصباح والإسهال، ويوفر مضادات الأكسدة الصحية.
  • يخفض مستويات التوتر والقلق، ويجهز الرحم للعمل.
  • يقدم العناصر الغذائية المطلوبة، ويساعدك على البقاء رطبةً.
  • يمكن لفنجان الشاي المناسب رفع مزاجك وتنشيطك أيضاً.

ملاحظة من"سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.