أسبوع باريس للأزياء الراقية Paris Couture Fall Winter 2023–2024

أسبوع باريس للأزياء الراقية Paris Couture Fall Winter 2023–2024
أسبوع باريس للأزياء الراقية Paris Couture Fall Winter 2023–2024

سمتا الحرفية العالية والدقة في التفاصيل برزتا بشكل واضح في مجموعات الأزياء الراقيةHaute Couture لخريف وشتاء 2023–2024، التي عرضت في أسبوع الموضة في باريس. وهذا الأمر ليس بجديد؛ إذ إن هذه السمات هي أسس معالم الرقيّ في الأزياء، وتظهر في كل موسم. تابعت «سيدتي» عن كثب عروض الموضة الراقية الباريسية، وجاءت بأبرز الصيحات التي تجلّت فيها.


The High Designs

The High Designs
   طوني ورد Tony Ward


تخضع تصاميم الأزياء الراقية Haute Couture لمعايير الصيحات العالمية، وتتبع عادة هذه الأنماط. وفي عملية الابتكار، يتابع المصممون كل الصيحات، وعلى أساسها يضعون التصوّرات لقطعهم. لكن الأهم من ذلك، هي التفاصيل التي تحتويها هذه القطع، والتي تنم عن خبرة طويلة في التنفيذ اليدويّ. فالحرفيون المخضرمون في هذا المجال، يقومون بدور قوي، ولديهم عين ثاقبة ودقيقة على مختلف الأمور التي تخصّ كل تصميم. كما أن أناملهم الخاصة تضيف تأثيرات سحرية إلى كلّ زيّ حامل بطاقة هوت كوتور، فضلاً عن لمساتهم الدقيقة وبصمتهم المميزة.
للاطلاع على فساتين سهرة من أسبوع باريس للكوتور.. تطريزات متقنة والقفاطين حاضرة

طوني ورد Tony Ward
زهير مراد Zuhair Murad

 

Trends Edit

ديور Dior

The Bow

صور عروض من Launchmetrics/Spotlight©


بعد غياب عن ساحة الموضة لفترة لا بأس بها، عادت موضة عقدة الفراشة لتزين مختلف أشكال التصاميم والفساتين الراقية ذات الأسلوب المميز. وقد أتت لتضفي نوعاً من الحيوية والمرح إليها، بعيداً عن الكلاسيكية القاتمة.

Embroidered Suits

بتنا نرى بشكل كبير البدلات الكلاسيكية على السجادة الحمراء في المناسبات المختلفة حول العالم؛ إذ تتألق بها الشهيرات بشكلّ متنامٍ. ولتلبية هذا الطلب، يعمد المصمّمون إلى إعادة ابتكار البدلة بشكل مستمر، ولكن ضمن قواعد الكوتور، بتضمينها تفاصيل معقّدة وزخرفات زائدة.

Craftsmanship Knack

Craftsmanship Knack
 

للفساتين الفاخرة ذات التفاصيل الخاصة حضور قوي على منصّات باريس؛ حيث لم يكن الطابع الغالب هو النعومة والبساطة، بل على العكس، زيّنت الزخرفات والنقشات الساحرة هذه التصاميم الجميلة.

Extra Details

لم يقتصر الأمر على الزخرفات والتطريز في هذه التصاميم، بل دخلت عناصر زينة أخرى، مثل: القطع المعدنية الذهبية، والقطع النافرة، وغيرها من التفاصيل الدقيقة التي ستجعل مرتدية الزيّ محط أنظار الجميع، والتي سنراها حتماً في مناسبات السجادة الحمراء حول العالم.

Feather Fever

Feather Fever
   صور عروض من Launchmetrics/Spotlight©
 

الريش هو جزء أساسي من معالم الكوتور، وهو عنصر حاضر في كل المجموعات، وبأشكال متنوّعة وجميلة. ولكن في هذا الأسبوع، طغى الريش بالألوان الكلاسيكية، بعيداً عن الصيحات الصاخبة التي تفقده قيمته الفاخرة.
تعرّفي على أبرز 7 لحظات عاشها هواة الموضة الراقية في باريس

Floral Pattern

على الرغم من أن الموسم خريفي وشتوي، فإن الورود الملوّنة سجّلت حضوراً بارزاً في مجموعات الكوتور للموسم القادم، عاكسةً رونقاً لا مثيل له، وكاسرةً من حدة أشهر البرد.

Oriental Influence

 

Oriental Influence
   صور عروض من Launchmetrics/Spotlight©


أجواء الكوتور تذكرنا كثيراً بالمرأة العربية وبملامح سيدات الشرق الأوسط؛ لأن الفساتين المعروضة تأتي بقصات شرقية، وتحتوي على تطريزات عريقة وفاخرة. كما أن الكابات تضيف إلى هذه التصاميم رقيّاً وأناقة مدهشة.

IT Ruffles

تضفي الكشاكش إلى الأزياء رونقاً لا مثيل له، وتمنحها لمسة من الفرح، وقد أتت في أسبوع الكوتور بأسلوب مميز وفاخر وبأشكال متنوعة. لا تبالغي في تنسيق المجوهرات الكبيرة، لكي لا تشتتي النظر عنها وتظهريها بأسلوب غير لائق.

Refined Elements

صور عروض من Launchmetrics/Spotlight©
    صور عروض من Launchmetrics/Spotlight©
 

تجلى الأسلوب الفني العريق في غالبية المجموعات من خلال التفاصيل المتناغمة، كالتطريز على الشيفون والدانتيل والأقمشة المنسابة. طبعاً هي أعمال فنية تظهر مدى براعة المصممين والخياطين والحرفيين، وخبراتهم المتوارثة.

Sequins Glam

يعكس الترتر الرقي على أي إطلالة متى جاء مدروساً بشكل ليفي رؤية المصمّم العامة لمجموعته. لا تتردّدي في اختيار تصاميم الترتر التي قدمتها أهم الدور العالمية التي ستشدّ النظر على طلّتك.
ننصحكِ بالاطلاع على أسبوع الموضة الراقية في باريس: بين واقعية زهير مراد وسريالية إيلي صعب

Star of the week
المصمم السعودي محمد آشي

آشي ستوديو Ashi Studio

عرض المصمم السعودي محمد آشي، مؤسس شركة Ashi Studio التي تتخذ من باريس مقراً لها، أحدث خط له على التقويم الرسمي لأزياء الهوت كوتور في باريس، ليصبح أول مصمم من الخليج ينضم إلى صفوف مصممي الأزياء الراقية الذين ظهروا في الحدث. أقيم العرض في مسرح باريس الفخم Théâtre du Chatelet وكان بعنوان «الجوهر» The Essence.
كانت المجموعة مستوحاة من رواية المؤلف الألماني باتريك سوسكيند Patrick Suskind عام 1985 بعنوان «عطر» Perfume، وهي عبارة عن استكشاف «للشغف والهوس والغموض»، وفقًا لملاحظات العرض. كان خط آشي الجديد «قصيدة جريئة وشاعرية للرومانسية السوداء والتنوع والشهوانية المشوبة بالخطر». تميز العرض بإبداعات منظمة في لوحة ألوان من الأسود والأبيض والحيادي.
أطلق آشي، الذي انضم إلى اتحاد الهوت كوتور كعضو ضيف، داره التي تحمل اسمه قبل 17 عامًا. إنه واحد من خمسة مصممين من العالم العربي يشاركون في التقويم الرسمي لهذا العام، إلى جانب جورج حبيقة وزهير مراد وإيلي صعب، وجميعهم من لبنان، وسارة الشريبي المولودة في المغرب. تشمل العلامات التجارية الفاخرة الأخرى في التقويم الرسمي شانيل Chanel وفندي Fendi وفالنتينو Valentino وغيرها.
تم ارتداء تصاميم آشي من قبل مشاهير مثل والملكة رانيا ملكة الأردن، وبيونسيه Beyonce، وليدي غاغا Lady Gaga، وجنيفر هادسون Jennifer Hudson، وكايلي مينوغKylie Minogue، وبينيلوبي كروز Penelope Cruz، وديبيكا بادوكونDeepika Padukone، وسونام كابور Sonam Kapur، وغيرهنّ.
يمكنك أيضاً الاطلاع على مصممون سعوديون في أسبوع باريس للخياطة الراقية Saudi 100 Brands

آشي ستوديو Ashi Studio

*ملاحظة: صور عروض من Launchmetrics/Spotlight©