صورة لحامل تتناول الشاي الأحمر
مضادات الأكسدة
صورة لكوب من الشاي الأحمر
فوائد الشاي الأحمر للحامل
صورة لحامل تعتني ببشرتها
منع علامات التمدد
صورة لحامل تعاني من التقلصات
الآثار الجانبية لتناول الشاي الأحمر
صورة لحامل تعاني من اضطربات بالكلى
منع تكون حصوات الكلى
صورة لحامل تتناول الشاي الأحمر
تقليل التوتر
صورة لحامل تتناول الشاي الأحمر
صورة لكوب من الشاي الأحمر
صورة لحامل تعتني ببشرتها
صورة لحامل تعاني من التقلصات
صورة لحامل تعاني من اضطربات بالكلى
صورة لحامل تتناول الشاي الأحمر
6 صور

فوائد الشاي الأحمر للحامل عديدة، وهو شاي عشبي خالٍ من الكافيين يحتوي على مادة البوليفينول المفيدة للقلب بجانب العديد من مضادات الأكسدة التي تقوي جهاز المناعة لدى الحامل، والتي تساعدها في الوقاية من العديد من أنواع العدوى وأنواع معينة من السرطان. وفقاً لموقع "هيلث" يساعد تناول كوب من الشاي الأحمر أيضاً في تخفيف غثيان الصباح وتقصير فترة المخاض.

فوائد الشاي الأحمر للحامل

1. مصدر غني بمضادات الأكسدة

يقلل الشاي الأحمر من مخاطر الإصابة بأمراض مزمنة

يعد الشاي الأحمر مليئاً بمضادات الأكسدة، والتي تساعد على تحييد الجذور الحرة ومنع تلف الخلايا أثناء الحمل. كما أن التركيزات العالية من مضادات الأكسدة تعزز مناعة المرأة الحامل، وتحميها من خطر الإصابة بالسرطان وبعض الأمراض المزمنة.

2. تقليل التوتر

يقلل الشاي الأحمر من مستويات التوتر لدى الحامل

يعد الشاي الأحمر الخالي من الكافيين، بمثابة بديل آمن للشاي الأسود أثناء فترة الحمل، ويمكن أن يساعد تناوله في تقليل مستويات التوتر وتعزيز الاسترخاء، ويرجع ذلك إلى احتوائه على مركبات لها تأثير مهدئ على الجهاز العصبي والمركزي، وتساعد في الوقت نفسه على التخفيف من المشاكل الصحية، مثل التوتر العصبي والتهيج والأرق والاكتئاب الخفيف والصداع، وارتفاع ضغط الدم عند الحمل.

3. منع فقر الدم

يعتبر مصدراً جيداً للحديد وفيتامين سي، مما يزيد من عدد الهيموجلوبين وبالتالي الوقاية من الإصابة بفقر الدم خلال فترة الحمل، وعدم الشعور بالتعب والدوخة، وذلك لأن المستويات المنخفضة من التانين في الشاي الأحمر لا تمنع امتصاص المعادن، مثل الحديد.

تعرّفي إلى المزيد: أشياء يجب القيام بها قبل الحمل

4. منع تكون حصوات الكلى

يحمي الشاي الأحمر من مشاكل الكلى

يعد الشاي الأحمر خالياً من حمض الأكساليك مما يساعد في عدم تكوين حصوات الكلى، والحماية من المخاطر الصحية لمشاكل الكلى أثناء الحمل.

5. منع علامات التمدد

يحارب الشاي الأحمر الالتهابات الجلدية والشوائب

يمكن أن تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في الشاي الأحمر على تحسين مرونة الجلد، والتي بدورها يمكن أن تساعد في تقليل ظهور علامات التمدد، كما يساعد محتوى حمض فينيل بيروفيك في الشاي الأحمر في علاج العديد من المشاكل الجلدية، مثل الإكزيما وحب الشباب والصدفية خلال فترة الحمل حيث تساعد مضادات الأكسدة والمغذيات النباتية الأخرى الموجودة في الشاي الأحمر في التخلص من السموم من الجسم خلال فترة الحمل، ومساعدة الجسم على محاربة الالتهابات الجلدية والشوائب، كما أنه يساعد على تأخير الشيخوخة، ويقلل من الانتفاخات والتورم وحساسية الجلد.

تعرّفي إلى المزيد: أسباب النزيف أثناء الحمل

6. تخفيف الغثيان

يعد الغثيان عرضاً شائعاً للحمل، وقد يكون من الصعب على المرأة الحامل التعامل معه. ولكن يمكن أن تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في الشاي الأحمر على تهدئة المعدة وتخفيف الغثيان.

يساعد تناول الشاي الأحمر أيضاً على تخفيف الإمساك، والحموضة المعوية، والغثيان، بشكل طبيعي أثناء الحمل. كما أن التأثيرات المضادة للتشنج للشاي تقلل من تقلصات المعدة، وتوفر تأثيراً مهدئاً للجهاز الهضمي.

7. يعزز صحة العظام

تساعد الكميات العالية من الكالسيوم والمنغنيز في الشاي الأحمر على تقوية عظام الحامل، ومنع مخاطر الإصابة بهشاشة العظام، وآلام المفاصل الحادة والتهاب المفاصل أثناء الحمل.

تعرّفي إلى المزيد: 5 شروط قبل أن تبدأ رحلة التلقيح الصناعي

الآثار الجانبية للشاي الأحمر أثناء الحمل

قد يسبب الشاي الأحمر تسمم الكبد للحامل

1. الحساسية

قد تعاني بعض النساء من بعض أعراض الحساسية بعد تناول الشاي الأحمر، وتشمل الأعراض خفقان القلب والحكة، واضطرابات المعدة، وصعوبة التنفس، والبلع، بجانب التورم. إذا واجهت الحامل أياً من هذه الأعراض بعد تناول الشاي، فيجب أن تقوم الحامل باستشارة الطبيب على الفور.

2. مشاكل الكبد

تناول كميات معتدلة من الشاي الأحمر يمكن أن يعزز إنزيمات الكبد، ولكن الإفراط في تناوله يسبب تلف الكبد.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك