خطوات منزلية متبعة في تنظيف منطقة خلع الأحذية وتطهيرها

كيفية تنظيف وتطهير منطقة خلع الأحذية؟
خطوات منزلية متبعة في تنظيف وتطهير منطقة خلع الأحذية (الصورة من shutterstock) 
منطقة خلع الأحذية في المنزل 
الجراثيم والبكتيريا والأوساخ تُهاجم منطقة خلع الأحذية في المنزل (الصورة من shutterstock)
آلة البخار مستخدمة في تنظيف الأرضيات وتطهيرها من الجراثيم
هناك طريقة فعالة أكثر على الجراثيم، تتمثّل في تمرير آلة البخار على الأرضية، في منطقة خلع الأحذية (الصورة من shutterstock)
سائل الجلي يُستخدم أيضًا في تنظيف الأرضيات
سائل الجلي الممزوج بالماء الدافئ مستخدم في تنظيف الأرضية في منطقة خلع الأحذية (الصورة من shutterstock) 
كيفية تنظيف وتطهير منطقة خلع الأحذية؟
منطقة خلع الأحذية في المنزل 
آلة البخار مستخدمة في تنظيف الأرضيات وتطهيرها من الجراثيم
سائل الجلي يُستخدم أيضًا في تنظيف الأرضيات
4 صور
تُهاجم الجراثيم والبكتيريا والأوساخ منطقة خلع الأحذية في المنزل، خصوصًا أن الطرق والأحياء مُلوّثة بمواد عدة تلتصق بكعوب الأحذية. في الآتي، مجموعة من خطوات التنظيف الهامة لتطهير وتعقيم منطقة خلع الأحذية، كثيرة التوسخ.

طرق التنظيف لمنطقة خلع الأحذية

الجراثيم والبكتيريا والأوساخ تُهاجم منطقة خلع الأحذية في المنزل (الصورة من shutterstock)

1. تُستخدم المواد وأدوات التنظيف الآتية، في إطار تنظيف أرضية منطقة خلع الأحذية: المكنسة ذات الشعيرات الناعمة ومجرفة الغبار والدلو والممسحة المصنوعة من القماش والماء والخل الأبيض. تتمثّل الخطوة الأولى في إزالة الأوساخ السائبة وجزيئات الحطام الصلبة في الأرضية، عن طريق الكنس باستخدام المكنسة وجمع الأوساخ باستخدام مجرفة الغبار. ثمّ، يُصب كوب من الخل في الدلو المعبأ بجالون من الماء الدافئ، مع الخلط جيدًا. تُبلل الممسحة بالمحلول، مع عصر المياه الزائدة. تُمسح المنطقة بصورة متكررة، للقضاء على الجراثيم. ثمّ، تُجفف الأرضية، بوساطة ممسحة نظيفة وجافة لإزالة أي رطوبة.
2. لتنظيف البلاط السيراميك أو البورسلين؛ بعد كنس الأرضية، يُعبأ دلو بالماء الساخن، مع إضافة 3 قطرات من سائل الجلي الخفيف (درجة الحموضة محايدة)، فالخلط جيدًا. باستخدام ممسحة مصنوعة من الألياف الدقيقة، تمسح الأرضية مرارًا، فتُشطف بالماء وتُجفّف بوساطة المنشفة النظيفة والجافة.
سائل الجلي الممزوج بالماء الدافئ مستخدم في تنظيف الأرضية في منطقة خلع الأحذية (الصورة من shutterstock)

الجدير بالذكر أنّه لا يصح تنظيف الأرضيات المبلطة بالرخام بالأمونيا أو بالمنظفات التي تحتوي على مواد التبييض أو الأحماض.
3. من جهة أخرى، يمكن أيضًا استخدام بيروكسيد الهيدروجين المخفف (جزء من "بيروكسيد الهيدروجين" وأربعة أجزاء من الماء) لتنظيف المنطقة، مع ضرورة الفرك باستخدام فرشاة الأرضية للتخلص من كل الأوساخ، فالشطف والتجفيف.


آلة البخار لتنظيف منطقة خلع الأحذية

هناك طريقة فعالة أكثر على الجراثيم، تتمثّل في تمرير آلة البخار على الأرضية، في منطقة خلع الأحذية (الصورة من shutterstock)

ثمة طريقة فعالة أكثر على الجراثيم، تتمثّل في تمرير آلة البخار على الأرضية. لكن، يجدر قبل ذلك الكنس باستخدام المكنسة وجمع الأوساخ باستخدام مجرفة الغبار. بعد ملء خزان آلة البخار بالشكل المناسب وفق إرشادات الشركة المصنعة الواردة في دليل المستخدم، تُشغّل الآلة للسماح للبخار بالتراكم وفق التعليمات. سوف تنظف شعيرات الآلة الأرضية، فيما يقوم البخار الساخن بمهمة التطهير من الجراثيم.