معلومات عن الحوت الأزرق أكبر الحيوانات على وجه الأرض

الحوت الأزرق
الحوت الأزرق أكبر الحيوانات على وجه الأرض (المصدر: pexels)
الحوت الأزرق
الحوت الأزرق أكبر الحيوانات على وجه الأرض (المصدر: pexels)
الحوت الأزرق
الحوت الأزرق
2 صور

تصور في ذهنك حيوانًا بطول 10 طوابق يسير في الشارع، وربما تبدأ في تخيل صورة غوريلا أو كينغ كونغ مثلًا، لكن ماذا إذا تخيلت أن هذا الحيوان من الثدييات البحرية ووضعته على جانبه، ووجدته يسبح؟ الآن عرفت ما هو؟ إنه الحوت الأزرق..!

• أكبر حيوان معروف عاش على هذا الكوكب مهدد بالانقراض

الحوت الأزرق أكبر الحيوانات على وجه الأرض (المصدر: pexels)


Blue whale أو (Balaenoptera musculus) الحوت الأزرق، هو أكبر حيوان معروف على الإطلاق أنه عاش على هذا الكوكب، بما في ذلك جميع الديناصورات. حتى عند الولادة، فهو أكبر من معظم أنواع الحيوانات الأخرى، وعلى الرغم من أن الكوكب مكتظ بمخلوقات ضخمة رائعة، إلا أن الحوت الأزرق هو الأضخم على الإطلاق، بالسياق التالي سيدتي حقائق ممتعة مجنونة حول الحوت الأزرق، أكبر حيوان صاخب على كوكب الأرض بشكل لا يصدق. حيوان طويل العمر ومعرض للخطر بشكل لا يصدق.
وفقًا لموقع الصندوق العالمي للطبيعة WWF) worldwildlife.org)، فالحيتان الزرقاء بقارة أنتاركتيكا هي أكبر الحيوانات على وجه الأرض وهي عجيبة مدهشة يمكن مشاهدتها في البرية. هم عمالقة القطب الجنوبي الحقيقي. ومع ذلك، فهي حيوانات معرضة لخطر شديد، وتتعافى ببطء شديد، فقد لوحظ انخفاض عدد الحيتان الزرقاء في القارة القطبية الجنوبية بشكل كبير بسبب الصيد التجاري، الذي بدأ في جنوب المحيط الأطلسي في عام 1904. على الرغم من الحماية القانونية من خلال اللجنة الدولية لصيد الحيتان في الستينيات، إلا أن الصيد غير القانوني استمر حتى عام 1972. فمن حوالي 125000 حوت في عام 1926، انخفضت الأعداد إلى 3000 حوت أزرق في عام 2018، ومن ثمّ فالحيتان الزرقاء تصنف على أنها أحد الأنواع الـ"مهددة بالانقراض" وأنها على القائمة الحمراء للاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة.

• معلومات وحقائق عن الحوت الأزرق

الحوت الأزرق أكبر الحيوانات على وجه الأرض (المصدر: pexels)


بالسياق التالي نقدم لكِ معلومات وحقائق ممتعة عن الحوت الأزرق أكبر الحيوانات على وجه الأرض بحسب موقع animaldiversity.org:

1. يمكن أن تنمو الحيتان الزرقاء لتصل لأكثر من 100 قدم

الحيتان الزرقاء عملاقة، يتراوح طولها عمومًا من 80 إلى 100 قدم (24 إلى 30 مترًا). أطول حوت أزرق تم قياسه بدقة هو أنثى تم قياسها على ارتفاع 97 قدمًا (23.5 مترًا).

2. يمكن أن يصل وزن الحوت الأزرق الواحد لوزن 30 فيلًا

متوسط وزن هؤلاء العمالقة اللطيفين هو 200000 إلى 300000 رطل (90.000 إلى 136000 كجم)، أو حوالي 100 إلى 150 طنًا. يمكن أن يصل وزن بعضها إلى 441000 رطل (200000 كجم) أو 220 طنًا. للمقارنة، يصل وزن فيل الأدغال الإفريقي البالغ إلى 6 أطنان، لذلك قد يتطلب الأمر 30 فيلًا أو أكثر ليساوي وزن حوت أزرق واحد.

3. الحيتان الزرقاء لديها قلوب كبيرة

يمتلك الحوت قلبًا بحجم سيارة صغيرة، فقلب الحوت الأزرق ضخم. إنه أكبر قلب في مملكة الحيوان، حيث يزن حوالي 400 رطل (180 كيلوغرامًا) وهو نفس وزن الغوريلا تقريبًا وعندما يغوص بحثًا عن الغذاء قد ينبض قلبه العملاق مرتين فقط في الدقيقة.

4. لديها ألسنة كبيرة جدا

يمكن للسان الحوت الأزرق وحده أن يزن وزن الفيل.

5. أطفال الحوت هم أكبر أطفال الحيوانات حجمًا على وجه الأرض.

تعد عجول الحوت الأزرق من أكبر الأطفال على وجه الأرض، وعند الولادة تعتبر من بين أكبر الحيوانات البحرية الكاملة النمو، ومن المحتمل أن يكون معدل نمو الحوت هو الأسرع في عالم الحيوان.

6. تتمع بصوت عالٍ بشكل غير عادي

الحيتان الزرقاء هي أعلى الحيوانات صوتُا على هذا الكوكب. فالمحرك النفاث يسجل 140 ديسيبل ؛ بينما نداء الحوت الأزرق يصل إلى 180.

7. كانت أعدادها في يوم من الأيام وفيرة

قبل أن يكتشف صائدو الحيتان كنز الزيت الذي يمكن أن يوفره الحوت الأزرق، كانت الأنواع وفيرة. ولكن مع ظهور أساطيل صيد الحيتان في القرن العشرين، انخفض عدد الحيتان فمن عام 1904 إلى عام 1967، قُتل أكثر من 350 ألف حوت أزرق في نصف الكرة الجنوبي، وفقًا للصندوق العالمي للحياة البرية. في عام 1931، خلال ذروة صيد الحيتان، قتل 29000 حوت أزرق في موسم واحد.

8. الحيتان الزرقاء سريعة جدًا

تستطيع الحيتان الزرقاء السباحة بسرعة تصل إلى 20 ميلاً في الساعة، لكنها عادة ما تتحرك ببطء أكثر، حيث تسافر الحيتان الزرقاء كثيرًا، فتقضي الصيف تتغذى في المناطق القطبية وتقوم برحلة طويلة إلى خط الاستواء مع حلول فصل الشتاء.

9. تعيش فترات حياة طويلة

تعتبر الحيتان الزرقاء من بين الحيوانات الأطول عمرا على كوكب الأرض. حيث يُعتقد أن متوسط عمر الحوت يتراوح بين 80 إلى 90 عامًا.

10. مستقبل الحيتان غير واضح

في حين أن صيد الحيتان التجاري لم يعد يمثل تهديدًا، فإن التعافي كان بطيئًا وتهديدات جديدة تصيب الحيتان الزرقاء، مثل تأثير تغير المناخ.