9 أسباب لارتعاش جفن العين للحامل.. منها الإجهاد

صورة لامرأة حامل تشعر بألم في عينيها
أسباب وعلاجات ارتعاش العين أثناء الحمل
صورة لامرأة حامل تعمل
جفاف العيون وإجهادها
صورة لامرأة حامل تتناول الطعام
نقص الفيتامينات والمعادن
صورة لامرأة حامل تتناول القهوة
تناول الكافيين
صورة لامرأة تشعر بألم في الفك
صرير الأسنان
صورة لامرأة تشعر بألم في عينيها
ارتداء نظارات غير لائقة
صورة لامرأة حامل تشعر بألم في عينيها
صورة لامرأة حامل تعمل
صورة لامرأة حامل تتناول الطعام
صورة لامرأة حامل تتناول القهوة
صورة لامرأة تشعر بألم في الفك
صورة لامرأة تشعر بألم في عينيها
6 صور

يمكن أن يكون ارتعاش العين خلال فترة الحمل لأسباب شائعة، وعادة ما يتم التخلص من ذلك الارتعاش دون علاج. قد يحدث في كل من الجفون العلوية والسفلية على شكل تقلص عضلي متكرر لا يمكن التنبؤ به؛ بسبب التشنج اللاإرادي لعضلة العين. قد تتكرر تشنجات العين كل بضع ثوانٍ، وقد تستمر الحالة لبضع دقائق إلى عدة أيام أو أكثر، ويمكن أن يكون من الصعب السيطرة عليه بشكل عام، وفي بعض الأحيان قد يتسبب التشنج في إغلاق العين لدى المرأة الحامل. إليكِ أسباب ارتعاش العين خلال فترة الحمل وأفضل العلاجات، وفقاً لموقع "بولد سكاي" الهندي.

أسباب ارتعاش العين خلال فترة الحمل

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى ارتعاش العين، خاصة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، فيما يلي بعض الأسباب:

1. جفاف العيون وإجهادها

جفاف العين أحد الأسباب الشائعة لتشنجات وارتعاش العين

يعد جفاف العين أحد الأسباب الشائعة لتشنجات وارتعاش العين خلال فترة الحمل، وقد تكون من أهم الأسباب الرئيسية للإصابة به هي التحديق المستمر في شاشة الكمبيوتر والأجهزة الإلكترونية الأخرى للعمل أو الترفيه، أو بسبب الخروج في الشمس بدون ارتداء النظارات الشمسية، ويتسبب هذا في زيادة إجهاد العين. يمكن أيضاً أن يكون جفاف العين ناتجاً عن وجود أجسام غريبة في العين؛ تتسبب في زيادة إفراز الدموع وتشنجات العين.

2. الإجهاد والتوتر

يعد الإجهاد أحد الأسباب الأكثر شيوعاً وراء ارتعاش العين، ويؤثر على الجهاز العصبي، والعضلات اللاإرادية حول العينين، وقد يسبب تشنجات العين. يمكن أن تتأثر النساء الحوامل اللائي يواجهن الكثير من التوتر بنوبات من الارتعاش والألم في العين.

من المستحيل تجنب الإجهاد تماماً؛ لأنه حقيقة من حقائق الحياة اليومية. ومع ذلك، يمكنك اتخاذ خطوات لتقليل مقدار التوتر والقلق الذي تتعرض له الحامل، مثل محاولة التوازن بين العمل والحياة وقضاء المزيد من الوقت في ممارسة هواياتها المفضلة.

3. صرير الأسنان

صرير الأسنان يزيد الضغط على عضلات الوجه

يمكن أن يتسبب صرير أسنانك وضغط الفك، خاصة أثناء النوم العميق، في إحداث الكثير من الضغط على عضلات الوجه. قد يتسبب هذا في تشنج العضلات اللاإرادية حول منطقة العين، مما يؤدي إلى تشنجات العين.

كيفية العناية بالأسنان للحامل

4. قلة النوم

يعد عدم الحصول على قسط كافٍ من الراحة أو النوم أثناء الحمل أمراً شائعاً للعديد من النساء الحوامل. لا يؤدي التعب والحرمان من النوم إلى الشعور بألم في العين وارتعاشها فحسب، بل يؤدي أيضاً إلى مشاكل أخرى؛ مثل الصداع النصفي وانخفاض مستويات التركيز.

5. نقص الفيتامينات والمعادن

تعد الفيتامينات والمعادن ضرورية للحفاظ على صحة جسم الحامل

تعد الفيتامينات والمعادن ضرورية للحفاظ على صحة جسم الحامل وحمايتها من الأمراض، وتزويد الجنين بالعناصر الغذائية التي يحتاجها داخل الرحم. يمكن أن يؤدي أي خلل في كمية المغنسيوم أو الكالسيوم التي تتناولها الحامل إلى بدء ارتعاش العين.

يعد أفضل شيء يمكنك القيام به هو إدخال العناصر الغذائية المفقودة في نظام الحامل الغذائي. يمكنك للحامل تناول المزيد من الأسماك ومنتجات الألبان والتعرض لضوء الشمس؛ للحصول على فيتامين "د".

فوائد الفيتامينات خلال فترة الحمل

6. الحساسية

يمكن أن تصاب الحامل بتشنجات العين بسبب وجود حبوب اللقاح أو مسببات الحساسية الأخرى؛ مثل: ريش بعض الطيور ووبر الحيوانات الأليفة . قد تبدأ بعض النساء الحوامل بالشعور بالارتعاش في عيونهن خلال هذا الوقت، ويمكن التغلب على ذلك عن طريق تناول مضادات الهيستامين.

7. تناول الكافيين

الإفراط في تناول الكافيين قد يتسبب في الإصابة بتشنجات العين

يساعد الكافيين الجسم على الاسترخاء، ولكن قد يتسبب في الإصابة بتشنجات العين عند تناوله بكميات زائدة، لذا يجب على الحامل التقليل من تناول المشروبات التي تحتوي على نسبة مرتفعة من الكافيين، وملاحظة هل ستبدأ العين في التحسن التدريجي.

8. تناول بعض الأدوية

يمكن لبعض الأدوية التي يتم تناولها أن تسبب العديد من الآثار الجانبية، مثل ارتعاش العين اليسرى؛ وذلك لأن بعض الأدوية قد تؤثر على خلاياك العصبية، مما يتسبب في ارتعاش العين.

9. ارتداء نظارات غير لائقة

مقياس نظارة خاطىء خلال فترة الحمل يتسبب في تشنجات العين

يمكن أن تكون النظارات سبباً آخر لمشكلات ارتعاش العين؛ وذلك بسبب ارتداء مقياس نظارة خاطئ خلال فترة الحمل، خاصةً عندما تكون المرأة مصابة بسكري الحمل. فقد لا تبدو بعض الأشياء واضحة، وهذا يمكن أن يجهد عينيكِ ويسبب تشنجات.

علاج ارتعاش العين أثناء الحمل

  • لضمان عدم جفاف عينيك أثناء العمل، من الجيد أخذ فترات راحة قصيرة كل 10-15 دقيقة، ومن الأفضل تحديد وقت الشاشة، أو ارتداء نظارات مضادة للوهج، حيث تتميز هذه النظارات بطبقة مقاومة للانعكاس وتحجب الضوء الأزرق، وبالتالي فإنها تقلل من الضغط الواقع على العينين. حتى استخدام القطرات التي يصفها الطبيب هي طريقة جيدة لترطيب عينيك؛ لأنها تخفف من جفاف العين وتهيجها.
  • قومي بتغطية عينيك؛ عن طريق غمس القطن في ماء الورد ووضعها على العين، حتى وضع شرائح الخيار يمكن أن يساعد في توفير تأثير التبريد لعينيك. إذا دخل شيء ما في عينك، اغسليها جيداً بماء فاتر عادي لطرد الجسيمات، واتركيها حتى تجف برفق.
  • تأكدي من حصولك على قسط كافٍ من الراحة والنوم، على الأقل 8 ساعات يومياً.
  • القيام بفحص مستويات المغنيسيوم بانتظام وتناول الشوكولاتة الداكنة من وقت لآخر.
  • الامتناع عن الكافيين وتناول المشروبات التي تحتوي على الماء فقط.

في النهاية، يجب الانتباه إلى أن ارتعاش العين أمر شائع عندما تكونين حاملاً، ومع ذلك إذا كان الارتعاش مؤلماً للغاية ويسبب آثاراً جانبية مثل الحمى، فقد يرجع ذلك إلى أسباب أخرى، ويجب استشارة الطبيب في هذه الحالة.

ملاحظة من «سيدتي. نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك