كل ما ترغب بمعرفته عن مسافة الأمان بين السيارات وطريقة حسابها

كل ما ترغب بمعرفته عن مسافة الأمان بين السيارات وطريقة حسابها - Shutterstock
كل ما ترغب بمعرفته عن مسافة الأمان بين السيارات وطريقة حسابها - Shutterstock

أهم عنصر في عالم السيارات هو الأمان والسلامة. ومما هو مهم في هذا المجال هو المسافة التي يجب أن يتركها كل سائق بينه وبين السيارة التي أمامه لكي لايحدث اصطدام عند الاضطرار للوقوف المفاجىء. فاذا لم تكن هناك مسافة أمان كافية فان الاصطدام بين السيارات سيكون أمرا لامفر منه وربما ينجم عن ذلك خسائر وإصابات نحن في غنى عنها.

مسافة الأمان بين السيارات

أساسيات قيادة السيارة:

جميعنا نعي أساسيات قيادة السيارة في الشارع وعلى الطرقات السريعة، لكن أحياناً نتغافل عن الالتزام بها بأقصى حد، ويعد الحفاظ على مسافة آمنة بين سيارتك والسيارة التي أمامك من أهم قواعد السلامة على الطرق، ومن أبرز نصائح قيادة السيارة بأمان على الإطلاق! فما هي مسافة الأمان بين السيارات وكيف يتم حساب مسافة الأمان على الطريق؟

معنى مسافة الأمان بين السيارات:

تساعد مسافة الامان بين السيارات على تفادي خطر الحوادث الناتجة عن التتابع القريب.
ولتسهيل الأمر ،يمكن القول انه اذا كانت سيارتك تسير في الطريق بشكل مستقيم بقرب السيارة التي أمامك ولنفرض أنك اضطررت للدعس على الفرامل بشكل مفاجئ، فلا يمكن للسائق من خلفك التحكم في الأمر وسينتهي بالاصطدام بسيارتك، وذلك لعدم ترك السائق من خلفك مسافة كافية بعيدة عن سيارتك. لذا يمكن تعريف مسافة الأمان بأنها المسافة التي ينبغي على السائق تركها بين سيارته وبين السيارة التي تسبقه لتجنب الحوادث عند الوقوف المفاجئ، ولا تقتصر على المسافة الأمامية، بل وتشمل المسافة على كلا جانبي السيارة. تساعد هذه المساحة الإضافية السائقين على التحرك والمناورة في المواقف الخطرة.

مسافات الأمان

 

كيفية حساب مسافة الأمان:

قد يصعب معرفة كم تبلغ مسافة الأمان بين السيارات، فهي مسافة يتم تحديدها وفقاً لسرعة سير المركبة، وبالمعدل ينصح السائقون بترك مسافة تتراوح بين 5 و10 متر، وتزداد المسافة مع ازدياد السرعة؛ حيث يجب ترك مسافة أمان تزيد عن 5 أمتار أخرى من مسافة الأمان المحددة في حال قطع 10 كم سرعة إضافية.

تتحكم حالة الطقس أيضاً بمسافة الأمان، فعندما يكون الجو ماطراً أو مغبراً، ومع انعدام مدى الرؤية، ينصح السائقون بترك مسافة أمان أكبر بين السيارات لتجنب الحوادث المرورية.

أما إن كنت تقود مركبتك إلى جانب شاحنات كبيرة، فيرجى ترك مسافة أمان كبيرة وذلك لانعدام الرؤية في النقاط العمياء والتي لا تمكّن سائق الشاحنة من رؤيتك فيها.